(إسرائيل) تبحث إقامة ميناء في غزة خشية المواجهة العسكرية مع «حماس»

الأربعاء 24 فبراير 2016 08:02 ص

قالت مصادر إعلامية إسرائيلية، إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي، ناقشت في الأسابيع الأخيرة، الموقف من إقامة ميناء في قطاع غزة، في ظل تخوفات من مواجهة عسكرية مع المقاومة الفلسطينية في غزة.

وقالت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، الأربعاء «تجدد خلال الأسابيع الأخيرة النقاش على المستويين السياسي والعسكري لبلورة الموقف الإسرائيلي من احتمال اقامة ميناء في قطاع غزة».

وأضافت: «إن تجدد النقاش يعود إلى الظروف الاقتصادية الآخذة بالتردي في القطاع والرغبة في إيجاد حلول بنيوية طويلة الأمد من شأنها أن تساعد في تحسين الأوضاع الاقتصادية في غزة، وتقليص المخاطر من تفجر مواجهة عسكرية مع حركة حماس مجددا».

وأوضحت الصحيفة «إن مسؤولين كبار في جيش الاحتلال يدعمون مبدئيا إقامة ميناء للقطاع، أملاً منهم في أن يتم اشتراط ذلك بتعهد من حركة حماس بوقف طويل المدى لإطلاق النار»، مشيرة إلى أن «فرص هذه الخطة ليست كبيرة ازاء معارضة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير جيشه موشيه يعالون لها».

وكان مصدر قيادي في حماس قد قال في وقت سابق لوكالة «الأناضول» إن «ما يجب أن يدركه العالم أن حماس لن تقبل استمرار الحصار على غزة».

وأشار المصدر إلى أن الحصار على غزة، تتداخل فيه للأسف عوامل ضاغطة منها الغربي والعربي والإسرائيلي، الأمر الذي نحاول تحييد بعض عناصر القوة فيه».

وعن إمكانية تغيير الواقع قال القيادي«إن حماس تملك أوراقا مهمة، لتحريك هذا الملف، يدركها العدو وغير العدو».

من جهته، حذر «هرتسي هليفي»، رئيس هيئة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي (أمان)، من أن «تردّي الأوضاع الاقتصادية في قطاع غزة يهدّد بانفجار الموقف في وجه إسرائيل».

وقال «هليفي» في جلسة مغلقة للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست (البرلمان)، مساء الثلاثاء، إن «حركة حماس غير معنيّة بالتصعيد»، مشيرا إلى أن التحسن الاقتصادي لسكان غزة سيشكل أقوى ضمانات لاحتوائهم»، بحسب الإذاعة الإسرائيلية العامة (الرسمية).

وأوضحت الإذاعة أن «هليفي اقتبس في معرض كلمته عبارات من تقرير الأمم المتحدة، الذي توقّع انهيار القطاع اقتصاديا وتحول غزة إلى مكان لا يصلح للعيش في غضون 4 أعوام، إذا استمر الوضع الراهن، لاسيما الحصار الإسرائيلي».

وشدد «هليفي» لأعضاء لجنة الخارجية والأمن على أن «خطوات اقتصادية كزيادة عدد العمال الفلسطينيين في إسرائيل، كفيلة بتفادي مزيدٍ من التصعيد»، مؤكدا أهمية التعاون الأمني مع أجهزة السلطة الفلسطينية، ورأى وجوب الحفاظ عليه، بحسب الإذاعة الإسرائيلية.

ومنذ فوز حركة المقاومة الإسلامية «حماس» في الانتخابات التشريعية مطلع عام 2006، يفرض الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، حصارا خانقا، ووصفت تقارير أممية ودولية، الأوضاع الاقتصادية والإنسانية في القطاع بأنها «الأسوأ» في العالم.

  كلمات مفتاحية

حماس غزة إسرائيل حصار غزة

مسؤول فلسطيني: لسان بحري مصري يهدد بانحسار شاطئ غزة

وزير إسرائيلي: مصر غمرت الأنفاق على حدودها مع غزة بطلب من تل أبيب

الحصار‬⁩ المصري الإسرائيلي يسبب زيادة عدد المصابين بالسرطان‬⁩ في ⁧‫غزة‬⁩

قطر تنشئ في غزة محطة شمسية لتوليد الكهرباء وخط غاز

حماس وغزة: قصة توأمة!!

«حماس» تكشف عن اتصالات مع مصر لتطوير العلاقات

رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة يصل القطاع لتنفيذ عدة مهام

(إسرائيل): حماس استعادت عافيتها العسكرية بوصول مخزون سلاحها إلى 12 ألف صاروخ

العداء المشترك لحماس وداعش يعزز تحالف (إسرائيل) ومصر والأردن

استشهاد طفل وطفلة في غارة (إسرائيلية) على غزة

غزة.. النائب العام يحيل مدير المخابرات الفلسطينية للقضاء العسكري

حماس تقيم عشرات النقاط العسكرية على الحدود ضمن تفاهمات مع مصر

تحركات قطرية تركية حثيثة لإقامة جزيرة اصطناعية قبالة سواحل غزة

‏«نتنياهو»: نتعاون مع جهات تعتبر ⁧‫حماس‬⁩ «عدوا مشتركا»

نشطاء بـ«تويتر» لـ«ترامب»: «حماس» ليست إرهابية ورسالتك مرفوضة

وزير إسرائيلي يعرض تفاصيل مقترح الجزيرة الصناعية قبالة غزة