«‏التايمز»: «محمد بن سلمان» «أمير غير محدود» يستحق الدعم الغربي

الأربعاء 27 أبريل 2016 07:04 ص

تحت عنوان (أمير غير محدود)، ذكرت صحيفة التايمز البريطانية أن ولي ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» الذي وصفته بـالإصلاحي الجديد في المملكة يستحق الكثير من الدعم الغربي.

وأضافت الصحيفة أن ثاني أكبر بلد منتج للنفط في العالم نشر خطة تهدف لإنهاء اعتماد السعودية على النفط، مشيرة إلى أن مشروع رؤية 2030 الذي وضع الآليات والترتيبات اللازمة لتنفيذ هذه الرؤية ومتابعة ذلك.

وأعلن «محمد بن سلمان»  الإثنين عن «رؤية السعودية 2030»، والتي وافق عليها الملك «سلمان بن عبد العزيز آل سعود»، وتتضمن تحويل «أرامكو» من شركة لإنتاج النفط إلى عملاق صناعي يعمل في أنحاء العالم، وتحويل صندوق الاستثمارات العامة من صندوق إلى مؤسسة استثمار دولية رائدة، وزيادة المعتمرين والزوار لـ30 مليون زائر سنويا، وتنويع مصادر الطاقة، واستثمار الفرص الاستثمارية في التعدين وصناعة الطاقة النووية، والتوسع في قطاع الصناعات العسكرية.

وأوضحت الصحيفة أن فرصة نجاح هذه الرؤية تعتمد على ولي ولي العهد السعودي، الثالث في ترتيب العرش والذي يتمتع بصلاحيات واسعة.

وطالب الأمير الشاب بتخفيض إنتاج السعودية من النفط العام الماضي، بحسب الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأمير «سلمان» أكد في تصريحاته الإعلامية الأخيرة أن خطته لإنهاء اعتماد السعودية على النفط مستمرة مهما حصل لأسعار النفط العالمية».

وتابعت أن وزير الاقتصاد السعودي وجد أن «اقتصاد البلاد أكثر ضعفاً مما يعتقد الكثيرون، إذ بلغ العجز نحو 200 مليار دولار أمريكي بعدما اضطروا إلى استخدام احتياطيها الذي قدر بـ30 مليار شهريا».

وأضافت الصحيفة أن خطة الأمير السعودي لم تشمل مسألتين هامتين، ألا وهما: القوة المفرطة لما اعتبرته لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أو للشرطة الدينية، ومسألة الديمقراطية في البلاد.

وختمت بالقول «كلما احتاج الأمير محمد إلى تفويض شعبي ليستطيع تحقيق خطته، فإنه سيحتاج إلى القيام بإصلاحات سياسية واقتصادية، كما أنه سيستحق الحصول على مزيد من الدعم الغربي».

 ويطلق دبلوماسيون غربيون على «محمد بن سلمان، «السيد كل شيء» أي أنّه يتحكم بكل شيء وهو في سن 31 فقط، حيث أصبح الأمير «محمد» اليوم هو القوة الدافعة وراء أقوى عرش في العالم، ويسيطر محمد بن سلمان بشكل غير مسبوق على النفط التابع للدولة، وصندوق الاستثمار الوطني، وشؤون السياسة الاقتصادية، ووزارة الدفاع. وهذه مسؤوليات أكبر من مسؤوليات ولي العهد، الأمير «محمد بن نايف».

المصدر | الخليج الجديد+ بي بي سي

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد سلمان رؤية 2030

الجدل يتجدد على «تويتر» حول قيادة المرأة للسيارة في السعودية

صحف السعودية: «رؤية 2030» تؤسس مملكة المستقبل

«افعلها يا محمد بن سلمان».. سعوديون يرفعون أحلامهم لولي ولي العهد عبر «تويتر»

صحف المملكة: «بن نايف» ضمن الأكثر تأثيرا بالعالم و«بن سلمان» سيد كل شيء

«فورين بوليسي» تختار «محمد بن سلمان» ضمن قائمة القادة الأكثر تأثيرا في العالم

«دويتشه فيلله»: «بن سلمان» الأقوى في التنافس على السلطة بالأسرة الحاكمة