«حماس» تحذر من استمرار الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة

السبت 23 أبريل 2016 05:04 ص

حذرت حركة المقاومة الإسلامية «حماس» من التشديد المستمر للحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، مؤكدة أن استمرار الوضع بهذه الطريقة لم يعد ممكنا.

وقال «سامي أبو زهري» المتحدث باسم الحركة، في تصريح له اليوم السبت، إن «حماس» تحذر من استمرار تشديد الحصار، الذي كان آخر أمثلته منع دخول الإسمنت، واستمرار سياسة الخنق والإغلاق ومحاولة شل كل أوجه الحياة في القطاع.

وطالبت «حماس» الأطراف الإقليمية والدولية بتحمل مسؤولياتها، إزاء هذا الوضع المتدهور.

من جهة أخرى، وفي خطوة تهدف إلى تحسين العلاقات مع مصر، عمدت حركة «حماس» إلى إقامة عشرات المواقع والنقاط العسكرية في المنطقة الحدودية في جنوب قطاع غزة لتعزيز أمن الحدود.

وعلى طول الحدود الممتدة على 13 كيلومترا من شاطئ البحر غرب رفح إلى معبر كرم أبو سالم (كيرم شالوم) شرقا، انتشر مئات العناصر من قوات الأمن الوطني بقيادة «حماس» في نقاط عدة، بينها للمرة الأولى، ثلاثة مواقع عسكرية تبعد مئات الأمتار عن برج مراقبة عسكري إسرائيلي في المنطقة الشرقية الجنوبية للمعبر، حسبما شاهد صحفيون قاموا بجولة في المنطقة نظمتها وزارة الداخلية التابعة لـ«حماس».

وتسيطر حركة «حماس» على قطاع غزة منذ العام 2007، فيما تفرض عليه «إسرائيل» حصارا محكما، بينما تقفل مصر معبر رفح، المتنفس الوحيد للقطاع مع الخارج.

ويعد القطاع معزولا عن العالم الخارجي، وقد شهد ثلاثة حروب مع «إسرائيل» في 6 سنوات، وهو يعاني من أزمة إنسانية وركود اقتصادي.

ويعيش في القطاع نحو 109 ملايين شخص، واعتبرت حركة «حماس» أن 2015 كان العام الأسوأ على صعيد فتح معبر رفح، إذ تم فتحه 21 يوما فقط للحالات الإنسانية.

ودمر الجيش المصري في السنوات الأخيرة مئات الأنفاق تحت الأرض على الحدود مع القطاع كانت تستخدم لتهريب البضائع وأحيانا لتهريب سلاح ومسلحين، بحسب السلطات المصرية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة إسرائيل حماس سامي أبو زهري الحصار

حماس تقيم عشرات النقاط العسكرية على الحدود ضمن تفاهمات مع مصر

نائب رئيس الأركان الإسرائيلي: «السيسي» يشاركنا حصار غزة منذ صعوده للحكم

قطر تدعم غزة بمشاريع جديدة بقيمة 20 مليون دولار

(إسرائيل) توافق على إقامة خط بحري بين قبرص التركية وغزة

مصادر أمنية مصرية: لقاءات «حماس» الأخيرة أذابت الخلافات الجوهرية

«حماس» تنتقد تزايد التعاون الأمني بين السلطة الفلسطينية و(إسرائيل)

داخلية غزة: مصر فتحت معبر رفح 27 يوما فقط خلال 16 شهرا

«أبو مرزوق»: تدخل مصر أوقف التصعيد العسكري الإسرائيلي في غزة

الجيش الإسرائيلي يعلن اكتشافه نفقا جديدا ويقصف موقعا جنوب غزة