روسيا تكشف عن صاروخ باليستي جديد يمكنه محو ولاية تكساس

الأحد 8 مايو 2016 10:05 ص

أعلن قائد القوات الصاروخية الاستراتيجية الروسية «سيرغي كاراكايف»، أول أمس الجمعة، خلال اجتماعه مع قدامى المحاربين، عن قرب دخول أنظمة صواريخ «سارمات» الباليستية الثقيلة البعيدة المدى، التي تعمل بالوقود السائل، وتنطلق من منصة مخبأة تحت الأرض، الخدمة وتسليح كتيبتين من الجيش الروسي بهذه الصواريخ.

ووفقا لوزارة الدفاع الروسية، من المفترض أن يدخل صاروخ «سارمات» الخدمة ضمن قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية في فترة 2020/2018 كبديل لصاروخ «فويفود» أو «ساتانا» (الشيطان) بحسب مصطلحات «الناتو»، الذي يبقى أضخم صاروخ حربي في العالم وهو من إنتاج الاتحاد السوفييتي.

ويذكر أنه من المخطط بدء إجراء التجارب على الصاروخ الباليستي الجديد العابر للقارات «سارمات» في صيف العام الجاري، حيث سيمكن هذا النظام الصاروخي الجيش الروسي من التغلب على أي نظام مضاد للصواريخ.

ويزن الصاروخ الجديد المنتظر «سارمات» 100 طن ويعمل بالوقود السائل، وينطلق من المنصة المخبأة تحت الأرض، ويستطيع أن يحمل روؤسا حربية مدمرة تزن 10 أطنان إلى أي بقعة على الأرض، ويسمح مخزون الطاقة للصاروخ بالتحليق عبر القطبين الشمالي والجنوبي.

وأوضحت وكالة «سبوتنيك» الروسية أن صاروخ «سارمات» لن يكون مجرد خليفة لـ«الشيطان»، ولكن أيضا إلى حد ما سيكون رادعا نوويا في العالم وحلا للعديد من المشاكل، فهو قادر على محو ولاية مثل تكساس الأمريكية من على وجه الأرض، على حد تعبيرها.

وأكدت أن روسيا ترسانة صواريخ نووية عملاقة تستطيع إنهاء العالم بزر واحد فقط، ولكن روسيا لا تستخدم هذه الصواريخ لتهديد البشرية فهي مجرد رد وقائي جاهز لأي عدو يفكر في تهديد الدب الروسي.

وأوضحت الوكالة أن الصاروخ الباليستي الجديد النووي العابر للقارات «أر إس 28»، لدية تكنولوجية جديدة من نوعها تختلف عن أي نظام دفاع صاروخي.

وقالت إن من مميزات الصاروخ «سارمات» أنه خفيف الوزن، يستطيع حمل عدد كبير من الألغام، والتحليق لمسافة أكثر من 11 ألف كيلو متر.

وأكدت أن هذا الصاروخ العابر للقارات لديه خصائص ومزايا فريدة فهو قادر على تغيير الارتفاع والاتجاه والسرعة ولديه مستوى عال من الحماية النشطة في شكل أنظمة مضادة للصواريخ والدفاع الجوي ومستوى عال من التحصينات الأمنية.

  كلمات مفتاحية

روسيا صواريخ باليستية

البرلمان الإيراني يقر قانونا جديدا لزيادة قدرات الصواريخ الباليستية

«كيري» يعلن استعداد واشنطن لبدء حوار مع طهران حول صواريخها الباليستية

عقوبات أمريكية جديدة على إيران بسبب الصواريخ الباليستية.. وطهران تندد

واشنطن: تجارب الصواريخ الباليستية الإيرانية ليست انتهاكا للاتفاق النووي‎

إيران تختبر إطلاق صواريخ باليستية رغم الحظر