بمشاركة دول خليجية .. أمريكا توجه أولى ضرباتها الجوية لتنظيم «الدولة الإسلامية» بسوريا

الثلاثاء 23 سبتمبر 2014 09:09 ص

كشفت الولايات المتحدة عن توجيه أولى غاراتها الجوية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا، بمساعدة حلفائها العرب ودول الخليج.

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة وعدة دول خليجية حليفة شنت أولي ضرباتها الجوية ضد أهداف تنظيم «الدولة الإسلامية» بسوريا أمس الإثنين.

وقال الأدميرال «جون كيربي» المتحدث باسم «البنتاجون» في بيان له: «أستطيع تأكيد أن قوات الجيش الأمريكي وقوات دول شريكة تقوم بعمل عسكري ضد الإرهابيين من الدولة الإسلامية في سوريا باستخدام صواريخ من المقاتلات والقاذفات وصواريخ توماهوك»، مضيفا أنه نظرا لأن هذه العمليات مازالت جارية، فهم ليسوا في وضع يسمح «بتقديم تفاصيل إضافية في الوقت الراهن».

وقال مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه إن كل من السعودية والإمارات والأردن والبحرين شاركوا في الغارات الجوية الأمريكية على سوريا لكنه لم يكشف عن الدور المحدد لكل دولة في العمليات العسكرية. وقال إن قطر لعبت دورا «داعما للهجمات الجوية».

وقال مسؤول أمريكي آخر إن سفينة أمريكية واحدة على الأقل أطلقت صورايخ «توماهوك». واستخدمت أيضا في الهجمات طائرات أمريكية مسلحة بدون طيار.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية السورية صباح اليوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة أبلغتها بشن غارات جوية على «الدولة الإسلامية» في أراضيها،  وأضافت الوزارة أن «الجانب الأمريكي أبلغ مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري بأنه سيتم توجيه ضربات لتنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي بالرقة (شمال)»، حسبما نقل عنها التلفزيون الرسمي.

وذكر نشطاء سوريون أن من بين الأهداف التي قصفتها الغارات في مدينة الرقة الشمالية: مبنى المحافظة وسط المدينة، ومبنى الفروسية غرب المدينة، وكذلك معسكر الطلائع جنوبي المدينة، إضافة إلي مبنى فرع أمن الدولة جانب المشفى الوطني، وبحسب النشطاء فإن خمس غارات تمت على مطار الطبقة العسكري، وثلاث غارات جوية على مدينة تل أبيض، وثلاث غارات على اللواء 93 وأطرافه في بلدة عين عيسى.

 

الحلفاء العرب

وقال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية إن الخطط الأمريكية «لتوسيع جهودنا لهزيمة (الدولة الإسلامية) نوقشت»خلال الاجتماعات لكنه رفض الكشف عن التفاصيل.
وتمتلك بعض الدول العربية قوات جوية قوية ومن بينها السعودية والإمارات. وقد وافقت السعودية بالفعل على استضافة تدريب أمريكي لمقاتلي المعارضة السورية.
لكن كثيرا من دول الخليج لا ترغب في الانضمام بقوة إلى الحملة الأمريكية في العراق وسوريا خوفا من أعمال انتقامية من قبل متطرفين أو القوات الموالية للحكومة السورية.
 
وجاءت الضربات قبل ساعات من توجه الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث سيحاول حشد المزيد من الدول وراء سعيه للتصدي للدولة الإسلامية.
 
ونأى «أوباما» بنفسه عن التورط في الحرب الأهلية السورية قبل عام لكن صعود الدولة الإسلامية دفعه إلى تغيير مساره، وقال «كيربي» إن الجنرال «لويد أوستن» قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي اتخذ قرار شن الضربات بموجب إذن من أوباما، وأضاف «سنقدم مزيدا من التفاصيل وفقا لظروف العمليات».
 
​استهداف الرقة والحدود العراقية 
​وكان مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه قد قال هذا اليوم الثلاثاء إن الضربات التي تشنها الولايات المتحدة وحلفاؤها على سوريا استهدفت الرقة معقل الدولة الإسلامية فضلا عن منطقة الحدود العراقية وإمدادات الأسلحة. 
وقال «رامي عبد الرحمن» رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان لرويترز عبر الهاتف في بيروت إن الهجمات الجوية أيضا اصابت نقاط تفتيش في مدينة الرقة والمناطق المحيطة.​
 
الأردن يلمح 

قال الجيش الأردني اليوم الثلاثاء انه شن غارات جوية ضد «جماعات ارهابية» تخطط لشن هجمات على الاردن في اشارة إلى انضمام عمان للغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا المجاورة، ولم يحدد البيان موقع الهجمات.

