‏ملك البحرين في القاهرة اليوم وتوقعات بتوقيع 11 اتفاقية تجارية

الثلاثاء 26 أبريل 2016 07:04 ص

يتوجه عاهل البحرين، الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، إلى القاهرة، اليوم الثلاثاء، فيما أكد مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين توقيع 11 اتفاقية تجارية بين البلدين.

وأفاد الديوان الملكي البحريني بأن زيارة عاهل البلاد إلى القاهرة تأتي تلبية لدعوة تلقاها من الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، حسب ما نقلت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية (بنا).

ولم يعلن الديوان مدة زيارة الملك «حمد بن عيسى» إلى القاهرة، لكنه قال إنه سيتم خلالها إجراء مباحثات مع الرئيس المصري «تتناول العلاقات الوطيدة التي تربط البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات، إضافة إلى مستجدات الأوضاع والتطورات الإقليمية والعربية والدولية والقضايا موضع الاهتمام المشترك».

وقالت عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، ورئيسة الجانب البحريني بمجلس الأعمال البحريني المصري المشترك، «أفنان راشد الزياني»، إن مجلس الأعمال البحريني المصري المشترك قرّر توقيع 11 اتفاقية تجارية بين الجانبين، بمناسبة المنتدى الذي يعقد في القاهرة، على هامش الزيارة الملكية للعاهل البحريني لمصر.

وأكدت سعي المجلس للاستفادة من هذه الفرصة، واستثمار قوة العلاقات البحرينية المصرية في عقد اتفاقيات تنعكس إيجابياً على البلدين، مشيرة إلى توقيع الاتفاقيات من قبل الجانبين المصري والبحريني التي تهم المجالات الصناعية والتكنولوجية والسياحية والعقارية والدوائية، وغيرها.

وتأتي زيارة عاهل البحرين بعد أيام من زيارة «محمد بن زايد آل نهيان»، ولي عهد أبوظبي، إلى القاهرة، الخميس الماضي، الذي وصلها قادماً من الرياض، عقب مشاركته في القمة الخليجية الأمريكية.

وفي ختام الزيارة، التي دامت عدة ساعات، أعلنت الإمارات دعم مصر بمبلغ 4 مليارات دولار، نصفها وديعة لدى البنك المركزي المصري، والنصف الآخر عبارة عن استثمارات إماراتية سيتم ضخها في الاقتصاد المصري.

وجاءت زيارة «بن زايد» إلى مصر بعد قرابة أسبوعين من زيارة مماثلة أجراها العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، خلال الفترة بين 7 و11 أبريل/نيسان الجاري، وشهدت توقيع اتفاقات اقتصادية هامة بين البلدين.

ويواجه الاقتصاد المصري في الوقت الراهن صعوبات، بينما شهدت قيمة عملة البلاد (الجنيه) تدهوراً حاداً أمام الدولار الأمريكي، خلال الأشهر الأخيرة.

وأرجع مراقبون ذلك إلى انخفاض دخل البلاد من العملات الأجنبية، وخاصة العائد من النشاط السياحي، وحركة الملاحة عبر الممر الملاحي العالمي، قناة السويس.

ووصل إلى مطار القاهرة الدولي، مساء أمس، الشيخ «خالد أحمد بن حمد»، وزير خارجية البحرين، في زيارة إلى مصر تستغرق 4 أيام.

ومن المقرر أن يلتقي وزير خارجية البحرين، بعدد من المسئولين في إطار الترتيب للزيارة الهامة، التي سيقوم بها ملك البحرين «حمد بن عيسى» للقاهرة، والتي سيلتقي خلالها مع الرئيس «عبد الفتاح السيسي».

من ناحية أخري سمحت سلطات مطار القاهرة الدولى بدخول 11 سيارة نقل كبيرة من باب 27 بالمطار إلي ارض المهبط وذلك لاستقبال الأغراض والأثاث الخاص بملك البحرين، والمقرر وصوله خلال ساعات لزيارة مصر.

ويصطحب الملك «عيسى»، في زيارته إلي مصر، وفدا من رجال الأعمال البحرينيين لتوقيع عدة اتفاقات تجارية واقتصادية بين البلدين، في مجالات عدة مثل الزراعة والصحة والإعلام وتدريب الكوادر الدبلوماسية والملاحة البحرية وتنظيم المعارض والمؤتمرات والسياحة والاستثمار والثقافة وغيرها.

ومن المقرر، بحسب الوكالة، أن يصدر عن القمة، تشكيل مجلس استراتيجي بين مصر والبحرين، وتوقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية المشتركة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حمد بن عيسى العلاقات البحرينية المصرية عبد الفتاح السيسي

وزير خارجية البحرين يصل إلى القاهرة تمهيدا لزيارة الملك «حمد بن عيسى»

ملك البحرين يزور مصر غدا الثلاثاء

«بن زايد» و«السيسي» يؤكدان أهمية التوصل لحلول سياسية للصراعات في المنطقة

«محمد بن زايد» يصل إلى القاهرة للقاء «السيسي» في زيارة تستغرق ساعات

ملك البحرين والرئيس المصري يبحثان هاتفيا أوضاع المنطقة

وزيرا خارجية البحرين ومصر يجددان رفض التدخلات الإيرانية في الشؤون العربية

«السيسي» يستقبل ملك البحرين بالقاهرة ويمنحه «قلادة النيل»

العاهل البحريني يبحث هاتفيا مع «السيسي» العلاقات الثنائية بين البلدين