السفير البريطاني: نبحث مع السعودية تنويع فرص الاستثمار

الأحد 8 مايو 2016 10:05 ص

قال السفير البريطاني لدى السعودية، «سايمون كوليز»، إن عدة جهات مختصة في بلاده وفي المملكة الخليجية تعكف على وضع خطط لتنويع الفرص الاستثمارية في البلدين؛ بهدف نمو الاستثمارات المشتركة، وأعداد المستثمرين في البلدين، إضافة إلى إيجاد فرص جديدة للمستثمرين.

«كوليز» أضاف في تصريحات لصحيفة «الاقتصادية» السعودية الخاصة، أن عام 2015 شهد زيادة في التبادل التجاري للبضائع بين البلدين؛ حيث قدرت قطاعات الصادرات من بريطانيا إلى السعودية بما يقارب 29.3 مليار ريال (7.8 مليار دولار)، وقيمة الصادرات من السعودية إلى بريطانيا بنحو عشرة مليارات ريال (2.66 مليار دولار.

وأوضح أن بلاده "تعتبر السعودية شريكا مستثمرا مهما لها، كما أن بريطانيا لديها عدد من الفرص الاستثمارية على نطاق واسع من مخططات البنية التحتية إلى تجارة التجزئة، والقطاع الصحي، والسيارات، وقطاع الأغذية والمشروبات".

وأشار «كوليز» إلى أن الفرص الاستثمارية في بريطانيا تتلقى دعما من خلال حزمة كبيرة من السياسات والحوافز التجارية سواء في الضرائب من خلال تخفيض المعدل الضريبي، ودعم التأشيرات في العالم، لافتا إلى أن بريطانيا تستمر الوجهة الأولى للمستثمرين الأجانب.

وشدد السفير البريطاني على أن الاستثمار الثنائي بين البلدين يعزز الشراكة ويسمح بتبادل المعرفة والخبرات؛ الأمر الذي من شأنه أن يساعد على ضمان النمو الاقتصادي والازدهار على المدى الطويل، حيث إن قيمة العقارات سواء التجارية أو السكنية مستمرة في الارتفاع في جميع مناطق بريطانيا، وليس فقط في منطقة لندن.

وأوضح أن بلاده تعتبر ثاني أكبر مستثمر غربي في السعودية بعد الولايات المتحدة، علما أنه يوجد أكثر من 200 مشروع سعودي بريطاني مشترك، ويقدر إجمالي حجم الاستثمار بنحو 17.5 مليار دولار، كما تعتبر الاستثمارات السعودية في المملكة المتحدة كبيرة والأغلبية تقع ضمن قطاع العقارات.

المصدر | الخليج الجديد + صحيفة الاقتصادية

  كلمات مفتاحية

السعودية بريطانيا تنويع الاستثمار فرص الاستثمار سايمون كوليز

السفير الألماني: سنحتفل بعد أيام بإنتاج أول طوربيد بالغاز صنع في السعودية

«الغارديان»: حساسية العلاقة بين السعودية وبريطانيا أعاقت دعوات وقف تصدير السلاح للرياض

«ستراتفور»: رؤية جديدة.. هل يمكن أن تغير مستقبل السعودية؟

بريطانيا تعلن دعمها لرؤية السعودية 2030

«محمد بن سلمان» يبحث مع حزب المحافظين البريطاني تطوير التعاون