«أردوغان»: استضفنا 3 ملايين سوري وعراقي بشكل ليس له مثيل في العالم

الأربعاء 11 مايو 2016 10:05 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» اليوم الأربعاء إن بلاده استضافت 3 ملايين سوري وعراقي استضافة ليس لها مثيل في العالم، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأناضول.

وقال «استضفنا ثلاثة ملايين سوري وعراقي فارين من الظلم والحرب، استضافة ليس لها مثيل في العالم، ولم نفكر فيما إذا كانت المساعدات ستأتينا من أوروبا أو العالم أو مفوضية الأمم المتحدة للاجئين»

وتابع «ما أنفقناه من ميزانيتنا القومية 10 مليارات دولار، وإذا أضفنا ما أنفقته منظماتنا الأهلية وبلدياتنا يصل المبلغ حوالي 20 مليار دولار».

واعتبر «أردوغان» أن المسألة السورية لم تعد مجرد أزمة محلية أو إقليمية، بل أصبحت تشكّل تهديداً عالمياً، بالنظر إلى نتائجها وانعكاساتها، وباتت دول البلقان مثل تركيا، تواجه مصاعب مالية كبيرة، وتتحمل أعباءً ثقيلة نتيجة الأزمة.

من جهة أخرى، أوضح «أردوغان» أنه في الوقت الذي لم تقم فيه دول المصدر باتخاذ أي خطوة فيما يتعلق بمكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية، ولم تكن تتبادل المعلومات الاستخباراتية اللازمة، كانت تنتظر من تركيا أن تقوم بكل شيء. تعرضت تركيا للعديد من الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة.

وقال إن «ما تقوم به تركيا في مواجهة الدولة الإسلامية لا تفعله أي دولة أخرى في العالم، والخسائر التي لحقت بنا في تلك المواجهة لم تتعرض لها أي دولة أخرى، وبالطبع نحن أيضا ألحقنا خسائر كبيرة بـ الدولة الإسلامية.

وأمس الثلاثاء، قال وزير الدولة، الأمين العام لمجلس العائلة الحاكمة القطري «حمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني» إن «تركيا تحملت العبء الأكبر من الأزمة السورية، حيث تستضيف أكثر من 3 ملايين لاجئ، وأنفقت عليهم مليارات الدولارات، منذ بداية الأزمة، دون أن تنتظر أي مساعدة من أحد».

جاء ذلك في حوار مع الوزير القطري، خلال مشاركته في مراسم افتتاح جمعية قطر الخيرية، فرعا لها، بالعاصمة التركية أنقرة.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان لاجئين سوريا الدولة الإسلامية

وزير قطري: تركيا تحملت العبء الأكبر من أزمة سوريا دون أن تنتظر مساعدة من أحد

«أطباء بلا حدود» تطالب الدول المجاورة لسوريا بإدخال اللاجئين

‏الاتفاق الأوروبي التركي حول اللاجئين يدخل حيز التنفيذ الاثنين ⁦‪

«ستراتفور»: لماذا لا يمكن أن تحل مشاكل اللاجئين عبر إغلاق الحدود؟

«داود أوغلو»: تعهد الاتحاد الأوروبي المالي لا يكفي للتعامل مع أزمة اللاجئين

في افتتاح «القمة الإنسانية».. «أردوغان» يدعو للعدالة في تقاسم أعباء الأزمات الملحة

أمير الكويت ينتقد عجز المجتمع الدولي عن إنقاذ سوريا

«أردوغان»: أطراف خبيثة تسعى لتنفيذ مشروع خطير شمالي سوريا