هيئة طرق دبي: الاحتياجات التمويلية لإكسبو 2020 تقدر بـ 30 مليار درهم

الثلاثاء 30 سبتمبر 2014 09:09 ص

افتتح الشيخ «أحمد بن سعيد آل مكتوم» رئيس هيئة الطيران المدني في دبي الرئيس الأعلى لطيران الإمارات والمجموعة، فعاليات «منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع» الذي تنظمه هيئة الطرق والمواصلات بالتعاون مع معهد إدارة المشاريع العالمي فرع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وبالشراكة مع هيئة كهرباء ومياه دبي، وشركة إعمار العقارية، وبحضور 1700 مشارك.

وأكد «مطر الطاير» رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات في الكلمة الافتتاحية للمنتدى: «إن المنتدى يهدف إلى تسليط الضوء على دبي كمدينة رائدة في مجال إدارة المشاريع، حيث يتجلى نجاح دبي في هذا المجال باتباعها أرقى المعايير والأسس العالمية في تنفيذ سلسلة من المشاريع الضخمة أصبحت محط أنظار العالم واهتمامه مثل «برج خليفة» و«مترو دبي» ومشاريع المطارات والموانئ العملاقة ذات الكفاءة التشغيلية العالية».

وأشار «الطاير» إلى أن المنتدى يناقش على مدار يومين عدداً من المحاور منها تعظيم العائد من الاستثمار الحكومي في مشاريع البنية التحتية، وارتباط مشاريع التطوير المؤسسي بالخطط الاستراتيجية للمؤسسات، وتسليط الضوء على دور مكاتب إدارة المشاريع في الجهات الحكومية، وتخطيط ومتابعة المشاريع الحكومية والنظم الإلكترونية المطبقة في هذا المجال، وأهمية الشراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ المشاريع الكبرى .

كما أكد «الطاير» أن الإمارات عموماً وإمارة دبي على وجه الخصوص، «تشهد نمواً متسارعاً في كل المجالات، وزادت وتيرة هذا النمو منذ إعلان فوز دبي باستضافة معرض إكسبو الدولي 2020 حيث تقدر قيمة الاحتياجات التمويلية لاستضافة المعرض بنحو 30 مليار درهم»، سيتم توظيفها لتطوير البنية التحتية في جميع أنحاء المدينة، ومنطقة المعرض والمواقع المحيط بها.

وأضاف «ستقوم الهيئة بتصميم وتنفيذ مشاريع المواصلات اللازمة لاستضافة معرض إكسبو، ومن بينها تمديد الخط الأحمر لمترو دبي وتطوير الطرق والتقاطعات المحيطة والمؤدية إلى موقع المعرض، وهذا الأمر يوضح أهمية هذا المؤتمر الذي يعد فرصة سانحة لالتقاء المسؤولين والمعنيين في قطاع إدارة المشاريع لتبادل الآراء والخبرات ومناقشة مواضيع التحديات المستقبلية وتعميم الفائدة من التجارب الرائدة في هذا المجال».

وأوضح رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات في دبي، أن الهيئة نفذت خلال السنوات التسع الماضية مشاريع تنموية وبنية تحتية بقيمة تتجاوز 20 مليار دولار. كما تنفذ في الوقت الراهن 150 مشروعاً جديدًا تتصل بميزانية ضخمة ومرنة تسند إلى أهم الأولويات.

وأرجع «الطاير» أسباب نجاح الهيئة في تنفيذ جميع خططها وأفطارها ومشاريعها إلى ثلاث ركائز هي القيادة والتخطيط والتنظيم والسيطرة .

وذكر «الطاير» أن «أسعار أراضي محطات مترو دبي ارتفعت قيمتها بنسبة تتراوح 30-40% مقارنة بأسعارها قبل تنفيذ المشروع، الأمر الذي شجعنا على التفكير بتطوير مشاريع تنموية على طول خط المترو وخاصة بالقرب من المحطات».

وفي ختام الحفل قام الشيخ «أحمد بن سعيد آل مكتوم» رئيس هيئة الطيران المدني في دبي الرئيس الأعلى لطيران الإمارات والمجموعة يرافقه «مطر الطاير»، بتكريم الجهات التي ساهمت وشاركت في تنظيم ورعاية منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع.

المصدر | الخليج الجديد+ الخليج الاقتصادي

  كلمات مفتاحية

الإمارات اكسبو2020

ميد: «اكسبو 2020» يدفع نمو الإمارات 10% نهاية العقد الحالي

استعدادا لـ«اكسبو 2020» .. دبي تطلق مشروعا عقاريا بقيمة 2.3 مليار درهم

تطوير سكك حديد الإمارات بتكلفة إجمالية تصل لـ 11 مليار دولار

الإمارات تتسلم لقب «المضيف الرسمي» لمعرض «إكسبو 2020»

«سويسرا» أول دولة تؤكد رغبتها في المشاركة في «إكسبو 2020» بالإمارات

اعتماد تصميم جناح الإمارات في معرض «إكسبو 2020 دبي» العالمي

صندوق النقد الدولي: نمو دبي يتسارع قبيل «إكسبو 2020»