«السيسي»: مصر تخطو بثبات رغم المحاولات المستمرة لوقف تقدمها

السبت 23 أبريل 2016 12:04 م

قال الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، اليوم السبت، إن «مصر اليوم أكثر أمنا وأمانا وتخطو بخطوات ثابتة نحو البناء والتنمية على أسس علمية مدروسة».

وتابع «ستتحقق النهضة المنشودة فى كافة المجالات، رغم المحاولات المستمرة من الداخل والخارج لوقف حركة التقدم وبناء مصر الحديثة».

جاء ذلك في كلمته بمناسبة الاحتفال بعيد القضاء، وفقا للتلفزيون الرسمي المصري.

وأكد «السيسي» أن الدستور أرسى مبدأ سيادة القانون والفصل بين السلطات واستقلال القضاء والنيابة العامة ، مضيفا «استقلال القضاء ركيزة أساسية من ركائز دستورنا ومجتمعنا ومنهج في الحكم ألتزم به وسألتزم به دائماً.. ولقد حرصت منذ تحملي المسؤولية على التأكيد على استقلال القضاء».

وأضاف «اليوم أؤكد مرة أخرى تمسكي بأن أنأى بنفسي وبكافة المسؤولين، عن أي شبهة للتأثير على أحكام القضاء أو التدخل في شؤونه».

وتابع إن هناك «محاولات مستمرة من الداخل والخارج لوقف حركة التقدم وبناء مصر الحديثة”، وأضاف “ثقتي كاملة في وقوف الشعب المصري في مواجهة مساعي الشر والسوء ودعاوى التشكيك والإحباط».

وأشار إلى أن «مرحلة البناء الراهنة تتطلب جهودا مضاعفة وعملا متواصلا، وقبل هذا وذاك فإن الأساس الحاكم لها إنما يتمثل في سيادة القانون علينا جميعا أبناء هذا الوطن، وهو الأمر الذي يلقي على عاتق الجهات والهيئات القضائية مهمة وطنية جسيمة لتمكين المصريين من الحصول على حقوقهم والتعريف بمسؤولياته».

واختتم حديثه «القوانين تمثل الإطار الحاكم لعملكم الجاد، ومن ثم بات تنقيحها وتطويرها ضرورة واجبة ومهمة أساسية من مهام السلطة التشريعية، التي أضحت تضطلع بدورها وتمارس مهامها بعد تشكيل مجلس النواب الجديد من أجل إصلاح تشريعي فاعل يعتمد على رؤية مستمرة تعلي مصلحة الوطن».

وجاءت كلمة «السيسي» عقب حملة اعتقالات واسعة خلال اليومين الماضيين في محافظات ومناطق مختلفة بمصر طالت العديد من الشباب من مختلف التيارات السياسية.

كما تدعو التيارات السياسية المختلفة على رأسهم حركتي «6 أبريل»، و«الاشتراكيين الثوريين» للنزول للميادين يوم الاثنين المقبل لرفض التنازل عن جزيرتي «تيران»، و«صنافير» إلى السعودية.

من جانبه علق الدكتور «أيمن نور»، مؤسس حزب «غد الثورة» المصري وزعيم المعارضة الليبرالية بالخارج، على خطاب الرئيس المصري بأن توتره كان واضحا للغاية.

وكتب «نور» عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «توتر السيسي اليوم، وكلمته فارغة المضمون، واعتقاله لشباب الثورة وحشده بالمال لأنصاره يكشف خوفه من 25 أبريل».

وكانت صحيفة فايننشيال تايمز البريطانية اعتبرت أن الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، يفقد بريقه حيث يواجه غضبا شعبيا متزايدا، خاصة بعد تنازل مصر على جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

وأوضحت الصحيفة في عددها الصادر، أن تسليم الجزيرتين إلى السعودية أثار موجة غضب في الوسط السياسي المصري، حيث خرج الآلاف في وسط القاهرة، احتجاجا على القرار، على الرغم من قانون منع التظاهر، وردد المحتجون شعارات اشتهرت خلال الثورة، منها "الشعب يريد إسقاط النظام».

وأضافت أن «السيسي»، بدأ يواجه غضبا شعبيا متزايدا واحتجاجا على حكمه، مشيرة إلى أن الغضب والاستياء الشعبي مرده في الغالب إلى الاقتصاد المتهالك، والضربة التي تلقتها السياحة بعد الهجوم الذي استهدف طائرة روسية، وتراجع سعر صرف العملة المصرية مقابل الدولار، رغم خفض قيمتها، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

وأشارت أيضا إلى الأزمة مع إيطاليا بسبب مقتل الطالب، «جوليو ريجيني»، الذي عثر على جثته وبها آثار تعذيب، في فبراير/ شباط الماضي، وما أعقبها من اتهامات تنفيها الحكومة، بأن الأجهزة الأمنية هي التي قتلته.

وبحسب الصحيفة، فإن «السيسي» يتجاهل الانتقادت ويتهم جماعة الإخوان المسلمين بأنها تشكك في إنجازاته، وتشحن الرأي العام ضده في مواقع التواصل الاجتماعي، بحجب الحقيقة وتزوير الواقع.

وكانت تظاهرات حاشدة هي الأوسع منذ تولي «السيسي» رئاسة مصر، في القاهرة ومحافظات مصرية عدة قد خرجت الجمعة قبل الماضية، للمطالبة برحيله وإسقاط نظامه، عقب تنازله عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

ورفع المتظاهرون أعلام مصر ورددوا هتافات ورفعوا لافتات «يسقط حكم العسكر» و«ارحل» و«الشعب يريد إسقاط النظام».

ويرى مراقبون أن «السيسي» بات في خطر شديد مع تصاعد الأزمات التي يواجهها محليا وخارجيا، ومنها الغضب الشعبي من قضية الجزيرتين، وارتفاع أسعار السلع في البلاد بالتزامن مع خفض الدعم، فضلا عن أزمات خارجية مثل أزمة سد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا، وتخشى مصر أن يؤثر على حصتها من مياه نهر النيل، وقضية مقتل الطالب الإيطالي.

  كلمات مفتاحية

السيسي أيمن نور عيد القضاء مصر

‏فاينانشيال تايمز: «السيسي» يفقد بريقه بسبب صفقة الجزيرتين

خطة للإطاحة وانقلاب وثورة مرتقبين .. مصر تقول لـ«السيسي»: ارحل

«جمعة الأرض»: تظاهرات هي الأكبر منذ تولي «السيسي» و«ارحل» أبرز المطالب

سخط إلكتروني ضد خطاب «السيسي»: «ارحل».. و«الكلام مش بإذن»

«مصر» لـ«السيسي»: «ارحل» (2-2)

«مصر» لـ«السيسي»: «ارحل» (1-2)

مصر.. إقالة رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون بسبب برنامج دعا لتظاهرات 25 أبريل

ذعر لا مبرر له

‏الأمن المصري يطلق الغاز على متظاهري 25 أبريل ويشن اعتقالات عشوائية

متى؟

مصر.. كذبة خفض الأسعار ومهزلة الثلاثة جنيهات