صحف السعودية: 6 مبادرات ترسم شراكة «خليجية - أمريكية» جديدة

الجمعة 22 أبريل 2016 07:04 ص

اهتمت الصحف السعودية الصادرة اليوم الجمعة، بالقمة الخليجية الأمريكية التي عقدت أمس بالرياض، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، بمشاركة الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، وقادة وزعماء دول مجلس التعاون الخليجي.

وحددت الصحف، 6 مخرجات، من المقرر أن ترسم العلاقات الخليجية الأمريكية خلال الفترة المقبلة، وسط تأكيد الملك «سلمان» التزام وحرص دول الخليج على تطوير العلاقات التاريخية والاستراتيجية بينها وبين الولايات المتحدة.

محليا، أشارت الصحف إلى حرص وزارة العمل على اتخاذ قراراتها في ظل الشراكة المجتمعية، وما كشفت عنه ندوة التجارة الإلكترونية، أن عدد المتسوقين والمشتركين الإلكترونيين، بلغ 4 ملايين متسوق، ومساعي مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، تنفذ خطة متدرجة للحد من تداول النقد في المجتمع السعودي عبر تأمين قنوات دفع إلكترونية.

مبادرات أمنية

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي قالت إن القمة الخليجية الأمريكية، أنهت أعمالها، أمس، بإقرار ست مبادرات أمنية تشمل التدريب وإجراء مناورات عسكرية مشتركة، وتبادل المعلومات الاستخباراتية، بالإضافة إلى إنشاء نظم إنذار مبكر ضد تهديدات الصواريخ الباليستية، وإجراء مناورات عسكرية أمريكية خليجية موسعة تقررت في مارس/ آذار 2017، وإقرار مبادرات لتعزيز الأمن السيبراني «المعلوماتي» والتعاون البحري.

وكان الملك «سلمان»، قد رأس القمة الخليجية الأمريكية، في العاصمة السعودية الرياض، أمس، بحضور الرئيس الأمريكي »أوباما»، وقادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأشاد العاهل السعودي في كلمة مقتضبة في نهاية أعمال القمة، بالمباحثات البناءة وما تم التوصل إليه بين الجانبين الخليجي والأمريكي، وشدد على التزام وحرص دول المجلس على تطوير العلاقات التاريخية والاستراتيجية بينها وبين الولايات المتحدة «خدمة لمصالحنا المشتركة وللأمن والسلم في المنطقة والعالم».

من جانبه، أعلن البيت الأبيض، تفاصيل الاتفاقات والشراكات الاستراتيجية التي خرجت بها زيارة الرئيس «أوباما» إلى الرياض ولقاءاته مع الملك «سلمان»، وقالت إنها «ركزت على الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين على خمسة ملفات رئيسية هي: ملف تحقيق استقرار المنطقة وهزيمة تنظيم داعش، وملف التعاون الأمني، وملف التعاون الاقتصادي والطاقة، وملف التعاون لتقليل الانبعاثات الحرارية، وملف تقديم المساعدات الإنسانية».

وفي كلمته أمام القمة، شدد «أوباما»، على أن بلاده ستحمي مصالحها في منطقة الخليج، وأنها تحمي أيضا حلفاءها ضد أي اعتداء، وقال: «سنبقى متحدين في القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي، وسنسخر قواتنا الجوية والقوات الخاصة خلال التحالف الذي أنشأناه».

إلى ذلك أكد الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن مواقف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الأخيرة التي اتسمت بالتوافق والتضامن تجاه كثير من القضايا والملفات، انطوت على رسالة واضحة مفادها أنها قادرة على الدفاع عن مصالحها ومكتسبات شعوبها، وتمتلك إرادة التحرك الفاعل ضد أي أخطار تتهدد أمنها.

ونقلت صحيفة «الحياة»، أن ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان»، بحث مع وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، في الرياض، العلاقات الثنائية والمستجدات الإقليمية.

في الوقت الذي أشارت الصحيفة، إلى أن قصر الدرعية بالرياض، شهد بجانب القمة الخليجية الأمريكية، محادثات بحرينية، وإماراتية، وأخرى قطرية أمريكية، على هامش أعمالها، ناقشت تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، بخاصة في اليمن وليبيا وسوريا.

الرياض مركز الأمن

أما صحيفة «عكاظ»، فاهتمت بتصريحات مستشار وزير الدفاع السعودي العميد الركن «أحمد عسيري»، التي قال فيها إنه طوال التاريخ الحديث، أرست السعودية الأمن في المنطقة وخارجها، مضيفا: «لأول مرة في التاريخ الإسلامي الحديث تتعاون 39 دولة إسلامية لإنشاء تحالف عسكري عالمي واسع من أجل هدف واحد يتجلى في محاربة الإرهاب، إذ تم تأسيس مركز القيادة والتنسيق المشترك في عاصمة السلام والمحبة الرياض، وهو المركز الأمني والاستخباراتي والعسكري الذي يرسم التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب وإستراتيجيات دقيقة لمواجهة الإرهابيين عسكريا، وتجفيف منابع التمويل ومكافحة الفكر الذي يغذي النشاط الإرهابي».

