الاندماج والاستحواذ بالشرق الأوسط يحققان 4.7 مليار دولار

الأحد 24 أبريل 2016 10:04 ص

بلغت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المعلنة في الشرق الأوسط 4.7 مليار دولار أمريكي، خلال الربع الأول من عام 2016، متراجعة 67% عن الربع الأول من العام الماضي، كما أن قيمة الصفقات تُعدُّ الأقل، المسجلة في ربع أول.

وبحسب صحيفة «الجزيرة» السعودية، فإن وكالة «تومسون رويترز»، المزود العالمي للمعلومات الذكية للشركات والمحترفين، قالت إن رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية في الشرق الأوسط بلغت 178.2 مليون دولار خلال الربع الأول من 2016، بانخفاض نسبته 17% عن الربع نفسه من العام الماضي، وهي أقل قيمة مسجَّلة في الربع الأول لرسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية في الشرق الأوسط منذ 2014.

وبحسب الوكالة العالمية، تقريرها الفصلي حول الاستثمار المصرفي في منطقة الشرق الأوسط، فإن إجمالي إصدارات الأسهم والأسهم المرتبطة بحقوق المساهمين في الشرق الأوسط خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي بلغ 228 مليون دولار، متراجعا بنسبة 92% من القيمة المسجلة في الفترة نفسها من العام الماضي، وهي أقل قيمة فصلية مسجَّلة بالربع الأول منذ 2011.

كما أن إصدارات الديون في الشرق الأوسط، بلغت 5.5 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2016، وهي أقل بنسبة 22% عن القيمة المسجلة في الربع السابق، بينما انخفضت إصدارات السندات بنسبة 15% خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي؛ لتسجل أقل قيمة في الربع الأول منذ عام 2009.

وبالنسبة لرسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية، فإن إجمالي رسوم عمليات الاندماج والاستحواذ المنجزة، بلغت 54.4 مليون دولار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، بانخفاض 22% عن الفترة نفسها من العام الماضي، وهي أقل أداء مسجل في ربع أول منذ 2013.

أما عمولات إصدارات الأسهم فانخفضت بنسبة 84% عن المبلغ المسجل خلال الربع الأول من عام 2015، بينما انخفضت رسوم إصدارات الديون 66% على أساس سنوي إلى 5.2 مليون دولار.

بينما استحوذت عمولات إصدارات الأسهم والديون المجمعة على 6% من إجمالي الرسوم في المنطقة خلال الربع الأول من 2016، وهي أقل نسبة مسجلة في ربع أول منذ 2009.

وبالنسبة لعمليات الاندماج والاستحواذ، فقد سجل نشاط صفقات الاندماج والاستحواذ الصادرة هبوطًا بنسبة 85% عن الفترة نفسها من العام الماضي؛ لتصل إلى 1.3 مليار دولار، وهي أقل قيمة مسجلة بالربع الأول منذ عام 2010.

كما شكلت عمليات الاستحواذ في الخارج المنفذة من قِبل جهات إماراتية 39% من إجمالي صفقات الاندماج والاستحواذ الصادرة، أما صفقات الاستحواذ التي قامت بها شركات بحرينية وسعودية فشكلت على التوالي 29% و23% من الإجمالي.

وانخفضت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المحلية ضمن نطاق الشرق الأوسط بنسبة 36%؛ لتبلغ 1.8 مليار دولار أمريكي.

وشهدت صفقات الاندماج والاستحواذ الواردة تراجعًا بنسبة 52%؛ لتصل إلى 558.8 مليون دولار أمريكي، وهي أقل قيمة في عامين.

وتصدر القطاع الصناعي قائمة القطاعات الأكثر نشاطًا في الشرق الأوسط؛ ليستحوذ على 31% من صفقات الاندماج والاستحواذ في المنطقة.

ووكالة «تومسون رويترز»، هي وكالة أنباء عالمية، تأسست من اندماج شركتي «رويترز» و«تومسون»، في شهر أبريل/ نيسان 2008.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاستحواذ الاندماج الشرق الأوسط رويترز

19.9 مليار دولار قيمة صفقات الاندماج في دول الخليج خلال 2015

72 مليار دولار استثمارات قطاع السفر في الشرق الأوسط .. والسعودية تتصدر

218 تريليون دولار قيمة الأصول المبنية عالميا .. والسعودية تتصدر الشرق الأوسط

«الاندماج».. تجربة كارثية لشركات الصرافة السعودية

«أبوظبي الإسلامي» و«باركليز» يستكملان صفقة الاستحواذ على عمليات الخدمات المصرفية

بنكا أبوظبي الوطني والخليج الأول في مراحل أولية للاندماج

اندماج بنكين إماراتيين لتشكيل أكبر كيان مصرفي في الشرق الأوسط