الغنوشي: «حركة النهضة» بصدد التحول إلى حزب سياسي

الأحد 8 مايو 2016 07:05 ص

الحمامات (تونس) - أعلن رئيس "حركة النهضة" التونسية، راشد الغنوشي، أمس السبت، أن حركته بصدد التحول إلى حزب يتخصص في العمل السياسي.

يأتي ذلك الإعلان ليمثل تطورا تاريخيا للحركة في مواجهة الانتقادات التي تتعرض لها من جهات عدة، تطالبها بالفصل بين عملها السياسي، ونشاطاتها الدعوية.

وفي تصريحات للصحفيين على هامش انطلاق فعاليات الدورة الـ 46 لـ"مجلس شورى حركة النهضة" في مدينة الحمامات (شرق)، قال الغنوشي، إن حركة النهضة "متجددة".

وأضاف "نحن بصدد التحول إلى حزب سياسي يتفرغ للعمل السياسي، ويتخصص في الإصلاح انطلاقا من الدولة، ويترك بقية المجالات للمجتمع المدني ليعالجها، ويتعامل معها من خلال جمعياته ومنظومة الجمعيات المستقلة عن الأحزاب بما في ذلك النهضة".

ولم يقدم الغنوشي، في تصريحاته، توضيحات أخرى بشأن تصوراته لفصل الشق السياسي عن الدعوي في الحركة.

وتأتي الدورة الـ 46 لـ"مجلس شورى حركة النهضة"، التي تتواصل ليومين، بهدف الإعداد للمؤتمر العام للحركة الذي ينعقد في العاصمة تونس أيّام 20 و21 و22 مايو/ أيار الجاري.

ويرى مراقبون في تونس أن المؤتمر العام لـ"حركة النهضة" سيكون حاسما في مسألة الفصل بين نشاطات الحركة الدعوية والسياسية.

في سياق آخر، علق الغنوشي، في تصريحاته الصحفية، اليوم، على الصلح الاقتصادي بين الحكومة صهر الرئيس التونسي الأسبق، زين العابدين بن علي، رجل الأعمال، سليم شيبوب، وعده "تطورا جيدا" في ملف العدالة الانتقالية بعد ثورة 14 يناير/كانون الثاني 2011، التي أطاحت بحكم بن علي.

وقال إن الصلح بين الحكومة وشيبوب ''تطور جيد في مستوى العدالة الانتقالية، وفي مستوى معالجة ملفات الماضي، وفي مستوى معالجة الأموال المشبوهة والمتهمة بالفساد".

وأضاف ''هذا الأسلوب الذي عالجته العدالة الانتقالية مناسب؛ لأنه يخرج هذه الأموال من طور حالة التبدد والاندثار، وربما الفساد أو قلة الخبرة في التصرف في هذه الأموال، ويضع حدا لهذا من خلال تسويات تجري بين رجال الأعمال وبين الدولة".

ووقعت الحكومة التونسية، الخميس الماضي، اتفاقية تحكيم ومصالحة اقتصادية، مع رجل الأعمال سليم شيبوب، والذي لا يزال ملاحقًا قضائيًا ويتم بمقتضاها إرجاع كل الأموال للخزينة العامة، التي يثبت القضاء أنه امتلكها بطريقة غير قانونية.

المصدر | علي الطرابلسي | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تونس راشد الغنوشي حركة حزب سياسي العمل السياسي إصلاح الدولة المؤتمر العام لحركة النهضة

إعادة تأسيس «حركة النهضة» التونسية

«حركة النهضة» وصخرة الاقتصاد

التمايز بين الدعوي والسياسي في التجربة المغربية

قيادي بإخوان مصر يطالب الجماعة بمراجعة أخطائها ويؤكد: فصل العمل الحزبي عن الدعوي قريبا

«الغنوشي»: حريصون على النأي بالدين عن المعارك السياسية

«الغنوشي»: الإسلام يتسع للعلمانية ولحرية المعتقد!

«النهضة» التونسية تعيد انتخاب «الغنوشي» رئيسا لها وتقر تحولها إلى حزب سياسي

أوهام «فوبيا الإخوان» لدى النخبة التونسية

تونس قبل «النهضة»

«الغنوشي»: فصل الدين عن السياسة مرحلة من مراحل «التطور» استعدت لها «النهضة»

انعطافة أخرى في مسيرة حركة النهضة التونسية

«الغنوشي»: مقبولون على تغييرات شاملة في قيادات الحركة المركزية