كلمة الملك «سلمان» ومقتل مطلوب أمني وارتفاع البطالة أبرز اهتمامات صحف السعودية

الثلاثاء 10 مايو 2016 06:05 ص

اهتمت الصحف السعودية الصادرة اليوم الثلاثاء، بكلمة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، خلال ترؤسه الاجتماع الأول لمجلس لوزراء، بعد إعادة تشكيله، والتي قال فيها إن إعادة هيكلة المجلس والهيئات العامة، جاء متجانسا مع «رؤية المملكة 2030».

وأشارت الصحف، إلى وصول الملك «سلمان» إلى جدة قادماً من مدينة الرياض، بالإضافة إلى البيان الصادر عن وزارة الداخلية، الذي أعلن قتل أحد المطلوبين الذين تحصنوا بموقع في جبل «خو الغراب» بمحافظة الطائف، وكشف وزارة الإسكان، أن اللائحة التنظيمية لنظام رسوم الأراضي البيضاء، ستصدر في غضون أيام قليلة.

واهتمت الصحف أيضا بإعلان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، منح رخصة مزاولة النشاط لـ183 مكتبا للاستقدام في مختلف المناطق، فيما أعطت الموافقة المبدئية لـ129 مكتباً أخرى.

تجانس مع الرؤية

البداية مع صحيفة «الجزيرة»، التي قالت إن الملك «سلمان»، ترأس أمس، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، في قصر اليمامة، بمدينة الرياض، وأشار إلى أن صدور عدد من الأوامر الملكية، التي شملت إعادة هيكلة بعض الوزارات والأجهزة الحكومية وتعيين عدد من الوزراء والمسؤولين، يأتي انطلاقًا من الحرص على استمرار مسيرة التنمية والتطوير التي دأبت عليها هذه البلاد.

وأضاف: «كما تأتي من منطلق التطوير المستمر انسجامًا مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وبما يتوافق مع متطلبات هذه المرحلة، ويحقق التطلعات في ممارسة أجهزة الدولة لمهامها واختصاصاتها على أكمل وجه، وبما يرتقي بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن والمقيم وصولاً إلى مستقبل زاهر وتنمية شاملة».

وأشارت الصحيفة، إلى وصول الملك «سلمان» إلى جدة قادماً من مدينة الرياض، التي غادرها عقب اجتماع مجلس الوزراء.

كما اهتمت الصحيفة بالبيان الصادر عن وزارة الداخلية، الذي أعلن قتل أحد المطلوبين الذين تحصنوا بموقع في جبل «خو الغراب» ببني مالك بمحافظة الطائف، بعد تشديد محاصرته وتضييق الخناق عليه.

فيما كشفت وزارة الإسكان، أن اللائحة التنظيمية لنظام رسوم الأراضي البيضاء ستصدر من مجلس الوزراء في غضون أيام قليلة.

بينما قالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إنها منحت رخصة مزاولة النشاط لـ183 مكتبا للاستقدام في مختلف المناطق، فيما أعطت الموافقة المبدئية لـ129 مكتباً أخرى، وذلك من أصل 557 مكتباً لا تزال إجراءات الترخيص لها قيد الدراسة.

ارتفاع البطالة

أما صحيفة «عكاظ»، فأشارت إلى بدء عمل هيئة الخبراء في مجلس الوزراء، اعتبارا من أمس وعلى مدى 90 يوماً، لاستكمال الإجراءات اللازمة لتنفيذ نصوص الأوامر الملكية التي أمر بها الملك «سلمان»، من منطلق استمرارية التطوير والتنمية.

في الوقت الذي يعقد غدا، الاجتماع 26 للجنة الوزارية للتخطيط والتنمية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ونقلت الصحيفة عن الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية بالأمانة العامة لمجلس التعاون «عبدالله بن جمعة الشبلي»، قوله إن وزراء التخطيط سيناقشون عددا من المواضيع في مجالات التخطيط والتنمية، في ضوء قرارات وتوصيات لجنة وكلاء وزارات وأجهزة التخطيط والتنمية بدول المجلس، التي عقدت اجتماعها الـ23 في الرياض، الشهر الماضي، واللجان وفرق العمل الفنية المنبثقة عنها.

في الوقت الذي مناقشة مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية اجتماعا مساء أمس، برئاسة ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس المجلس الأمير «محمد بن سلمان»، عددا من الموضوعات الاقتصادية والتنموية، واتخذ حيالها التوصيات اللازمة.

وأشارت الصحيفة إلى انتقاد أعضاء مجلس الشورى «البرلمان»، تقرير صندوق تنمية الموارد البشرية، ووصفه بـ«الشكلي دون احتوائه على أي معلومات حقيقية»، وأوضحوا أن الصندوق منذ إنشائه كانت نسبة البطالة 8% ووصلت الآن إلى 11%.

كما ذكرت الصحيفة أن السعودية تخطط لإدراج أسهم «أرامكو» في ثلاث بورصات عالمية، هي لندن، وهونغ كونغ، ونيويورك.

