داخلية غزة: مصر فتحت معبر رفح 27 يوما فقط خلال 16 شهرا

الاثنين 2 مايو 2016 06:05 ص

نفت وزارة الداخلية في قطاع غزة معلومات عن وجود وعد من السلطات المصرية، بفتح قريب لمعبر رفح، للسماح لأصحاب الحالات الإنسانية بالسفر.

وقال «إياد البزم» الناطق باسم وزارة الداخلية «لا يوجد معلومات حول فتح المعبر».

وقالت وزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة، إن: «السلطات المصرية لم تفتح معبر رفح منذ بداية العام الجاري سوى ثلاثة أيام فقط، مقابل 24 يوما في عام 2015».

وأوضحت الوزارة، في إحصائية نشرتها مساء أمس الأحد، أن العامين الماضي 2015، والجاري 2016 شهدا أسوأ إحصائية لعمل المعبر على مدار تاريخه.

وناشدت الوزارة السلطات المصرية بضرورة فتح المعبر في كلا الاتجاهين، بشكل دائم ومستمر أمام آلاف الحالات الإنسانية.

وأفادت وزارة الصحة في غزة، في بيان سابق، أن هناك نحو 30 ألف حالة إنسانية في قطاع غزة بحاجة ماسة للسفر عبر معبر رفح، فيما يقدر عدد الراغبين في أداء العمرة، قرابة 12 ألف شخص.

ويعد معبر رفح المنفذ الوحيد لقطاع غزة على العالم الخارجي، لكن السلطات المصرية تغلقه بشكل شبه كامل، منذ يوليو/تموز 2013، لأسباب تصفها بالأمنية، وتفتحه في بعض الأحيان، وبشكل استثنائي لسفر الحالات الإنسانية.

وتسيطر حركة «حماس» على قطاع غزة منذ العام 2007، فيما تفرض عليه «إسرائيل» حصارا محكما، بينما تقفل مصر معبر رفح، المتنفس الوحيد للقطاع مع الخارج.

ويعد القطاع معزولا عن العالم الخارجي، وقد شهد ثلاثة حروب مع «إسرائيل» في 6 سنوات، وهو يعاني من أزمة إنسانية وركود اقتصادي.

ويعيش في القطاع نحو 109 ملايين شخص، واعتبرت حركة «حماس» أن 2015 كان العام الأسوأ على صعيد فتح معبر رفح، إذ تم فتحه 24 يوما فقط للحالات الإنسانية.

ودمر الجيش المصري في السنوات الأخيرة مئات الأنفاق تحت الأرض على الحدود مع القطاع كانت تستخدم لتهريب البضائع وأحيانا لتهريب سلاح ومسلحين، بحسب السلطات المصرية.

  كلمات مفتاحية

غزة مصر إسرائيل معبر رفح حماس

كتائب «القسام» تحذر (إسرائيل): رفع الحصار عن غزة أو الانفجار

تركيا: محادثات تطبيع العلاقات مع (إسرائيل) هدفها الرئيسي فك حصار غزة

«حماس» تحذر من استمرار الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة

نائب رئيس الأركان الإسرائيلي: «السيسي» يشاركنا حصار غزة منذ صعوده للحكم

(إسرائيل): «أردوغان» يصر على رفع الحصار عن غزة كشرط للتطبيع

مسؤول في غزة يدعو للبحث عن بديل لمعبر رفح ويصفه بـ«محطة الإذلال»

مصر تفتح معبر رفح لمدة 4 أيام غير متصلة أمام الحالات الإنسانية

إغلاق معبر رفح مع غزة إلى أجل غير مسمى

مصر تقرر فتح معبر رفح لسفر حجاج غزة الثلاثاء المقبل