وفاة 17 معلمة بحوادث سير خلال أسبوع في السعودية

الأربعاء 11 مايو 2016 02:05 ص

لقيت 17 معلمة سعودية حتفهن في حوادث سير متفرقة في الأيام السبعة الماضية، قبل أسبوع من بدء الاختبارات النهائية، وأقل من شهر على انطلاق إجازة الصيف التي تستمر نحو 130 يوماً.

ولنفس السبب المتكرر لبعد أماكن عمل المدرسات عن مساكنهن تقع الحوادث الدورية اللاتي يتوفين من جرائها؛ فبحسب جريدة «العربي الجديد» اليوم راحت سبع معلمات وسائق، ضحايا حادثين منفصلين في منطقة «القصيم، وسط السعودية، وسبع أخريات في تبوك، شمال، واثنتان في مكة، غرب، وواحدة في عفيف، غرب العاصمة، ، كما خلفت هذه الحوادث المتقاربة 22 مصابة.

وارتفع عدد المعلمات اللاتي توفين جراء حوادث مرورية، منذ بداية العام الدراسي، إلى نحو 62 معلمة.

ووقع الحادث الأشنع في محافظة «أملج، الواقعة في تبوك، شمال السعودية، عندما توفيت ثلاث معلمات بالإضافة إلى طالبتين وسائق، في حادث مروري وقع على طريق العيص - أملج بالقرب من بلدة «الرويضات»، ونتج الحادث عن اصطدام سيارة تنقل معلمات أثناء عودتهن من عملهن في قرية الرويضات.

وقال المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي في منطقة «تبوك»، خالد العنزي، أن فرق الهلال الأحمر في المنطقة التابعة لمحافظة أملج تابعت، بمشاركة فرق إسعافية من الصحة، حادث التصادم واشتعال إحدى المركبتين، ونتج عنه سبع حالات حرجة جداً تم نقلها إلى مستشفى محافظة أملج وست وفيات. وفي تبوك أيضاً لقيت المعلمة خديجة آل سعد حتفها وأصيبت ثلاث أخريات، في حادث سير على طريق تبوك - بئر بن هرماس، أثناء عودتهن من عملهن في مدرسة الزيتة، إثر تصادم سيارتهن مع سيارة نقل.

وكان موقع «إم بي سي» قد نشر في ديسمبر/كانون أول 2014 أن الحوادث المؤسفة التي تتعرض لها المعلمات ذهاباً وإياباً من وإلى مدارسهن، يتقبلها المجتمع السعودي كقدر لا فرار منه، بل شكل إلى حد ما أمراً معتاداً يتكرر كل شهر دراسي، آملين في حل جذري لمشاكل نقلهن التي دامت عشرات السنين، فقد شاءت الظروف المعيشية أن تعمل الفتاة السعودية معلمة في مدرسة قد تبعد عن مدينتها أو قريتها التي تسكن فيها مع عائلتها مئات الكيلو مترات.

وفي دراسة سابقة، كشفت أن 60%  من المعلمات لايتوفر لهن بدائل نقل، وأن متوسط المسافة المقطوعة تصل إلى 70 كلم، إلى جانب أن المعلمات يدفعن رسوما لنقلهن بمتوسط 680  ريالا شهريا، ويبلغ نسبة المتزوجات منهن تبلغ الثلث تقريباً.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية المعلمات محل الإقامة مكان العمل حوادث متكررة

السعودية تنفي فشل 70% من المتقدمين لاختبارات كفايات المعلمين والمعلمات

التعليم السعودية توقف برنامج «المدارس النائية» للمعلمات و5 تداعيات للقرار

ارتفاع طلبات نقل المعلمين والمعلمات إلى إداريين في السعودية

وفاة وإصابة 10 معلمات ومعلم فى حادثتين بالسعودية .. ونشطاء: «نزيف المعلمات إلي متي؟»

مفتي السعودية يدعو وزير التربية والتعليم لتوظيف المعلمات قرب منازلهن

لعبة «الأونو» تنهي خدمة 11 معلمة بالسعودية

السعودية توقف علاج مصابي الحوادث «مجانا» وتحمل النفقات لشركات التأمين