تكلفة العمليات العسكرية ضد «الدولة الإسلامية» قد تبلغ 22 مليار دولار سنويا

الأربعاء 1 أكتوبر 2014 10:10 ص

رجح مركز تحليلات أمريكي أن تكلفة العمليات العسكرية الأمريكية ضد تنظيم الدولة الإسلامية سيتراوح بين 2.4 و3.8 مليار دولار، غير أن مركز التقييات الاستراتيجية قدر أن التكلفة ستتراوح بين 13 و22 مليار دولار سنويا.

أفاد تحليل لمركز أبحاث بالولايات المتحدة، أن العمليات العسكرية الأمريكية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» تكلفت حوالي مليار دولار حتى الآن، ومن المرجح أن تتراوح التكلفة بين 2.4 و3.8 مليار دولار سنويا اذا استمرت العمليات الجوية والبرية بالمعدّل الحالي.

لكن مركز التقييمات الاستراتيجية والمتعلقة بالميزانية قال أن تصعيدا في الحملة يشمل مزيدا من الضربات الجوية وزيادة كبيرة في القوات البرية يمكن أن يقفز بالتكلفة لما بين 13 و22 مليار دولار سنويا.

وقال التقرير الذي كتبه «تود هاريسون» ومحللون آخرون أن: «التكاليف المستقبلية تعتمد الى حد كبير على مدى استمرار العمليات وثبات عدد العمليات الجوية وما إن كان قوات برية إضافية ستنشر أكثر من المقرر بالفعل أم لا».

وكان وزير الدفاع الأمريكي «تشاك هاجل» قد صرح للصحفيين الأسبوع الماضي أن «البنتاغون» أنفق ما بين 7 ملايين و10 ملايين دولار تقريبا يوميا على العمليات ضد «الدولة الإسلامية» منذ 16 يونيو/حزيران حين نُشرت أول قوات لتقديم المشورة للجيش العراقي.

وبدأت الولايات المتحدة ضربات جوية ضد مقاتلي «الدولة الإسلامية» في العراق يوم 8 أغسطس/آب ووسعتها إلى سوريا يوم 22 سبتمبر/أيلول. ونفذت قوات التحالف 290 ضربة جوية في سوريا والعراق منها 265 ضربة نفذتها الولايات المتحدة، كما تنفذ الطائرات الأمريكية 60 طلعة استطلاع يوميا ويجري نشر حوالي 1600 عسكري أمريكي في العراق.

وقدر تحليل مركز الأبحاث أن تكلفة العمليات الأمريكية ضد الدولة الإسلامية حتى 24 سبتمبر/ أيلول تراوح بين 780 مليون دولار و930 مليون دولار، واتفق ذلك تقريبا مع تقدير «هاجل» عن التكلفة لكل يوم.

وقال التقرير إنه اذا استمرت العمليات بمستوى متوسط وبقيت القوات البرية المنشورة في نطاق ألفي جُندي فمن المُرجح أن تتراوح تكلفة العمل العسكري الأمريكي ضد التنظيم المتشدد بين 200 مليون دولار و320 مليون دولار شهريا.

لكن التقرير أيضا قد أشار إلى أن زيادة العمليات الجوية إلى جانب نشر ما يصل إلى خمسة آلاف من القوات البرية سيتكلف ما بين 350 مليون دولار و570 مليون دولار شهريا. وأما العمليات الجوية عالية الكثافة ونشر 25 ألف جندي فسيتكلف بين 1.1 مليار دولار و1.8 مليار دولار شهريا.

وأوضح مسؤولون دفاعيون بحسب وكالة رويترز، أنه سيكون عليهم أن يطلبوا مزيدا من التمويل بسبب الحرب ضد تنظيم «الدولة الاسلامية». بينما قال مركز الأبحاث أن تقديراته للتكلفة تعتمد على معلومات متاحة للجمهور عن أنواع الطائرات والذخائر المستخدمة بالإضافة إلى الإنفاق في عمليات سابقة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية التحالف الدولي

4100 طلعة جوية أمريكية مقابل 40 عربية ضد «الدولة الإسلامية»

الولايات المتحدة والأوربيون يحملون دول الخليج تكلفة الحرب على الإرهاب بالمنطقة

السعودية والإمارات تقصفان 12 مصفاة نفطية لـ«الدولة الإسلامية» شرق سوريا

بمشاركة دول خليجية .. أمريكا توجه أولى ضرباتها الجوية لتنظيم «الدولة الإسلامية» بسوريا

التكلفة المرتفعة للحرب الجديدة