صحف المملكة: قمة سعودية أردنية تتوج بإنشاء مجلس تنسيق مشترك

الخميس 28 أبريل 2016 05:04 ص

اهتمت الصحف السعودية الصادرة اليوم الخميس، بالقمة السعودية الأردنية التي عقدت أمس، وبحثت آفاق التعاون المشترك بين البلدين، وتوجت بإنشاء مجلس تنسيق.

وأشارت الصحف إلى تصريحات ولي العهد السعودي «محمد بن نايف»، التي قال فيها إن «دول الخليج تواجه تحديات كبرى وظواهر إجرامية خطيرة وغير مسبوقة»، فضلا عن إقرار الشورى عقوبة «التشهير» في حق منتحلي صفة «المحامي».

ونقلت الصحف موافقة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، على ترخيص أربعة متاحف خاصة في العاصمة المقدسة، وبيع «أرامكو»، لشحنة خام فورية إلى شركة تكرير صينية مستقلة، ما يفتح منافسة جديدة في مجال الهيمنة على سوق النفط الآسيوية.

مجلس التنسيق

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى عقد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز آل سعود»، والعاهل الأردني الملك «عبد الله الثاني»، في الرياض، أمس، جلسة محادثات استعرضت آفاق التعاون بين البلدين ومجمل الأحداث والتطورات في المنطقة.

ووقع الجانبان على محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي- الأردني، بحضور الزعيمان.

كما أكد بيان مشترك، صدر عقب القمة أن زيارة الملك «عبد الله الثاني» إلى السعودية تأتي انطلاقًا من العلاقات التاريخية الراسخة بين البلدين.

وأضاف البيان أن مجلس التنسيق يهدف إلى تنمية العلاقات الاستراتيجية وتعميقها بينهما في عدة مجالات.

ونقلت الصحيفة عن الأمير «محمد بن نايف بن عبد العزيز»، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي، خلال رئاسته اللقاء التشاوري السابع عشر لوزراء داخلية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي عقد في الرياض أمس، قوله إن «دول الخليج تواجه تحديات كبرى وظواهر إجرامية خطيرة وغير مسبوقة تتم عبر استهداف حرمة الدين وقدسية بيوت الله وانتهاك حياة حماة الوطن، وتقف وراءها معتقدات خارجة عن الدين الإسلامي الحنيف، يروج لها دعاة الفتنة والضلال، ويمولها حاقدون».

من جانبه، عبّر د.«عبداللطيف الزياني»، أمين عام المجلس، عن اعتزازه بما وصل إليه مستوى التعاون الأمني المشترك بين دول المجلس، الذي «تجسد في النجاحات المشهودة للأجهزة الأمنية في محاربة الجريمة وملاحقة مرتكبيها، وما تنجزه أيضًا في مكافحة الإرهاب وتنظيماته المجرمة، وعناصره الضالة، للقضاء على هذه الآفة».

كما استقبل الملك «سلمان»، في مكتبه بقصر اليمامة بالرياض، أمس، وزراء داخلية دول مجلس التعاون، وعبّر عن آماله لهم بالتوفيق في لقائهم.

عقوبة التشهير

صحيفة «الحياة»، أشارت إلى إقرار مجلس الشورى «البرلمان»، أمس، عقوبة «التشهير» في حق منتحلي صفة «المحامي»، لدى مراجعة المجلس «نظام المحاماة» وإجراء تعديلات عليها، حيث نصت المادة الجديدة، على أنه «يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على عام، أو بغرامة لا تقل عن 30 ألف ريال، أو بهما معاً: الشخص الذي انتحل صفة المحامي أو ممارس مهنة المحاماة، خلافاً لأحكام هذا النظام».

في الوقت الذي طلب أعضاء المجلس من وزير الصحة «خالد الفالح»، خلال استدعائه في جلسة المجلس المقررة بعد أسبوعين، الإعداد الجيد لهذا اللقاء، وعدم التركيز على عرض إنجازات وزارته فقط كما فعل وزير العمل أخيراً، مؤكدين أن ذلك لن يمنعهم من طرح ما لديهم من آراء وملاحظات على أداء الوزارة وانتقادها.

ونقلت الصحيفة عن مدير الشؤون الإسلامية والأوقاف، في العاصمة المقدسة «مصعب الحجاجي»، قوله إن توسعة الحرمين و«الإزالات التي شهدتها مكة المكرمة عامة كانت رحمة للأوقاف»، في إشارة إلى أوقاف كانت مسروقة، وانكشفت عند إدلاء نظارها بوثائق لأجل التعويض.

بينما كشفت شركة تطوير للمباني، عن توجهٍ لشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، يتم من خلالها تمويل وتنفيذ وبناء منشآت تعليمية بكلفة 45 مليار ريال، خلال السنوات الخمس المقبلة.

