السعودية.. القبض على الشباب المتجولين «شبه عراة» في كورنيش الدمام

السبت 23 أبريل 2016 07:04 ص

ألقت شرطة المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، مساء أمس الجمعة، القبض على الشباب الذين ظهروا شبه عراة في مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي وهم يقودون دراجات نارية على كورنيش مدينة الدمام.

وأوضح المتحدث الأمني لشرطة المنطقة الشرقية العقيد «زياد الرقيطي»، أنه تم تحديد هوية المتواجدين بالمقطع المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي والذي ظهر فيه ثلاثة شبان يقودون دراجات نارية في ساعة متأخرة ليل الخميس وهم يرتدون ملابس مخلة بالآدب، مؤكدا أنه تم الإطاحة بهم، واتضح أنهم في العقد الثالث من العمر.

وأشار «الرقيطي» إلى أنه تم القبض على الشباب تمهيدا لإحالتهم للجهات المعنية لإكمال الإجراءات القانونية بحقهم، وتطبيق النظام عليهم.

وكان مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي صباح أمس الجمعة، لعدد من الشباب ظهروا شبه عراة وهم يقودون دراجات نارية على كورنيش الدمام، فيما طالب مغردون بضرورة إيقاع أشد العقوبات عليهم لأنهم لم يراعوا الحدود الشرعية والأخلاقية.

ولم تتسن معرفة وقت تصوير مقطع الفيديو أو الصور، بيد أن مصادر رجحت لصحيفة «الحياة» أنه تم التقاط الصور في ساعة متأخرة من يوم، الخميس، الماضي، وتظهر الصور ثلاثة شبان شبه عراة وهم يتبسمون ويقومون بحركات غير أخلاقية، وغير مبالين بوجودهم في مكان عام، بل في أحد أكثر الأماكن السياحية بالدمام التي عادة ما تشهد زحاماً كبيراً خلال العطل الأسبوعية.

وأشارت المصادر إلى أنهم تعمدوا مضايقة المارة رجالا ونساء بحركاتهم الاستعراضية، بخاصة أثناء قيادتهم للدراجة النارية في الكورنيش، ما دفع الحاضرين إلى الاتصال بالجهات الأمنية للإبلاغ عنهم.

المقطع حظي بانتشار كبير وتم تناقله على نطاق واسع، فيما أنشأ مغردون وسما على «تويتر» تناقلوا فيه الصور ومقطع الفيديو، مطالبين بسرعة القبض عليهم، لمخالفتهم للذوق العام وارتكاب جريمة أخلاقية في حق المجتمع.

يذكر أن «الحياة» تواصلت مع شرطة الشرقية لأخذ تعليق على الحادثة، بيد أنه لم يصلها أي رد.

خيرزانة معيض

وأطلق المغردون هاشتاغ بعنوان «#شباب_عراة_بكورنيش_الدمام»، وطالبوا فيه بضرورة إيقاع أشد العقوبات على هؤلاء الشباب الذين لم يراعوا الضوابط ولا الحدود الأخلاقية.

فيما علق الشيخ «عادل الكلباني»، إمام وخطيب مسجد الملك خالد بالرياض سابقا، على المقاطع المتداولة للشباب على طريقته الخاصة.

وقال الكلباني عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مشاركاً في هاشتاغ «#شباب_عراة_بكورنيش_الدمام»: «خيزرانة معيض وينها».

فيما تشير مواقع سعودية إلى إلقاء الشرطة القبض بالفعل على الشباب.

يأتي الأمر بعد وافقة مجلس الوزراء السعودي في 11 من أبريل/نيسان الماضي على تنظيم جديد للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يحد من صلاحياتها التنفيذية. بخاصة منع رؤساء وأعضاء الهيئة من إجراءات الضبط الجنائي والإداري والتحفظ والمتابعة والمطاردة والايقاف والاستجواب والتثبت من الهوية والتحقيق والقبض، بحيث يصبح دور الهيئة هو الدعوة للمعروف والنهي عن المنكر بمبدأ اللين والرفق فقط، وتقديم مذكرات إبلاغ رسمية إلى الشرطة أو الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في ما يظهر لها من مخالفات.

  كلمات مفتاحية

شباب الدمام كورنيش الدمام قانون تنظيم الهيئة هيئة الأمر بالمعروف

مغردون سعوديون: صلاحيات الهيئة ستعود

لليوم الثاني.. جدل سعودي على «تويتر» بسبب «تنظيم الهيئة»

«كبار العلماء» تنفي شائعات اجتماع أعضائها لبحث التنظيم الجديد لـ«الأمر بالمعروف» ⁦

«الشعب ضد إلغاء مهام الهيئة».. سعوديون يرفضون الحد من صلاحيات «الحسبة»

السعودية تحبط تهريب 5 آلاف لتر من الخمور في الدمام

مستشار قانوني: عقوبة السجن 5 سنوات تنتظر شباب «كورنيش الدمام»