«الأسد» وإيران و«حزب الله» يتبادلون الرسائل مع (إسرائيل) عبر موسكو

الخميس 21 أبريل 2016 11:04 ص

نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن السفير الروسي لدى تل أبيب، «ألكساندر شاين»، أن موسكو تقوم بنقل رسائل بين أطراف بالمنطقة و(إسرائيل)، مؤكدا أن بلاده تدعم أي حوار سياسي في هذا الصدد.

وأضافت أن موسكو تنقل رسائل من تل أبيب لنظام «بشار الأسد» بشأن إعادة جثمان الجاسوس الإسرائيلي «إيلي كوهين» من دمشق إلى (إسرائيل).

كما تنقل رسائل من إسرائيل لكل من إيران وحزب الله بشأن الطيار الإسرائيلي «رون أراد»، الذي فقد خلال حرب لبنان الأولى عام 1982.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن من المتوقع أن يزور رئيس الحكومة «بنيامين نتنياهو» العاصمة الروسية في وقت لاحق اليوم الخميس، في ظل ما وصفته بمستوى متقدم من أجواء الثقة بين تل أبيب وموسكو رغم العلاقات المتقاربة التي تجمع روسيا مع إيران وسوريا.

وسيبحث «نتنياهو» مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» تطورات الأزمة في سوريا والعلاقات بين البلدين، في سابع لقاء يجمع بينهما.

وستتركز المباحثات حول الوضع الإقليمي، وتطورات الأحداث في الشرق الأوسط، في سوريا وأماكن أخرى.

وبشأن قرار الانسحاب الروسي من سوريا، قال «شاين» إن موسكو لم تعلن رسميا عن مغادرة الأراضي السورية، وإن ما تم فقط هو إجلاء بعض قواتها الجوية وجنودها عقب قرار بوتين» وبالتزامن مع بدء المحادثات السياسية بين نظام «بشار الأسد» والمعارضة.

ونفى السفير الروسي في تل أبيب أن تكون روسيا قد التزمت باستهداف تنظيم «الدولة الإسلامية» و«جبهة النصرة» فقط، مشيرا إلى أن هناك تنظيمات جهادية أخرى في سوريا ستواصل روسيا ملاحقتها وضربها.

وحرص «شاين» على طمأنة إسرائيل من التواجد الإيراني العسكري في سوريا، قائلا: «نحن والإيرانيون نقاتل منظمات الجهاد العالمي، وهناك فراغ كبير ترك في سوريا، والمنظمات الجهادية استغلته وأسست قواعد هناك، وعندما يتم القضاء على هذا الخطر، فلن يكون هناك مبرر لتواصل الوجود الإيراني والروسي بالحجم الحالي».

وشدد على تفهم روسيا لإعلان «نتنياهو» بأن إسرائيل لن تنسحب من هضبة الجولان قائلا: «نعي أن هذا الإعلان جاء لاعتبارات أمنية فقط، حيث تسود في سوريا حالة عدم استقرار وقتال متواصل».

وطمأن «شاين» إسرائيل من تداعيات تزويد روسيا إيران بمنظومة الدفاع الجوي S300) ) قائلا: «كونوا على ثقة بأن هذه الصفقة لن تؤثر على ميزان القوى في المنطقة».

وحول الموقف من حركة حماس، قال «شاين» إن تعامل روسيا مع حركة حماس «يتوقف على اعترافها بإسرائيل وتأييدها الحل السياسي للصراع القائم».

ونقلت يديعوت أحرونوت عن الخبير العسكري «رون يشاي»، قوله إن «نتنياهو وبوتين يعيشان ما وصفه بشهر عسل في علاقاتهما، ذلك أن التدخل الروسي في سوريا منح إسرائيل فرصة التأثير بصورة غير مباشرة على ترتيب الوضع الجديد في تلك الدولة عندما تضع الحرب هناك أوزارها.

وأضاف «يشاي» «صحيح أن إسرائيل لن تحدد الرئيس السوري القادم، ولن تعرف مسبقا ما إذا كانت سوريا سيتم تقسيمها أم تبقى دولة واحدة، لكن تل أبيب تعرف مصالحها جيدا في سوريا».

وختم بالقول إن زيارة «نتنياهو» إلى موسكو تجيء بعد أيام قليلة من زيارة الجنرال «قاسم سليماني» قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني إلى العاصمة الروسية.

وأورد موقع (أن.آر.جي) الإلكتروني أن التنسيق بين الجيشين الإسرائيلي والروسي سيتصدر جدول أعمال مباحثات «نتنياهو» و«بوتين»، لا سيما بعد أن قامت روسيا وإسرائيل بتفعيل عمليات مشتركة في سوريا لتجنب أي سوء فهم بين الجانبين.

 

 

 

  كلمات مفتاحية

إسرائيل روسيا سوريا إيران حزب الله العلاقات الروسية الإسرائيلية العلاقات الإيرانية الإسرائيلية

«الجامعة العربية» تؤكد على عروبة الجولان وتصف تصريحات «نتنياهو» بالاستفزازية

«نتنياهو»: الجولان ستبقى تحت سيطرتنا ولن ننسحب منها أبدا

«نتنياهو» يعقد اليوم الأحد أول اجتماع لحكومة «إسرائيلية» في الجولان المحتل

«الإندبندنت»: موسكو دخلت حربا لا يمكن أن تخسرها

الكرملين يعلن الاتفاق على نقاط تعاون بين روسيا وإسرائيل بشأن سوريا

إدانة «حزب الله» بالإرهاب .. لماذا؟

«أوباما» يستبعد إرسال قوات برية للإطاحة بـ«الأسد»

مستشار لـ«خامنئي»: تمكين «حزب الله» و«الأسد» ضمن استراتيجيتنا لعام 2036

في خطوة استفزازية جديدة.. «خامنئي» يعين ممثلا جديدا له فى سوريا

«الأسد» يفرج عن جاسوس إسرائيلي محكوم عليه بالسجن مدى الحياة

انحطاط التأويل السياسي للسردية الشيعية: القدس … عبر حرستا وحلب!

مرجع شيعي لبناني يدعو إيران و«حزب الله» إلى الانسحاب من سوريا

بوتين يواصل صفع أدعياء الممانعة!!

«جبهة النصرة» تأسر مقاتلا إيرانيا في حلب و«جيش الفتح» يقتل 8 من «حزب الله»

البيت الأبيض يطالب إيران بوقف دعم «حزب الله»

«حزب الله»: الخليج سيدفع ثمنا باهظا لـ«تعايشه» مع الإرهاب