كما تطلق «تطوير»، مؤتمر الاستثمار والتمويل للمباني التعليمية، نهاية الشهر المقبل، بهدف إحداث نقلة نوعية في الاستثمار في قطاع المنشآت التعليمية في المملكة، إذ ستعلن فيه عن خطط واستراتيجيات التمويل البديل، والفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع المرافق التعليمية، والتي أعدت بالشراكة مع بيوت الخبرة المختصة.

وأشارت الصحيفة إلى موافقة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، على ترخيص أربعة متاحف خاصة في العاصمة المقدسة، بعد استكمالها جميع الشروط والمتطلبات الخاصة، تشمل متحف «السلام عليك أيها النبي»، ومتحف «الدينار الإسلامي»، ومتحف «التراث الإنساني»، ومتحف «العمودي»، بينما يجري الترخيص لمتحفين آخرين.

نمو الإيرادات غير النفطية

وعلى الرغم من مرور عدة أيام على إعلان «رؤية السعودية 2030»، إلا أنها لا تزال محل اهتمام الصحف، فقالت صحيفة «الاقتصادية»، إن الرؤية تستهدف تحقيق إيرادات غير نفطية بنحو تريليون ريال، وهو ما يعكس محاولة الدولة تنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على البترول بشكل رئيس في الإيرادات، كونه يجعل الاقتصاد عرضة للتذبذب مع أسعاره.

وأشارت الصحيفة إلى أن «رؤية السعودية 2030»، تستهدف زيادة الإيرادات غير النفطية بنسبة 512% «خمسة أضعاف»، حيث سجلت 163.5 مليار ريال في عام 2015.

ونقلت الصحيفة بيع «أرامكو» السعودية، لشحنة خام فورية إلى شركة تكرير صينية مستقلة، يفتح منافسة جديدة في مجال الهيمنة على سوق النفط الآسيوية، ويبعث برسالة قوية إلى منافستيها في روسيا وإيران، أن معركة الحفاظ على الحصة السوقية ما زالت مستمرة.

كما كشفت أن فرص العمل للمختصين في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات سجلت، نموا سنويا بنسبة 24%، ووفقا لأحدث تقرير صادر عن مؤشر «مونستر» للتوظيف.

ويشهد قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أكبر نمو، حيث ارتفعت نسبة الطلب على الوظائف الشاغرة عبر الإنترنت بنسبة 24% خلال العام الماضي وحتى مارس/آذار 2016.

جسور الأحساء

أما صحيفة «اليوم»، فأشارت إلى ما أعلنه أمين الأحساء «عادل بن محمد الملحم»، عن الجسر المقترح الذي يربط الأحساء بمملكة البحرين بطول 40 كيلومترا، ويبعد 100 كيلومتر عن جسر الملك فهد، ويبعد عن الرياض حوالي 380 كيلومترا، والجسر المقترح الذي يربط الأحساء بدولة قطر بطول 25 كيلومترا، ويبعد عن جسر الأحساء - البحرين «المقترح» حوالي 70 كيلومترا، ويبعد عن الرياض 425 كيلومترا.

كما نقلت الأمر الملكي، القاضي بترقية وتعيين 109 قضاة بوزارة العدل، في مختلف درجات السلك القضائي، حيث شمل الأمر ترقية 48 قاضياً في مختلف درجات السلك القضائي، وتعيين 61 قاضياً جديداً.

ونقلت الصحيفة عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، قولها إن مجموع المشتركين على رأس العمل المشمولين في نظام التأمينات الاجتماعية، بلغ 10.1 مليون مشترك التأمينات لعام 1436هـ، بزيادة قدرها 6% مقارنة بالعام الذي سبقه.

وأوضح التقرير السنوي للمؤسسة، أن عدد المشتركين على رأس العمل في القطاع الحكومي بلغ حوالي 208.8 ألف مشترك ما يعادل 2.1% من إجمالي المسجلين لديها، فيما بلغ عدد المشتركين على رأس العمل المسجلين في القطاع الخاص 9.9 مليون مشترك ما يمثل 97.9% من إجمالي المسجلين.

لا لعودة العصا

صحيفة «عكاظ»، اهتمت بتصريحات مدير عام الإشراف التربوي بوزارة التعليم «ناصر اليمني»، الذي استبعد السماح بعودة العصا إلى المدارس، وقال إنها «أمر مرفوض وليست أسلوبا تربويا»، مؤكدا وجود أساليب أخرى كفيلة بمعالجة السلوكيات الخاطئة، إذا طبقها المعلم وإدارة المدرسة.

في الوقت الذي أشارت إلى تصريح الخبير في مجال تطوير التطبيقات والتجارب للشركات العالمية «ديفيد جارتتون»، خلال فعاليات الملتقى الاستثماري للإعلام المرئي والمسموع للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وقال إن حجم سوق الاستثمار في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يبلغ 3.6 مليار دولار.

وأضاف أن البيئة الاستثمارية في السعودية محفزة جدا، إذ تتميز بثقافتها ووجود بيئة مناسبة للبدء في صناعة الأفلام الإلكترونية، كاشفا عن وجود شراكات مستقبلية مع المملكة في مجال الألعاب الإلكترونية ولكن بشكل تدريجي.

