في خطوة استفزازية جديدة.. «خامنئي» يعين ممثلا جديدا له فى سوريا

الثلاثاء 3 مايو 2016 11:05 ص

عين المرشد الإيراني «علي خامنئي»، «أبو الفضل طباطبائي أشكذري»، ممثلا جديدا له في سوريا، الأحد، في خطوة تعد داعمة لـ«الأسد» واستفزازية لما يحدث في المدن السورية، لا سيما حلب التي تتعرض لقصف وحشي بالبراميل المتفجرة طيلة الأيام الماضية.

وقالت وكالة مهر الإيرانية إن «خامنئي عيّن أشكذري ليكون ممثلاً عن مؤسسة ولاية الفقيه في سوريا، خلفاً لمجتبى حسيني، الذي أصبح ممثلاً للمرشد في العراق أخيرا، بعد رحيل محمد مهدي آصفي، مندوب خامنئي السابق في بغداد».

وقام «خامنئي» بتعيين ممثل جديد له في سوريا في حين يستمر الإعلام الإيراني في تحريفه الحقائق عن المجازر التي يرتكبها نظام الأسد، لا سيما في مدينة حلب التي تتعرض لهجوم بالبراميل المتفجرة خلال الأيام الـ12 الماضية، خلف مئات القتلى والجرحى، حيث نشرت وكالة فارس، الاثنين، تقريرا عن حضور الحرس الثوري في حلب وانتصاراتهم، دون التطرق إلى الضحايا المدنيين من جراء القصف الجوي الأسدي على المدينة.

ونشر مكتب «أبو الفضل طباطبائي أشكذري» بيانا قال فيه إن «أشكذري» التقى، الأربعاء الماضي، المرشد «خامنئي» وتسلم رسميا مهمته الجديدة في سوريا.

وقال «أشكذري» في تصريح لاحق إنه سينتقل إلى سوريا قريبا ويعلن عن برامجه بعد أن يستقر في دمشق خلال الأيام القادمة.

وكان «مهدي طائب»، المقرب من «علي خامنئي» والذي يترأس مقر «عمّار الاستراتيجي»، قد اعتبر في تصريحات مثيرة أن «سوريا هي المحافظة الـ35 لإيران»، وهي العبارة التي رافقت اليوم قرار «خامنئي» بتعيين مندوبه الجديد، في تقارير بعض المواقع الإيرانية، بحسب ما نقل موقع «العربية نت».

وتدعم إيران نظام «اﻷسد» بشكل مباشر بأمر المرشد خامنئي من خلال قوات برية، تصر على تسميتها بـ«المستشارين»، رغم سقوط أكثر من 250 قتيلاً منهم حتى الآن في مواجهات مباشرة، وأعلنت وكالات إيرانية عن آخرهم السبت، وهو «محمد حسين خاوري»، من المقرر أن يتم تشييعه الثلاثاء في مدينته كرج شمال شرق العاصمة الإيرانية طهران.

من هو «أشكذري»

ولد «أشكذري» عام 1968، في مدينة بابلسر الواقعة في محافظة مازندران شمالي إيران، من عائلة متدينة. وبدأ بدراسة العلوم الدينية على يد رجل الدين آية الله باكويي، وهو من أبرز مدرسي الحوزة العلمية في قم، وهذا قبل أن ينتقل أشكذري نفسه إلى حوزة قم ليتخصص في العلوم الفقهية وتفسير القرآن.

ونال «أشكذري» رتبة «حجة الإسلام». كما كان أحد أعضاء اللجنة المشرفة على تأليف موسوعة «المعصومين» والمتخصصة بسيرة الأئمة الشيعة، كما نشر عدداً من الكتب الدينية، وأشرف على عدد من أطروحات التخرج في الكليات الدينية، وحتى في الحوزة العلمية.

وبعدما كان إماماً لصلاة الجمعة في منطقة فريمان التابعة لمحافظة خراسان رضوي الواقعة شمال شرقي البلاد، عيّنه المرشد الأعلى «علي خامنئي» ليكون ممثلاً لولاية الفقيه في سورية. ونقلت مواقع إيرانية عن «أشكذري» قوله أخيرا، إنه ينتقل إلى هذا البلد في المستقبل القريب، ليعلن بعد ذلك عن برامجه هناك.

  كلمات مفتاحية

خامنئي أشكذري سوريا

مستشار لـ«خامنئي»: تمكين «حزب الله» و«الأسد» ضمن استراتيجيتنا لعام 2036

«الأسد» وإيران و«حزب الله» يتبادلون الرسائل مع (إسرائيل) عبر موسكو

«خامنئي»: يخطئ من يعتقد أن مستقبل إيران في المفاوضات وليس الصواريخ

«خامنئي» يطلب من مجلس الخبراء اختيار خليفة «ثوري»

إمام جمعة طهران: «خامنئي» هو حجة الله على الأرض

إيران: تعيين «محمد باقري» رئيسا للقيادة العامة للقوات المسلحة

خامنئي يعين ممثلا جديدا له في سوريا.. من هو؟