الكويت تشيد بنتائج محادثات قادة الخليج مع الرئيس الأمريكي والعاهل المغربي

الأحد 24 أبريل 2016 08:04 ص

أشادت الكويت بنتائج المحادثات التي عقدها قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي مع كل من الرئيس الأمريكي، «باراك أوباما»، وعاهل المغرب، الملك «محمد السادس»، والتي تضمنت تأكيدات من كافة الأطراف بشأن حرصها على تعزيز التعاون والعلاقات بما يخدم المنطقة والعالم.

وفي تصريحات صحفية نقلتها وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أمس السبت، ثمّن نائب وزير الخارجية الكويتي، «خالد الجارالله»، نتائج القمة الخليجية الأمريكية، التي استضافتها الرياض، الخميس الماضي، واصفاً إياها بـ«الناجحة والبناءة والمميزة».

وقال إن هذه القمة تأتي بعد قمة كامب ديفيد التي تم الاتفاق خلالها على عقد لقاءات سنوية دورية على مستوى القمة بين الجانبين، وهو ما تم التأكيد عليه في قمة الرياض.

وأضاف: «قمة الرياض بحثت أوجه التعاون العديدة بين دول مجلس التعاون الخليجي وأمريكا، ومنها المجالات العسكرية والاقتصادية والاستثمارية، وكان هناك ارتياح بمدى التقدم المحرز على مستوى هذه المجالات».

وكانت القمة الأمريكية الخليجية السابقة انعقدت في كامب ديفيد يومي 13 و14 مايو/آيار 2015 بدعوة من «أوباما» لزعماء دول الخليج العربي؛ لتقليل مخاوفهم الاتفاق النووي الإيراني، الذي كانت تجرى الترتيبات لتوقيعه.

وفي بيانها الختامي، أكدت واشنطن ودول الخليج على «بناء علاقات متينة في كل المجالات بما فيها الدفاع والتعاون الأمني وتطوير الرؤى الجماعية في القضايا الإقليمية».

وبينما أكد الطرفان على ضرورة العمل معا لإيجاد حلول سياسية للأزمات في المنطقة، أكدت الولايات المتحدة استعدادها لحماية منطقة الخليج من أية هجمات خارجية، وتعهدت بتعزيز قدرات دول الخليج لمواجهة أي عدوان خارجي.

«الجارالله» أشاد، أيضا، بالنتائج الإيجابية للقمة الخليجية المغربية، التي انعقدت الأربعا الماضي، موضحاً أن «القمة استعرضت تقريراً شاملاً للأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني حول تطوّرات هذه الشراكة، وما تم إنجازه في إطارها».

ولفت إلى أن «التقرير كان باعثاً على ارتياح قادة دول المجلس والعاهل المغربي»، مضيفاً: «البيان الذي صدر عن القمة جدّد أهمية تنسيق مواقف دول مجلس التعاون والمغرب».

وشدّد على «تطابق وجهات النظر بين الجانبين حيال القضايا الإقليمية والدولية، وعلى دعم الموقف المغربي المتعلق بالصحراء المغربية، وتأييدها في إجراءاتها الخاصة في هذه القضية».

إلى ذلك، أوضح المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «إيسيكو»، «عبدالعزيز التويجري»، أن انعقاد القمة الإستراتيجية لقادة دول مجلس التعاون وملك المغرب «جاء في الوقت المناسب تماماً، لتأكيد الأواصر القوية التي تربط بين الدول السبع، التي تجمعها الرؤى المتطابقة والاختيارات المنسجمة والتحديات المشتركة».

وقال «التويجري» إن «التحديات التي تواجهها هذه الدول تتطلب تضافر الجهود وتنسيق السياسات وتعزيز التعاون المتعدد المجالات، لما فيه تحقيق المصالح الحيوية العليا وحماية الكيانات الوطنية والوقوف في وجه التهديدات التي تحيط بالمنطقة».

وأضاف أن «أمن دول الخليج العربي هو جزء من أمن المغرب، وأمن المغرب جزء من أمن دول الخليج العربي، كما عبّر عن ذلك قادة الدول المشاركة في هذه القمة».

وأشار إلى أن «المصالح بين هذه الدول مشتركة، وأهدافها القريبة والبعيدة موحّدة، بحكم أن الأخطار التي تهدّد الأمن والسلم في المنطقة هي حقائق لا تنكر، تستدعي أقصى حالات التنسيق والتكامل والتعاون لمواجهتها والتصدي لها».

وشدّد «التويجري» على أن هذا التقارب بين دول الخليج العربي والمغرب «ليس وليد اليوم، وإنما له جذور عميقة، كما أن التعاون الإستراتيجي بين الدول السبع ليس ضرورة مرحلية قد تكون عابرة، بل هو واجب مؤكد والتزام صارم واختيار لا رجعة فيه، ينبغي أن يترجم إلى قرارات تنفيذية ومبادرات عملية؛ لأن الظروف الحالية تفرض هذا التعاون الإستراتيجي المنتج للسلام وللأمن وللاستقرار والتحقق، لمزيد من التقدم والازدهار».

وختم المدير العام لـ«إيسيكو» تصريحه بالتأكيد على أن لهذه القمة الإستراتيجية مردوداً إيجابياً سيعود بالنفع على الدول المشاركة فيها كافة، بحيث ستكون معززة للتعاون القوي والفعال لأجل تحقيق الأهداف المشتركة، وتمثل نموذجاً للتعاون بين دول تربطها أواصر متينة ومصالح متشابكة.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

الكويت القمة الخليجية الأمريكية القمة الخليجية المغربية الملك محمد السادس باراك أوباما خالد الجارالله

«القدس العربي»: لماذا غاب الأردن عن القمة الخليجية؟

القمة الخليجية الأمريكية: ترسيخ الشراكة الأمنية ورفض الانتهاكات الإيرانية

بدء أعمال القمة الخليجية الأمريكية في الرياض

القمة الخليجية الأمريكية ترفض تصرفات إيران الاستفزازية وتؤكد على التنسيق لمواجهة «الدولة»

العاصمة السعودية تشهد انطلاق أول قمة خليجية مغربية

تطمينات أميركية.. بلا ضمانات!

القمة الخليجية المغربية

السعودية والمغرب .. إعادة تشكيل النظام الإقليمي العربي

«محمد بن زايد» يستقبل العاهل المغربي الملك «محمد السادس» في أبوظبي