كما نقلت تصريحات وزير النقل المصري د.«جلال سعيد»، عن تشكيل لجنة مشتركة بين السعودية ومصر لتنفيذ دراسات الجسر البري، تختص بدراسات تحديد مسار الجسر، والموقع المقترح، وإن كان عبر جسر أو نفق، بالإضافة إلى دراسة وضع الشعب المرجانية بالمنطقة.

جمعيات خيرية

ونقلت صحيفة «المدينة»، عن وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للتنمية الاجتماعية الدكتور «عبدالله بن ناصر السدحان»، عن تنسيق يجري حاليا مع وزارة التجارة والهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، لإيداع القوائم المالية للجهات الخيرية في نظام القوائم المالية وفق آلية محددة.

وأشارت الصحيفة إلى انطلاق أمس، فعاليات لقاء «المنشآت الصغيرة والمتوسطة السعودي الكندي» بمشاركة أكثر من 250 من ممثلي المنشآت الصغيرة والمتوسطة السعودية والكندية، في مساعٍ من مجلس الغرف السعودية ومجلس الأعمال السعودي الكندي لتوثيق الشراكات التجارية بين الجانبين في هذا القطاع لاسيما بعد اعتماد المملكة رؤية 2030، والتي تركز ضمن محاورها على تنمية مساهمة قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد الوطني.

في الوقت الذي أشارت صحيفة «الرياض»، إلى اتفاق المشاركين في المنتدى السعودي الأمريكي للرعاية الصحية، على ضرورة تكاتف الجهود لمعالجة أزمة نقص الكفاءات وقلة عدد العاملين في القطاع الصحي، وأشاروا إلى وجود عوائق كبيرة تقف حائلاً أمام تطوير وتنمية القطاع أهمها العنصر البشري، وأكدوا على أهمية وجود شراكة فاعلة بين القطاعين الخاص والعام لتخفيف أعباء العلاج على كاهل الدولة في ظل برنامج التحول الوطني الذي تشهده المملكة.

كما نقلت خبرا حول إبرام الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، مذكرة تعاون وتفاهم مع مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، في خطوة من شأنها المساهمة في تحقيق الاستراتيجية الاتصالية للأمانة، والتي تعتمد بشكل أساسي على التواصل مع جميع أفراد المتجمع وشرائحه في مختلف المناطق.

نظام اتحاد الملاك

أما صحيفة «الجزيرة»، فأشارت إلى تصريحات مستشار وزير الإسكان والمشرف على نظام اتحاد الملاك «محمد بن فيصل بن معمر»، الذي قال إن «الوزارة تدرس الكثير من التعديلات في نظام اتحاد الملاك، الذي يجري العمل حالياً، على إعداده وصياغته، من قبل لجنة خاصة، بعد أن استعانت بالكثير من التجارب العالمية، والخبراء في هذا المجال، من أجل حماية حقوق جميع الأطراف، سواء الملاك أو المشترين أو المستأجرين، مبيناً أن رفع النظام الجديد سيكون خلال الشهرين المقبلين إلى مجلس الوزراء.

فيما نقلت صحيفة «الوطن»، تسجيل الفاتورة السنوية للتأمين الطبي في المملكة، ارتفاعا بلغ 21.1 مليار ريال، بنسبة نمو 19%، وسط توقعات بأن يسهم ذلك إيجابا في النمو الاقتصادي، ويزيد من حالة الاستقرار التي تدعم برنامج التحول الوطني.

وأشارت إلى طرح مديريات الشؤون الصحية، عدة مناقصات لحفر الآبار، داخل المستشفيات الكبيرة، لمواجهة أزمة انقطاعات المياه، والاستهلاك داخل تلك المنشآت، في الوقت الذي رحبت وزارة المياه بتلك التوجهات، وأبدت استعدادها للمساعدة في تنفيذ المشروعات، بما في ذلك تسهيل التراخيص المطلوبة، وتقديم الدعم الفني.

  كلمات مفتاحية

السعودية الأردن مصر صحف استقدام العلاقات السعودية الأردنية الملك سلمان مجلس تنسيق

بحضور «سلمان» و«عبدالله».. توقيع محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي الأردني

«شينخوا»: تحديات أمام رؤية الإصلاحات الأجرأ والأكثر طموحا في السعودية

الملك «سلمان» يأمر بترقية وتعيين 109 قضاة بوزارة العدل

«رؤية السعودية 2030» تعيد النظر في خطط المركز المالي والمدن الاقتصادية

«إنفوجراف»: العمالة المنزلية في المملكة.. دول الاستقدام وحوادث العاملين

صحف السعودية: المملكة تجفف منابع الإرهاب بالتنمية والحوار

الرياض ستستثمر في «اليورانيوم» الأردني مقابل «جسر الملك سلمان» مع مصر

كاتبة إسرائيلية: أخيرا فتحت السعودية حافظة نقودها للأردن

عن العلاقات الأردنية الخليجية