السفير السعودي لدى القاهرة يرفع دعوى «تزوير» ضد «أيمن نور»

الاثنين 9 مايو 2016 08:05 ص

أعلن سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة «أحمد قطان»، أمس الأحد، أنه أقام «دعوى تزوير» أمام القضاء المصري ضد السياسي المصري البارز والمعارض للنظام الحالي «أيمن نور».

وقال «قطان»، في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «أقمت دعوى تزوير ضد المدعو أيمن نور».

ولم يذكر السفير السعودي مزيدا من التفاصيل عن سبب رفع الدعوى القضائية، غير أن «نور» السياسي المصري المعارض زعيم حزب «غد الثورة»، الذي يعيش خارج مصر، قد شن هجوما ضد إعلان السلطات المصرية أن جزيرتي تيران وصنافير تقعان داخل المياه الإقليمية السعودية.

ونشر «أيمن نور» عبر حسابه على موقع «تويتر»، ما قال إنه «وثيقة رشوة السيسي ورجاله»، وهي عبارة عن ورقتين مكتوب عليهما إنهما »برقية صادرة من السفارة السعودية بالقاهرة»، تزعم أن الرئيس المصري ومسؤولين آخرين قد حصلوا على «مكرمة الملك سلمان بن عبدالعزيز» بمناسبة زيارته إلى مصر، التي شهدت توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

وكانت السفارة السعودية بالقاهرة ذكرت، في بيان، في 14 أبريل/ نيسان الماضي، أن السفير «أحمد قطان» «نفى ما تناقلته بعض القنوات التليفزيونية التابعة لجماعة الاخوان المسلمين وشبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية من تصريحات مٌزَيَّفةً نُسِبَت إليه بشأن منح مسئولين وإعلاميين مصريين هدايا خاصة».

وقال «قطان» إن «التزوير في البرقية المتداولة واضح وضوح الشمس، كون أنها لا تتلاءم مع مخاطبات سفارة خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة لا من ناحية الشكل أو الأسلوب أو المضمون»، مؤكدا أنه سوف يقاضي «كل من يسيء للعلاقات السعودية المصرية عن طريق ترويج شائعات أو بث أكاذيب أو تزوير وثائق يتم الادعاء بأنها منسوبة لمسؤول سعودي».

كما اتهم «قطان»، في تصريحات تليفزيونية سابقة «أيمن نور»، بتزوير هذه الوثائق، قائلًا: «سأسعى لمقاضاة هذا الرجل، حتى لو كان مقيما بتركيا»، دون أن يوضح لماذا «أيمن نور» تحديدا.

ووقع رئيس الوزراء المصري، «شريف إسماعيل»، وولي ولي العهد السعودي، الأمير «محمد بن سلمان»، اتفاقية لإعادة ترسيم الحدود البحرية خلال زيارة العاهل السعودي، «الملك سلمان بن عبد العزيز»، إلى مصر، الشهر الماضي، وتضمنت اعترافا مصريا بأحقية السعودية في جزيرتي «تيران» و«صنافير» في البحر الأحمر.

ومبررة موقفها من القول بحق السعودية في الجزيرتين، قالت الحكومة المصرية، في بيان عقب توقيع الاتفاقية، إن «العاهل السعودي الراحل عبد العزيز آل سعود كان قد طلب من مصر في يناير/كانون الثاني 1950 أن تتولى توفير الحماية للجزيرتين، وهو ما استجابت له، وقامت بتوفير الحماية للجزر منذ ذلك التاريخ».

لكن هذه المبرر لم يقنع الشارع المصري؛ حيث دعت قوى شبابية وسياسية إلى مظاهرات حاشدة؛ رفضا لنقل ملكية الجزيرتين إلى السعودية.

بينما قال آخرون إن «التنازل» عن أرض مصرية دون استفتاء شعبي، يخالف الدستور، وردت الحكومة، وقالت إن الجزيرتين لم تكونا مصريتين حتى يتم الاستفتاء عليهما، وإنما كانت القاهرة تتولى حمايتهما فقط.

وتنص المادة 151 من دستور مصر لعام 2014 على أن «رئيس الجمهورية يمثل الدولة في علاقاتها الخارجية، ويبرم المعاهدات، ويصدق عليها بعد موافقة مجلس النواب، وتكون لها قوة القانون بعد نشرها وفقا لأحكام الدستور، ويجب دعوة الناخبين للاستفتاء على معاهدات الصلح والتحالف وما يتعلق بحقوق السيادة، ولا يتم التصديق عليها إلا بعد إعلان نتيجة الاستفتاء بالموافقة، وفي جميع الأحوال لا يجوز إبرام أية معاهدة تخالف أحكام الدستور، أو يترتب عليها التنازل عن أي جزء من إقليم الدولة».

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أيمن نور السعودية تيران وصنافير أحمد قطان العلاقات السعودية المصرية

اعتقال فنان مصري سخر من «التنازل» عن «تيران» و«صنافير» للسعودية

السفير السعودي بالقاهرة: سأسعى بكل قوة لمقاضاة «أيمن نور»

«وثيقة رشوة السيسي» تشعل الجدل بين مصريين وسعوديين على «تويتر»

القاهرة تنفي الاتفاق على أحقيتها في 25% من بترول «تيران» و«صنافير»

«أيمن نور»: البعض توقع من زيارة الملك «سلمان» مصالحة وطنية مصرية