ونقلت عن مصادر مطلعة أن الرياض تسعى لإقناع شركات النفط العملاقة «إيكسون موبيل»، و«سانيوبك» الصينية، و«بي بي» البريطانية، للاكتتاب في حصص إستراتيجية من الطرح الذي يقل عن 5% من أسهم أرامكو، بما يقدر بـ 100 - 150 مليار دولار.

هدر بالأضاحي

أما صحيفة «الحياة»، فنقلت عن وكالة «رويترز» أن السعودية بصدد نقل ملكية مشروع مركز الملك عبدالله المالي بالرياض من المؤسسة العامة للتقاعد إلى صندوق الاستثمارات العامة.

وتستهدف الخطوة توظيف المشروع في «رؤية السعودية 2030» التي تدعو إلى تحويل المركز إلى منطقة خاصة ذات لوائح وإجراءات تنافسية ومستثناة من تأشيرات الدخول، كما دعت الرؤية إلى ربط المنطقة مباشرة بالمطار الدولي، إذ سيجري تيسير إجراءات الدخول للأجانب وزيادة المنشآت العقارية والفندقية فيها لخلق بيئة متكاملة وجاذبة للعيش والعمل.

كما اهتمت بندوة قدرت «تجربة صندوق الوقف الذكي» المبالغ المهدرة سنوياً في مشروع الأضاحي بـ50 مليون دولار، مبينة أنه يمثل الهدر الأكبر من نوعه في العالم، وسط مطالبات بتحويل الموارد إلى نواح وقفية أخرى.

ودعا الأمين العام للأوقاف النيوزيلندية «حسين بن يونس»، إلى استثمار مشروع الأضاحي في الدول الإسلامية، لاسيما في ظل الهدر الكبير الذي تتعرض له تلك الأضاحي، وعدم الاستفادة من مخرجاتها في الصناعات، والتي ستدر دخلاً بمئات الملايين.

ونوه إلى أنه يتم ذبح خمسة ملايين أضحية في أوروبا وأميركا الشمالية كل عام، بكلفة تبدأ من 75 إلى 750 مليون دولار، مشيراً إلى إمكان الاستفادة من الصكوك الوقفية الإسلامية.

في الوقت الذي وافق مجلس الوزراء على تعديل مادتين تتعلقان بـ«بصحة المرأة»، كما وافق على اتفاق بين حكومة المملكة وحكومة إندونيسيا في مجال توظيف العمالة المنزلية الإندونيسية الموقع في مدينة الرياض.

بينما أشارت الصحيفة إلى إلقاء شرطة منطقة الرياض، القبض على عدد من العاملات المنزليات والمتهمين في المتاجرة بخدماتهن بطريقة غير نظامية، وذلك على إثر بلاغ لأحد المواطنين بمدينة الرياض قاد لهذه العملية.

يشار إلى أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اتفقت مع الأمن العام على توحيد الجهود واستمرار ملاحقة المخالفين في المتاجرة بالعمالة المنزلية المخالفة لنظامي الإقامة والعمل في المملكة، ورصد الإعلانات المتداولة في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي للمتاجرة بالعمالة المنزلية المخالفة، تمهيداً للرفع بأسماء المخالفين للجهات القضائية لاتخاذ العقوبات المناسبة في حقهم.

معايير التدريب

ونقلت صحيفة «المدينة»، عن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، إعلانها المعايير والضوابط الخاصة بتدريب السعوديين على رأس العمل في القطاع الخاص، حيث تضمنت اللائحة الجديدة للتدريب بأن البرنامج التدريبي يجب أن يشتمل على القواعد والشروط، التي تتبع في التدريب، ومدته وعدد ساعاته والبرامج التدريبية النظرية والعملية، وطريقة الاختبار والشهادات التي تمنح في هذا الشأن.

وتحدد اللائحة المعايير والقواعد العامة، التي ينبغي اتباعها بهذا الخصوص لرفع مستوى أداء العامل من حيث المهارة والإنتاجية، حيث أوجبت على المنشأة الملزمة بالتدريب أن تتبع نحو 12 معيارا، محددة 3 حالات يحق فيها لصاحب العمل تحميل العامل نفقات تدريبه أو تأهيله.

بينما حذر مستثمرون في قطاع الجوالات من احتمالية خروج 30% على الأقل من المؤسسات الصغيرة العاملة في القطاع، وطالبوا بالتدرج بتطبيق قرار توطين القطاع وتمديد المدة المحددة إلى عدة سنوات، وحذروا من خروج التاجر السعودي من القطاع في حال الإصرار على تنفيذ القرار خلال المدة القصيرة المحددة من قبل الوزارة.

في الوقت الذي تستضيف الرياض المعرض التجاري الـ15 للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، ويحتوي جناح السعودية على صادرات المملكة من السلع والمنتجات المحلية غير النفطية، التي تتميز بها المملكة، ووصلت إلى نحو 100 دولة بالعالم بقيمة تتجاوز 200 مليار ريال سنويًّا.

