«وول ستريت»: السعودية بدت مترددة من رد الفعل الداخلي تجاه قصف «الدولة الإسلامية»

السبت 27 سبتمبر 2014 12:09 م

المشاركة العربية في الهجمات «أكثر رمزية من كونها ذات قيمة عسكرية»، ومع ذلك بدت السعودية «مترددة دائما خوفا من أي رد فعل داخلي عنيف إذا قامت باستهداف المسلمين».

نشرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية تقريرا تناولت فيه أبعاد مشاركة عدد من الدول عربية في الهجمات العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية جنبا بالتعاون مع الولايات المتحدة.

حيث أشارت الصحيفة في تقريرها إلى أن المشاركة العربية في الهجمات «أكثر رمزية من كونها ذات قيمة عسكرية»، لكنها تختلف عن الموقف السابق لتلك الدول التي فضلت لفترة طويلة التحرك عبر وكلاء بدلا من التدخل المباشر.

وتحدثت الصحيفة عن أن المملكة العربية السعودية كانت قد عبرت عن قلقها المتزايد بشأن صعود الجماعات المتشددة كنتيجة للأزمة في سوريا، وأعربت أكثر من مرة عن إحباطها من الإدارة الأمريكية، لترددها في الدعم الكامل لمقاتلي المعارضة السورية المعتدلة، لافتة إلي أن السعودية مع ذلك «بدت مترددة دائما خوفا من أي رد فعل داخلي عنيف إذا قامت باستهداف المسلمين».

واعتبرت «وول ستريت» أن إعلان السعودية مشاركتها في الحملة على تنظيم «الدولة الإسلامية» دليلا على أنها ترى الخطر الذي يفرضه التنظيم الآن يفوق المخاوف التقليدية بشأن إغضاب سكان المملكة عبر الاصطفاف العلني مع أمريكا لأول مرة منذ 1991م خلال حرب الخليج.

كما نقلت عن «إميل هوكاييم» المحلل في الشأن الأوسط بالمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية أن رد فعل الخليج تأخر حيث أنهم كانوا مستعدين لزمن طويل. مشيرا أن ممالك الخليج صدمت من اتهامين أولهما «أنهم أنشئوا ودعموا تنظيم الدولة الإسلامية» وثانيهما أن «مليارات الدولارات التي استثمروها في جيوشهم قد ضاعت لذلك أرادوا أن يظهروا قدرتهم في مواجهة تلك الاتهامات».

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن «فهد ناظر» المحلل في شئون الإرهاب والمحلل السياسي السابق في السفارة السعودية بواشنطن أن الاعتراف المعلن والنادر فضلا عن نشر صور الطيارين السعوديين المشاركين في قصف داعش يرسل رسالة قوية للتنظيم والمسلمين والعالم العربي والغرب بأن السعودية تفعل الكثير أكثر من مجرد الحديث الشفوي في جهودها ضد الدولة الإسلامية.

لافتة أن اثنين من أمراء السعودية شاركوا في مهمة قصف أهداف تابعة لداعش بينهما الأمير «خالد بن سلمان» نجل ولي العهد، ونقلت عن «ناظر» أن الإعلان عن مشاركة نجل ولي العهد ترسل رسالة خاصة للشعب السعودي بشأن خطورة التهديد والحاجة إلى مشاركة كل السعوديين في مواجهة الخطر.

المصدر | الخليج الجديد + شؤون خليجية

  كلمات مفتاحية

السعودية الدولة الإسلامية التحالف الدولي

السعودية والإمارات تقصفان 12 مصفاة نفطية لـ«الدولة الإسلامية» شرق سوريا

السعودية تنشر صور طياريها المشاركين في قصف سوريا وداعش تهدد باستهدافهم

بمشاركة دول خليجية .. أمريكا توجه أولى ضرباتها الجوية لتنظيم «الدولة الإسلامية» بسوريا

اجتماع باريس يقر المزيد من الدعم للعراق والمقاتلات الفرنسية تنطلق من أبوظبي

التحالف ضد «الدولة الإسلامية» تركيبة عجيبة وأسئلة مريبة؟

«دمية» تثير الذعر في السعودية

مقتل «أمريكى» وإصابة آخر فى إطلاق نار على سيارة شرق الرياض

«الدولة الإسلامية» تهدد البحرين من الداخل

إطلاق نار على منزل دبلوماسي سعودي بجاكرتا

الشراكة الاستراتيجية الخليجية ـ الأمريكية!

«بيزنس إنسايدر»: السعودية تعاني لمنع «الدولة الإسلامية» من تجنيد الشباب

بدء محاكمة متهمين اثنين بقتل موظف أمريكي في الرياض