استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

مصر.. كذبة خفض الأسعار ومهزلة الثلاثة جنيهات

السبت 30 أبريل 2016 01:04 ص

في مشهد عبثي لا يحدث إلا في مصر الحديثة خرج علينا وزير التموين المصري خالد حنفي قبل يومين ليزف بشرى مهمة وتاريخية للمصريين ألا وهي منح كل شخص 3 جنيهات مصرية "وتحديداً 2.85 قرشاً" زيادة عن المبلغ المقرر له شهرياً على بطاقة التموين وهو 15 جنيهاً، وبذلك فإن دعم السلع التموينية سيرتفع إلى 18 جنيهاً، أي ما يعادل دولارين بالسعر الرسمي و1.6 دولار بسعر السوق السوداء.

زيادة الدعم الجديدة تأتي تنفيذاً للأمر الرئاسي الذي أصدره السيسي قبل أيام للحكومة وتعهّد فيه بخفض الأسعار عن طريق تعويض المواطن عن الآثار الخطيرة الناجمة عن زيادة معدلات التضخم والارتفاع الصاروخي والمتواصل لسعر الدولار أمام الجنيه.

وعقب صدور تعليمات السيسي مباشرة للحكومة خرج وزير التموين في الفضائيات ووسائل الإعلام ليزف تفاصيل البشرى التي طالما انتظرها ملايين المصريين ويعلن أنه تم إقرار زيادة 15% لكل مصري مشارك في منظومة بطاقة التموين التي يستفيد منها نحو 70 مليون مصري حسب الأرقام الرسمية، وأن هذه النسبة أكبر من معدل التضخم والزيادة الأخيرة في أسعار السلع.

بالطبع لم ينس الوزير أن يذكرنا أنه يشترط للحصول على الـ3 جنيهات امتلاك المواطن بطاقة تموينية، ومن لا يمتلك بطاقة فسيحرم من هذا الدعم.

وحتى يعطي الوزير نكهة سياسية وإعلامية للبشرى، أكد أن الزيادة الجديدة للدعم قد لا تسبب ارتفاعاً في عجز الموازنة العامة للدولة رغم أن تكلفتها نحو 2.5 مليار جنيه سنوياً، والأهم من ذلك تأكيده حرص الحكومة على التخفيف عن المواطن في الأوقات الحرجة، حيث إن المواطن سيحصل على الزيادة بدءاً من شهر يونيو/ حزيران المقبل، أي مع قدوم شهر رمضان الكريم.

ثلاثة جنيهات إضافية للمواطن، أي ما يعادل ربع دولار، سيحصل عليها المواطن مقابل السكوت عن الغلاء الفاحش والضغوط المعيشية والارتفاعات القياسية في الأسعار وقفزات الدولار المتواصلة والسجون والمعتقلات وقمع الحريات والانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان.

ولا أعرف ماذا يفعل المواطن بهذا المبلغ الذي قد يقل عن ثمن "زرار" واحد في القميص الذي يرتديه الوزير، ولا أتحدث هنا عن ثمن "الكرافات" الإيطالي و"البرفان" الفرنسي والبدل الإنجليزي، فالدعم المقدم لمائة أسرة قد لا يكفي لشراء كرافتة واحدة يرتديها الوزير أو قرين له في مجلس الوزراء.

هذا المشهد العبثي بات يحدث يومياً في مصر الحديثة، مشهد تجسده الحكومة يومياً عبر وعودها التي لا تتحقق، يجسده أيضاً وزير التموين دوماً حينما يتلاعب هو وحكومته بعواطف وأزمات المصريين، فمرة يبشرهم بقرار بيع الدجاجة الواحدة بـ 75 قرشاً على بطاقة التموين، وكيلو اللحمة بجنيه واحد، رغم أنه يعرف جيداً أن كيلو اللحمة البتلو تجاوز 130 جنيهاً، وأن أسعار الأعلاف تجاوزت 4 آلاف جنيه للطن مقابل 2800 جنيه قبل أيام، وأن أسعار الدواجن ارتفعت قبل أيام 25%، تأثراً بارتفاع العلف.

عندما خرج علينا السيسي في خطابه الأخير ووعد المصريين بخفض الأسعار وتعويض المواطن عن الغلاء الفاحش انتظر ملايين الفقراء الذين يكويهم لهيب الأسعار اتخاذ الحكومة إجراءات جدية، لا "فنكوشية" ولا إعلامية، لمواجهة لهيب الأسعار، وتصوروا مثلاً أن الحكومة ستضاعف قيمة دعم السلع التموينية عدة مرات تعادل المرات التي ارتفعت فيها أسعار السلع، وأنها ستوجه الوفر المالي الذي حصل في فاتورة استيراد الوقود والبالغة قيمته 70 مليار جنيه في آخر عامين لخفض أسعار السلع الضرورية من أغذية وأرز ومعكرونة ولحوم وشاي وسكر وأدوية وألبان، أو ستوجه وفر منظومة الخبز وهدر القمح البالغ 17 مليار جنيه، حسب أرقام وزير التموين نفسه، لخفض الأسعار الشعبية.

الأسعار تواصل قفزاتها، والحكومة تقدم مسكّنات، والمواطن يقف عاجزاً أمام طلبات أسرته اليومية.

* مصطفى عبد السلام رئيس القسم الاقتصادي بـ«العربي الجديد».

المصدر | العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر اقتصاد مصر أزمة الدولار الجنيه المصري السيسي الاقتصاد المصري الغلاء الفقر الانقلاب

خبير اقتصادي: الودائع الخليجية لا تكفي لحل أزمة الدولار بمصر

«السيسي»: مصر تخطو بثبات رغم المحاولات المستمرة لوقف تقدمها

تجار العملة في مصر لا يكترثون بحملة البنك المركزي على السوق السوداء

توقعات بارتفاع أسعار السلع في مصر بنسبة قد تصل إلى 60%

عجز الموازنة المصري يرتفع لـ167.8 مليار جنيه خلال 6 أشهر

جنون السطوة الأمنية

من أساطير الوقت في مصر

أهل الشر..!

مصر والعرب: ازدياد القمع وهشاشة السلطة

الجبهة الغائبة

مصر تغرق في الديون

أزمة الدواء في مصر.. الحكومة تضحي بالفقراء لصالح رجال الأعمال

مصر .. عن تحالف بائس وسبل تجاوزه