واشنطن: «الأسد» خسر 90 ألف جندي وتم حرق مليار دولار لـ«الدولة الإسلامية»

الاثنين 9 مايو 2016 06:05 ص

قال «بريت ماكغيرك» المبعوث الأمريكي لدول التحالف ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» إن النظام السوري خسر 90 ألف جندي في مواجهاته ضد المعارضة السورية والتنظيم، و«جبهة النصرة» خلال السنوات الخمس الماضية.

وأضاف «ماكغيرك» في مقابلة بثها التلفزيون الأمريكي العام، أن هذه الخسائر الكبيرة كانت أحد الأسباب لتدخل الروس لدعم «الأسد».

وبين أن النظام السوري لا يلتزم بما وعد به الروس بأنه سيوقف الأعمال العدائية، وأن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، محرج لأنه أعلن ان النظام السوري سيتقيد بوقف الأعمال العدائية.

وكان المسؤولون الأمريكيون يرفضون إعطاء أرقام عن خسائر النظام السوري ويتحدثون فقط عن خسائر تنظيم «الدولة الإسلامية».

من جهة أخرى أكد «ماكغيرك» أنه بعد قتل مسؤول المالية في تنظيم «الدولة الإسلامية» في الشدادي، جنوب الحسكة، حصل الأمريكيون على الكثير من المعلومات من مقره وكيفية اعتماد التنظيم على الحصول على دخل من النفط بمقدار نصف مليار دولار وتحصيلهم لنصف مليار دولار آخر من الإتاوات والضرائب والفديات.

ولكن «ماكغيرك»، أشار إلى أنه تم تدمير وحرق مليار دولار قبل شهر على خلاف ما ذكره مسؤول من وزارة الخزانه الأمريكية أنه تم حرق نصف مليار دولار من أموال التنظيم.

ومنذ 21 أبريل/نيسان الماضي، تتعرض أحياء مدينة حلب لقصف عنيف عشوائي من قبل طيران النظام السوري، وروسيا، لم تسلم منه المستشفيات والمنشآت الصحية، وكذلك المدنيين، فضلاً عن تدهور الأوضاع الإنسانية هناك، وهو ما أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاءه، واعتبرت استهداف المشافي «انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي».

والأربعاء الماضي، قال بيان صادر عن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، «مارك تونر»، إن الولايات المتحدة وروسيا انهيتا الاستعدادات لهدنة في حلب والمناطق المحيطة بها.

  كلمات مفتاحية

بشار الأسد سوريا الدولة الإسلامية

«الأسد» يعد بالـ«النصر النهائي» في حلب وينتهك «التهدئة»

بالصور.. وثائق مسربة تثبت تعاون «الدولة الإسلامية» مع النظام السوري

«تسريبات بنما» تفضح الفساد المالي لعائلات «مبارك» و«الأسد» و«القذافي» و«بوتين»

مقتل 57 من قوات النظام السوري في معارك مع «الدولة الإسلامية» بدير الزور

زيادة كبيرة في أعداد قتلى النظام السوري ومعظمهم من الميليشيات

«أردوغان» يتهم الاتحاد الأوروبي بالنفاق ويرفض تعديل قانون مكافحة الإرهاب

«البنتاغون»: «الدولة الإسلامية» خسر نحو نصف الأراضي التي احتلها في العراق

خيبة أمل تنتاب الأوربيين لإخفاق أمريكا وروسيا في الاتفاق بشأن سوريا

«رويترز»: شقوق تتكشف في خلافة الدولة الإسلامية الآخذة في التآكل