حماس تقيم عشرات النقاط العسكرية على الحدود ضمن تفاهمات مع مصر

السبت 23 أبريل 2016 11:04 ص

في خطوة تهدف إلى تحسين العلاقات مع مصر، عمدت حركة «حماس» إلى إقامة عشرات المواقع والنقاط العسكرية في المنطقة الحدودية في جنوب قطاع غزة لتعزيز أمن الحدود.

وعلى طول الحدود الممتدة على ثلاثة عشر كيلومتًرا من شاطىء البحر غرب رفح إلى معبر كرم أبو سالم، شرقًا، انتشرت مئات العناصر من قوات الأمن الوطني بقيادة حماس في نقاط عدة، بينها للمرة الأولى، ثلاثة مواقع عسكرية تبعد مئات الأمتار عن برج مراقبة عسكري إسرائيلي في المنطقة الشرقية الجنوبية للمعبر، بحسب ما شاهد صحافيون قاموا بجولة في المنطقة نظمتها وزارة الداخلية التابعة لحماس.

وقال قائد الأمن الوطني اللواء حسين أبو عاذرة لوكالة «فرانس برس»: «قمنا بانشاء ستين موقعا ونقطة عسكرية على طول حدودنا مع أشقائنا بمصر لضبط الحدود وضمان عدم حدوث أي أختراق» .

وأضاف: «بناء على رغبة إخواننا المصريين، زدنا عدد القوات إلى ثمانمئة بدلاً من نحو مئتين وأنشأنا 35 موقعا جديدا ملاصقة للسياج الحدودي، وأنشأنا عددًا من النقاط والمواقع خلف تلال رملية على خط مواز يبعد عشرات الأمتار لتسهيل السيطرة، وقمنا بإقامة ثلاثة مواقع عسكرية للمرة الاولى شرق معبر كرم ابو سالم».

وتسيطر حركة «حماس» على قطاع غزة منذ العام 2007. وتفرض عليه إسرائيل حصارا محكما، بينما تقفل مصر معبر رفح، المتنفس الوحيد للقطاع مع الخارج.

ويعد القطاع معزولا عن العالم الخارجي، وقد شهد ثلاث حروب مع الاحتلال الإسرائيلي في ست سنوات، وهو يعاني من أزمة إنسانية وركود اقتصادي.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية آياد البزم إن تعزيز المواقع والقوات جاء «ليؤكد أننا معنيون بأمن الحدود واستقرارها، وأننا لن نسمح بأي خروقات أمنية او استخدام المنطقة الحدودية للمساس بأمن مصر».

وآمل البزم في «اعادة فتح معبر رفح للتخفيف من معاناة المواطنين في القطاع المحاصر» .

ويعيش في القطاع نحو 1.9 مليون شخص. واعتبرت حركة حماس أن 2015 كان «العام الأسوأ»على صعيد فتح معبر رفح، إذ تم فتحه 21 يوما فقط «للحالات الإنسانية».

وكانت عشرات الشاحنات الفلسطينية تنتظر في طابور طويل على جانبي الطريق عند معبر كرم أبو سالم في انتظار دخول القطاع محملة ببضائع ومنتوجات اسرائيلية.

وقال الجيش الاسرائيلي أنه «يراقب عن قرب التطورات في قطاع غزة والنشاطات الاخيرة لحركة حماس» .

انطلاقة مع مصر

وقال قائد قوى الأمن الداخلي التابعة لحماس اللواء توفيق أبو نعيم في كلمة أمام ممثلي الفصائل ومئات عناصر من الأمن متوجها أيضا إلى المصريين: «رسالتنا بانطلاقة جديدة للشعبين الفلسطيني والمصري، أمننا أمنكم».

وشدد على ضرورة «عودة العلاقة التاريخية وضرورة وجود خط ساخن بيننا وبين اشقائنا في مصر لمعالجة أي مشاكل رغم ما لدينا من عجز ونقص في الامكانيات، مطالبا بان «ينظر العالم في حصار قطاع غزة» .

وعبر أبو عاذرة من جهته عن أمله بأن  «يكون تنسيق ميداني لمعالجة اي اشكاليات أو خروقات».

وحرصت حماس على إبراز الاجماع حول النية في تعزيز أمن الحدود.

وأكد القيادي في حركة الجهاد الاسلامي «خالد البطش» ممثلاً عن الفصائل الفلسطينية في غزة «رفض الفصائل لاي تدخل في شؤون مصر» ، مضيفًا «سنعمل على حماية الحدود من أي عبث» .

وتأتي هذه الخطوات بعد محادثات أجراها الشهر الماضي وفد قيادي من حماس برئاسة «موسى ابو مرزوق» مع المسؤوليين الامنيين في مصر بهدف تطبيع العلاقات التي تشهد توترا تصاعد خصوصا عقب إنقلاب الجيش المصري على الرئيس «محمد مرسي».

 

  كلمات مفتاحية

حماس الحدود الفلسطينية المصرية علاقات جديدة.

(إسرائيل) تبحث إقامة ميناء في غزة خشية المواجهة العسكرية مع «حماس»

«حماس»: لم نطلب وساطة السعودية مع مصر ونتواصل معها بشكل مباشر

"حماس" تقترب من تطبيع العلاقات مع مصر

«حماس» تحذر من استمرار الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة