الإمارات: 82% لديهم مخاوف أمنية من الشراء عبر الإنترنت

السبت 30 أبريل 2016 11:04 ص

أكد تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والمرافق العامة في المجلس الوطني الاتحادي بالإمارات، أن 82% من المواطنين والمقيمين في البلاد لا يقومون بالشراء عبر الإنترنت لإحساسهم بالمخاطر الأمنية التي تتمحور حول سرقة أرقام بطاقات الائتمان.

وأشارت اللجنة إلى ضعف دور هيئة حماية المستهلكين من أي اتصالات تسويقية مضللة أو مخادعة، حيث تبين للجنة قيام المرخص لهم بحملات إعلانية عبر الرسائل النصية وصفحات الويب ومقاطع الفيديو القصيرة دون أن تكون هذه الإعلانات متطابقة ومتماثلة مع طبيعة وخصائص الخدمة المعلن عنها.

وبحسب موقع 24 الإماراتي، فقد طالبت رئيسة اللجنة «عائشة بن سمنوه» بأنشطة ومبادرات لتعزيز دخول الشركات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب المهن الحرة في جميع قطاعات الأعمال التجارية الإلكترونية، وذلك في ظل غياب برامج وأنشطة تسهم في تمكين أصحاب التجارة من استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المناسبة للاستفادة الكاملة من اقتصاد المعلومات.

من ناحية أخرى أشار تقرير أصدره موقع «awok.com» للتسوق الإلكتروني المتعدد، مؤخراً في يونيو/حزيران من العام الماضي أن أكثر من 85% من المتسوقين عبر مواقع التسوق الإلكترونية في الإمارات هم ممن يدفعون نقداً عند استلام السلعة، أو المنتج من مكان إقامتهم أو عملهم، علماً بأن المواقع الإلكترونية في الدولة توفر الدفع عن طريق بطاقة الائتمان، أو الدفع نقداً عند الاستلام كخياريّن لدفع قيمة المنتجات أو السلع أو الخدمات المشتراة إلكترونياً.

كما أوضح التقرير أن المتسوقين من الفئة الأولى يقابلهم 15% فقط من المتسوقين من الفئة الثانية الذين يقومون بدفع مشترياتهم عن طريق البطاقة الائتمانية فور اختيار المنتج أو السلعة إلكترونياً.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التسوق الإلكتروني بطاقات الائتمان الإمارات الشراء الإلكتروني المجلس الاتحادي الإنترنت الأمان

دبي الأولى بالشرق الأوسط في التسوق الفاخر

الإمارات تتيح دفع الزكاة إلكترونيا من خلال «اتصالات»

الإمارات الأولى عربيا في الشراء الإلكتروني والسعودية الثانية

الإمارات الأولى عالميا في تنمية السياحة والتسوق السياحي

السعودية من أكثر الدول إنفاقا على التسوق الإلكتروني

الإنترنت والمجتمع والسياسة

مصر: 21% نسبة الأمية و46.6% من الأسر تمتلك حاسب شخصي