وعلى الصعيد المحلي، نقلت الصحيفة، توصيات لجنة الحج والإسكان والخدمات في مجلس الشورى، بمطالبة هيئة المدن الاقتصادية بالتنسيق مع شركة «أرامكو» لوضع خطة شاملة واضحة المعالم لمراحل تطوير مدينة جازان الاقتصادية، فضلا عن توصياتها بتوضيح الالتزامات المالية التي ستترتب على مستحقي السكن لأي من منتجات الوزارة، ودعت إلى إسناد تطوير الأراضي للمطورين العقاريين، إضافة إلى التخطيط والبناء ضمن مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص في إطار مفهوم التطوير الشامل.

كما أشارت إلى تصريحات نائب وزير العمل «أحمد بن صالح الحميدان»، التي شدد فيها على حرص الوزارة على اتخاذ قراراتها في ظل الشراكة المجتمعية، من خلال بوابة «معا للقرار»، التي أطلقتها أخيراً، لافتا إلى أن الوزارة تتعاون مع القطاع الخاص، لدعم توطين القوى الوطنية، بما يحقق التنمية الاقتصادية التي تشهدها المملكة.

وأوضح أن قطاع الأعمال شريك إستراتيجي للوزارة في دعم عجلة التوطين ورفع معدلاتها بين أوساط الفئات السنية الشابة.

4 مليون متسوق إلكتروني

فيما كشفت ندوة «التجارة الإلكترونية»، أن عدد المتسوقين والمشتركين الإلكترونيين، بلغ 4 ملايين متسوق، من مجموع 15 مليونا يستخدمون شبكة الإنترنت ووسائل تقنية المعلومات، وذلك ضمن مشروع نشر الثقافة التقنية، والمعرفية الرقمية، والتعريف بمفاهيم التجارة الإلكترونية، واستخداماتها وانتشارها على أوسع نطاق.

وأشارت الصحيفة أيضا إلى تسجيل مؤشر الأسهم المحلية، الخميس، رابع أعلى إغلاق في 2016، بإغلاقه عند النقطة 6587.68، مخترقا النقطة 6532، محققا زيادة 75.25 نقطة، بما نسبته 1.16%.

وتعد تداولات الأمس الأعلى خلال 33 يوما، إذ بلغت قيمتها 6.78 مليار ريال، تقسمت على أكثر من 149 ألف صفقة، وبلغت الأسهم المتداولة أكثر من 421 مليون سهم، وارتفعت أسهم 119 شركة، مقابل انخفاض 48 شركة.

بينما كشفت صحيفة «الرياض»، أن مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، تنفذ خطة متدرجة للحد من تداول النقد في المجتمع السعودي عبر تأمين قنوات دفع إلكترونية، مشيرة إلى أن الخطوة التالية لتدشين «حساب سداد» هو تأسيس شركات تقدم خدمة الدفع عبر حساب سداد «مزودي الخدمات»، ومن المقرر أن تظم مؤسسة النقد معرضاً للتعريف بمقدمي الخدمة.

وأشارت إلى أن هيئة السوق المالية، وافقت خلال 2015، على طرح وحدات 28 صندوقاً استثمارياً طرحاً عاماً، منها 25 صندوقاً يُستثمر في الأسهم، تسلمت على إثره الهيئة 104 إخطارات مكتملة لطرح صناديق استثمارية طرحاً خاصاً، وأكملت تسوية 369 طلباً لتعديل معلومات جوهرية لصناديق استثمارية خلال نفس العام.

ووفقاً لبيانات «هيئة السوق» حقق قطاع صناديق الاستثمار خلال 2015، نمواً في قيم الأصول بنسبة 11.2% عن مستواه في العام السابق، ليبلغ إجمالي أصول صناديق الاستثمار 180.3 مليار ريال، ويعود هذا الارتفاع إلى زيادة قيم أصول الصناديق الخاصة بنسبة 50.5%، في حين مثلت قيم أصول صناديق الاستثمار العامة، وهي التي تطرح وحداتها طرحاً عاماً، ما نسبته 57.1% من أجمالي قيم أصول الصناديق بنهاية 2015، وتراجعت قيم أصولها بنهاية نفس العام بنسبة 7.0% مقارنة بالعام السابق لتبلغ 102.9% مليار ريال.

