تركيا تقر اتفاقية تعاون في مجال الصناعة العسكرية مع الصومال

الثلاثاء 10 مايو 2016 01:05 ص

نشرت الجريدة الرسمية في تركيا، اليوم الثلاثاء، اتفاقية التعاون في مجال الصناعات الدفاعية، التي وقعت بين تركيا والصومال في 25 يناير/كانون الثاني 2015، بعد أن تم إقرارها.

ويشمل قرار المصادقة؛ الأسس المالية والإدارية والقانونية للتعاون، الذي سيتم عبر استخدام الإمكانيات العلمية والتقنية في مجال المعدات العسكرية والسلاح، وسيقوم على أساس المنفعة المتبادلة والمساواة في الحقوق.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز القدرات الدفاعية للبلدين، من خلال تطوير المنتجات والخدمات الدفاعية، وتأمين الإنتاج والإمدادات، والتعاون في مجالات الدعم التقني واللوجستي، فضلا عن توفير الظروف المناسبة لتطوير التعاون بين البلدين في مجال البحث والتطوير، والإنتاج، والتحديث.

وتتضمن الاتفاقية كذلك إجراء الطرفين عمليات شراء وبيع وتغيير متبادلة، للمعدات الزائدة عن حاجتهما في مخازن القوات المسلحة، بشكل يتلاءم مع القوانين، وزيادة التعاون بين المؤسسات الفنية العسكرية، وشركات الصناعات الدفاعية، ومؤسسات الصيانة والإصلاح، والحث على المشاركة في المعارض والندوات الدفاعية، التي ينظمها طرفي الاتفاقية.

وتنص الاتفاقية على تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين، تجتمع مرة كل ثلاث سنوات على الأقل، لمناقشة التعاون بين البلدين في مجال الصناعات الدفاعية.

  كلمات مفتاحية

تركيا الصومال اتفاقية عسكرية

تركيا تطلق مشروعا لصناعة بارجة حربية خلال 4 سنوات

اجتماع مغلق بين «تميم» و«أوغلو».. وتوقيع أول اتفاقية عسكرية لتمركز قوات تركية في قطر

3 اتفاقيات سعودية تركية بقيمة 260 مليون دولار في قطاع العقارات

700 شركة سعودية في تركيا باستثمارات ملياري دولار

السعودية وتركيا تبحثان إمكانية إنشاء مراكز تجارية بينهما

«أردوغان»: على أفريقيا أن تختار شركائها بعناية

تركيا ستكون صديقة ورفيقة وشريكة لأفريقيا

حملة قطرية تركية لإغاثة المتضررين من الفيضانات والحروب في الصومال