حملة قطرية تركية لإغاثة المتضررين من الفيضانات والحروب في الصومال

الخميس 23 يونيو 2016 02:06 ص

دشنت كل من قطر وتركيا حملة مساعدات مشتركة للمقيمين في إقليم هيران الصومالي، الذي تضرر بشدة جراء الفيضانات والقتال .

وبحسب وكالة الأناضول للأنباء، قال السفير التركي لدى الصومال «أولجان بكار» إن إطلاق الحملة الإنسانية الأربعاء يهدف إلى تخفيف الألم في المجتمعات التي تعاني من القتال بين القبائل والفيضانات الغزيرة في بلدوين.

بدوره، قال «الحسن بن حمزة أسد محمد»، سفير دولة قطر لدى الصومال، أنه تم جمع 2.75 مليون دولار لمساعدة سكان بلدوين لمدة سنة واحدة .

وسيقوم الهلال الأحمر التركي بالتعاون مع منظمة قطر الخيرية بإدارة وتمويل حملة تهدف إلى تقديم المواد الغذائية مثل الحليب، السكر، الأرز، والزيت لما يقرب من 3000 من المواطنين المحليين

إلى ذلك، حثت الحكومة والسلطات الصومالية في بلدوين المنظمات الخيرية الدولية لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة .

وتوجه حاكم إقليم هيران «يوسف أحمد هجر دباجيد» بالشكر لكل من تركيا وقطر على تقديمهم المساعدات ولكنه في الوقت ذاته شدد على الحاجة الملحة لتوفير الإمدادات الطبية والمساعدة اللازمة للتعامل مع الأوبئة بعد نقص المياه.

وأرسلت تركيا الشهر الماضي  11 ألف طن من المساعدات إلى الصومال.

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، أجرى زيارة في 19 أغسطس/آب 2011 (عندما كان رئيسا للوزراء)، إلى الصومال تضامنا مع شعبه، وللفت الأنظار إلى الكارثة الناجمة عن الجفاف، وأعلن عقب ذلك عن «اليوم التركي-الصومالي».

وأطلقت تركيا عقب تلك الزيارة – منذ 2011- أكبر حملة مساعدات للخارج بمساهمة «آفاد»، وهيئة التعاون والتنسيق التركية «تيكا»، والهلال الأحمر التركي، ومنظمات المجتمع المدني، وبلغت قيمة تلك المساعدات منذ التاريخ المذكور، 500 مليون ليرة تركية (172 مليون دولار أمريكي).

هذا وافتتح الرئيس التركي في 25 يناير/كانون الثاني 2015، مستشفى في مقديشو أطلق عليها اسم «رجب طيب أردوغان»، يضم نحو 200 سرير، أنشأتها وكالة «تيكا»، ومن المقرر أن يدار المستشفى لمدة 5 سنوات بشكل مشترك بين تركيا والصومال، ثم تنقل إدارته للطرف الصومالي، ويعمل به طاقم طبي مكون من 90 كادراً تركيا و200 صومالي، بينهم 18 طبيبًا مختصًا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا الصومال مساعدات إنسانية

«قطر الخيرية» تدشن مشروعا لدعم اللاجئين اليمنيين في الصومال

تركيا تقر اتفاقية تعاون في مجال الصناعة العسكرية مع الصومال

«بن زايد»: مستمرون في دعم الصومال لبناء مستقبلهم

الأبعاد الاستراتيجية لزيارة أردوغان إلى الصومال

«أردوغان» يطالب الدول الثرية بضرورة «المشاركة في إعادة إعمار الصومال»