في الوقت الذي أعلنت شركة المملكة القابضة التي يرأس مجلس إدارتها الأمير «الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود»، نتائجها المالية للربع الأول من العام الحالي المنتهي في 31 مارس/ آذار، حيث حققت الشركة صافي أرباح قدره 103.9 مليون ريال.

أما صحيفة «اليوم»، فأشارت إلى تقرير صدر أمس قال إن المملكة والولايات المتحدة وايطاليا وليبيا أهم الأسواق التي استوعبت الصادرات المصرية خلال شهر مارس 2016، حيث جاءت المملكة في المركز الأول من استيعاب أكبر حجم من الصادرات المصرية.

الصندوق الاحتياطي الوطني

وأشارت صحيفة «الاقتصادية»، إلى أن مجلس الشورى سيصوت الأسبوع المقبل على مقترح مشروع نظام الصندوق الاحتياطي الوطني الذي قدمه عدد من أعضاء المجلس، استناداً إلى المادة 23 من نظام مجلس الشورى، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة المالية بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من استفسارات وآراء أثناء مناقشة المقترح في جلسة سابقة.

وأوضحت الصحيفة، أن المصارف السعودية سجلت أرباحا قياسية خلال الربع الأول من العام الجاري هي الأعلى في تاريخها على الإطلاق بقيمة 11.7 مليار ريال، مقارنة بنحو 11.2 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الماضي، بنسبة ارتفاع 5%، وقيمة زيادة 558 مليون ريال.

كما كشفت الصحيفة عن وزارة التجارة والصناعة، بلوغ عدد المصانع تحت الإنشاء في السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري 2016، نحو 822 مصنعا تعمل في 32 نشاطا، برؤوس أموال 22.1 مليار ريال، فيما ستوفر فرص عمل لـ 57299 عاملا.

وأشارت إلى بلوغ كمية مياه التحلية الصادرة من محطات المؤسسة العامة لتحلية المياه خلال العام الماضي نحو 1247.9 مليون متر مكعب، تشكل نحو 68% من إجمالي مياه التحلية الموزعة على مناطق المملكة.

وشكلت مياه التحلية الصادرة من محطات القطاع الخاص نحو 31% من إجمالي كمية مياه التحلية، حيث بلغت كمية مياه التحلية للقطاع الخاص 576.8 مليون متر مكعب.

فصل الخدمة الصحية

صحيفة «الجزيرة»، نقلت عن نائب وزير الصحة «حمد بن محمد الضويلع»، قوله إن الوزارة بصدد فصل الخدمة الصحية عن مسؤوليتها ومنحها للقطاع الخاص، وذلك تزامنا مع إطلاق برنامج التحول الوطني قريبا، من قبل مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وسيتركز دور الوزارة على التشريع، والإشراف والمتابعة.

وأشار إلى أن من الخطوات الجادة التي تقوم بها الوزارة تطوير نموذج تقديم الرعاية الصحية، والخصخصة والتأمين الصحي، وذلك بهدف رفع مستوى الخدمة من ناحيتي الجودة والوقت، وكذلك تخفيض الكلفة المادية.

فيما دشنت المملكة، على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، الحساب الرسمي للرؤية السعودية 2030، والمنتظر إعلان تفاصيله يوم الاثنين المقبل 25 أبريل/ نيسان الجاري.

وشهد الحساب الذي دشن في وقت متأخر من مساء الأربعاء تفاعلا واسعا من المواطنين، وسط تفاؤل كبير.

ونقلت صحيفة «الوطن»، أن مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، يستقبل عصر اليوم، طائرة جديدة من طراز بوينج B787-9 دريملاينر، لتنضم لأسطول شركة الخطوط السعودية للنقل الجوي فور انتهاء الإجراءات الرسمية لتسجيلها، وهي الطائرة الرابعة في أسطول «السعودية» من هذا الطراز.

ومن المقرر أن يتم استلام 4 طائرات أخرى من ذات الطراز العام المقبل 2017.

  كلمات مفتاحية

صحف السعودية أوباما الملك سلمان الرياض القمة الخليجية الأمريكية زيارة أوباما

القمة الخليجية الأمريكية: ترسيخ الشراكة الأمنية ورفض الانتهاكات الإيرانية

القمة الخليجية الأمريكية ترفض تصرفات إيران الاستفزازية وتؤكد على التنسيق لمواجهة «الدولة»

صحف السعودية: 4 قمم حاسمة بالرياض في 36 ساعة

دبلوماسي أمريكي: «أوباما» تعهد بالعمل مع دول الخليج لبناء منظومة دفاعية قوية

«الزياني»: اتفاق خليجي أمريكي لمنع تهريب السلاح الإيراني إلى اليمن

تطمينات أميركية.. بلا ضمانات!