وجاء في البيان الذي أذاعه التلفزيون الاردني «قامت تشكيلات من طائرات سلاح الجو الملكي الاردني بتدمير عدد من الاهداف المنتخبة والتي تعود لبعض الجماعات الارهابية والتي دابت على ارسال بعض عناصرها الارهابية لتنفيذ اعمال تخريبية داخل المملكة الأردنية الهاشمية».

 
التنظيم سيرد 

بدوره، قال مقاتل من تنظيم «الدولة الإسلامية» اليوم الثلاثاء إن التنظيم سيرد على الضربات الجوية بقيادة الولايات المتحدة في سوريا وألقى باللوم على السعودية في السماح بحدوث ذلك، مؤكدا أن هذه الهجمات سيكون لها رد.

 

الائتلاف السوري يرحب

رحب الائتلاف الوطني السوري المعارض المدعوم من الغرب بالضربات الجوية التي تشنها الولايات المتحدة وحلفاؤها الخليجيون على أهداف تابعة لتنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا يوم الثلاثاء قائلا إنها ستساعد قتاله ضد الرئيس السوري «بشار الأسد».

وقال «منذر اقبيق» المبعوث الخاص لرئيس الائتلاف أن هذه الضربات ستزيد من قوة المعارضة في حربها ضد «الأسد» وإن الحملة يجب أن تستمر لحين اجتثاث «الدولة الإسلامية» من الأراضي السورية.

 

حلف الأطلسي لم يشارك

من جانبه قال مسؤول بحلف شمال الأطلسي اليوم الثلاثاء أن الحلف لم يشارك في الضربات الجوية بقيادة الولايات المتحدة ضد أهداف تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

وقالت بريطانيا اليوم الثلاثاء إنها لم تتخذ قرارا نهائيا بعد حول ما إذا كانت ستنضم لتوجيه ضربات جوية مشتركة بدأتها الولايات المتحدة وعدد من حلفائها الخليجيين على أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

وأكدت متحدثة باسم وزارة الدفاع إن المناقشات ما زالت جارية.

أما مكتب رئيس الوزراء «ديفيد كاميرون» فقد ذكر أن بريطانيا لا تشارك حاليا في أي عمل ضد متشددي تنظيم «الدولة الإسلامية» الذين سيطروا على مساحات واسعة من الأراضي في العراق وسوريا.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

الأمير «سلمان» يشيد بـ "أبنائه" في سلاح الجو .. و«الفيصل» يحذر من "جيوش الإرهاب"

السعودية والإمارات تقصفان 12 مصفاة نفطية لـ«الدولة الإسلامية» شرق سوريا

مريم المنصوري قادت التشكيل الجوي الإماراتي في قصف «الدولة الاسلامية»… وعائلتها تتبرأ منها

الضربات الأمريكية في سوريا تدفع «جبهة النصرة» للتقارب مع «الدولة الإسلامية»

«وول ستريت»: السعودية بدت مترددة من رد الفعل الداخلي تجاه قصف «الدولة الإسلامية»

الأمير «تركي الفيصل» يرفض مشاركة إيران فى التحالف ضد «الدولة الإسلامية»

4100 طلعة جوية أمريكية مقابل 40 عربية ضد «الدولة الإسلامية»

«أوباما»: المخابرات الأمريكية استهانت بتنظيم «الدولة الإسلامية»

رويترز: مشاركة الإمارات والسعودية فى الغارات على «داعش» تظهر سياسة تتسم بالجرأة

«العبادي» يعارض المشاركة "العربية" في الضربات الجوية ضد «داعش» ويرفض أي تدخل بري في العراق

تكلفة العمليات العسكرية ضد «الدولة الإسلامية» قد تبلغ 22 مليار دولار سنويا

طائرات عراقية تسقط إمدادات لمقاتلي «الدولة الإسلامية» عن طريق الخطأ

فرنسا تعتزم نشر طائراتها في الكويت للإقتراب من مواقع «الدولة الإسلامية»

أولاند يبلغ أردوغان دعمه لمنطقة عازلة بين تركيا وسوريا .. وغارات أمريكية إماراتية قرب «عين العرب»

دول الخليج قد ترفع مستوى انخراطها ضد تنظيم «الدولة الاسلامية» في سوريا

هل أقر «أوباما» العمل العسكري قبل تبلور معالم التحالف ضد «الدولة الإسلامية»؟!

هل تتورط دول الخليج بإرسال قوات برية لمحاربة «الدولة الإسلامية» في سوريا؟

«معهد واشنطن»: «الدولة الإسلامية» تبدو «لاصقا سحريا» لتوحيد دول الخليج رغم خلافاتها

الشراكة الاستراتيجية الخليجية ـ الأمريكية!

المرصد السوري: غارات التحالف قتلت 553 شخصا في سوريا بينهم 32 مدنيا

أمريكا حذرت السعودية من مضادات الطائرات في طلعاتها الجوية ضد «الدولة الإسلامية»