إنفاق السعوديين على الترفيه

بينما نقلت صحيفة «الرياض»، عن الاقتصادي «محمد القحطاني» قوله إن حجم ما يصرف سنوياً من المواطنين على الترفيه أكثر من 7 مليارات ريال، موضحاً أن هيئة الترفيه من أهم القرارات الملكية التي صدرت، حيث أن هذا القطاع يفتقد إلى المشروعات الاستثمارية المتميزة مما يحد بالمواطن تغيير وجهته إلى بلدان عالمية بحثاً عن الترفيه.

وتمثلت مطالبات مواطنين بأهمية إيجاد مشروعات ترفيهية تخدم العائلة والشباب بعيداً عن المشروعات التقليدية التي كانت سبباً في عزوف المواطن وتغيير وجهته إلى دول خليجية أو عربية أو عالمية، موضحين أن المملكة تفتقد الترفيه في كافة المجالات سواء الترفيه الرياضي أو الثقافي أو السياحي.

بينما وضعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تطوير واستثمار الجزر في المملكة، على رأس اهتماماتها وأعدت بالتعاون مع الجهات المعنية بالمناطق مسحا شاملا للجزر ومقوماتها وتحديد أولويات استثمارها سياحيا، ووضعت خططاً تطويرية لعدد من الجزر السياحية.

وأشارت صحيفة «اليوم» إلى تجاوز حجم العوائد الاقتصادية للفعاليات السياحية في المملكة العام المنقضي 1436هـ أكثر من (11 مليار ريال) من خلال ما حققته المهرجانات التي تجاوزت 300 مهرجان وفعالية من مبيعات ورحلات سياحية، وسكن، وتنشيط للحركة السياحية والأسواق والمطاعم ومراكز الخدمات المختلفة في المناطق التي تقام فيها المهرجانات، إضافة الحركة الاقتصادية في مواقع المهرجانات.

كما وفرت المهرجانات، بحسب الصحيفة، 70 ألف فرصة عمل مؤقتة خلال 9 سنوات.

الزراعة العضوية

وأشارت صحيفة «اليوم»، إلى استفادة 145 مزرعة من السياسة الجديدة للزراعة العضوية التي وافق عليها مجلس الوزراء في جلسته أمس، والتي تهدف للمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية، والمحافظة على مياه الريّ في الزراعات العضوية وترشيد استهلاكها، وزيادة عدد المزارع العضوية لرفع مستوى الإنتاج العضوي، ودعم الإنتاج الزراعي العضوي.

في الوقت الذي اهتمت الصحيفة بدعوة مجلس الشورى، خلال جلسته أمس، إلى الإسراع في إقرار وتنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتحول نحو مجتمع المعرفة.

وأشارت صحيفة «الوطن»، إلى انطلاق أمس فعاليات معرض الطاقة السعودي، الذي يعقد بالتزامن مع معرض التكييف السعودي، ويستمر 3 أيام، في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات.

يضم المعرض 220 جهة عارضة من 19 دولة حول العالم، بمشاركة الإمارات، ولبنان، والهند، وأسبانيا، وسويسرا، وبريطانيا، وجنوب إفريقيا، وتايوان، وهولندا، وتركيا.

تراجع الشيكات

أما صحيفة «الاقتصادية»، فأشارت إلى تراجع قيمة الشيكات المحررة في القطاع المصرفي السعودي، التي تشمل عمليات المقاصة المصرفية سواء من قبل (الأفراد والشركات، أو الشيكات المصرفية المحررة من قبل المصارف فيما بينها)، خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 23.6%، بعد أن بلغت 155.9 مليار ريال، مقارنة بـ204.1 مليار ريال في الربع الأول من العام 2015.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور «عبدالله بن صالح العبداللطيف»؛ مستشار وزير العمل والشؤون الاجتماعية، قوله إنه توجد 54 ألف قضية عمالية تنظر أمام الهيئات القضائية العمالية، مشيرا إلى أن الوزارة تنظر 5200 قضية شهريا، كما أن هيئة تسوية الخلافات تحل نحو 1707 قضايا شهريا.

وأضاف أن الهيئات العمالية تستقبل 120 قضية في اليوم، لافتاً إلى أن العضو القضائي ارتفع أداؤه بنسبة 118%، حيث ينظر 15 قضية في اليوم الواحد.

  كلمات مفتاحية

رؤية السعودية الملك سلمان استقدام السياحة الداخلية السعودية البطالة الرياض

أوامر ملكية بإعادة هيكلة الحكومة .. أبرزها إعفاء «النعيمي» وإنشاء هيئة للترفيه

«الخليج الجديد» ينشر نص «رؤية السعودية 2030»

«محمد بن سلمان»: لن ننتظر .. وسنبدأ في تنفيذ «رؤية السعودية 2030» فورا

الملك «سلمان» يعلن موافقة مجلس الوزراء على مشروع رؤية المملكة 2030

25 مليار دولار إنفاق السعوديين على السياحة الخارجية خلال 2015

«الشورى» السعودي ينتقد «صندوق الموارد البشرية» ويحمله ارتفاع البطالة

إحصاء السعودية: 39.7% نسبة البطالة بين الذكور و60.3% للإناث

صندوق الموارد يخطط لتوظيف مليون ونصف سعودي خلال 5 سنوات

«هدف» يسعى لتوظيف 200 ألف سعودي ضمن برنامج «العمل عن بعد»