منع إيران للحجاج وزيادة الاستثمار الصناعي بالمملكة.. أبرز اهتمامات صحف السعودية

الجمعة 13 مايو 2016 06:05 ص

اهتمت الصحف السعودية الصادرة اليوم الجمعة، ببيان وزارة الحج والعمرة، الذي اتهمت فيه إيران، بالتسبب في عدم قدوم مواطنيها لأداء فريضة الحج هذا العام، في الوقت الذي اتهم المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة إيران بتغذية خطاب طائفي خطر في منطقتنا العربية ودول العالم الإسلامي.

وأشارت الصحف إلى توقع زيادة الاستثمار الصناعي الخليجي على تريليون دولار في عام 2020، والسعي نحو وضع الأسس العملية لتوسيع نطاق المبادلات التجارية البينية والاستثمارات المشتركة بين دول الخليج.

ولفتت الصحف إلى أن 58% من السعوديين يتوقّعون زيادة في دخلهم الشخصي في المستقبل، في الوقت الذي من المقرر إطلاق القرض المعجل، خلال أسابيع.

منع الحجاج

البداية مع صحيفة «الحياة»، التي نقلت عن وزارة الحج والعمرة، ترحيب المملكة بالحجاج والمعتمرين والزوار من مختلف بقاع العالم، وبمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم المذهبية، وأكدت أنها لا تمنع أي مسلم من أداء مناسك الحج والعمرة.

وحمّلت المملكة، الحكومة الإيرانية، مسؤولية عدم قدوم مواطنيها إلى المملكة لأداء فريضة الحج هذا العام 1437هـ، مشيرة إلى أنها قدمت كل التسهيلات للوفد الإيراني الذي زار المملكة أخيراً، لكنه أصرّ على تحقيق مطالب متشددة تتعلق بالتأشيرات والنقل الجوي.

وأضافت أن توقّف قدوم المعتمرين الإيرانيين من داخل إيران حدث من حكومة طهران، التي تتخذ ذلك وسيلة ضغط على الرياض.

وتابعت: «رفض الوفد التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات حج هذا العام، معللاً ذلك برغبته في عرضه على مرجعيتهم في إيران، مبدياً إصراراً شديداً على تلبية مطالبهم المتمثلة في عدد من الأمور، وهي: أن تمنح التأشيرات لحجاجهم من داخل إيران، وإعادة صياغة الفقرة الخاصة بالطيران المدني في ما يتعلق بمناصفة نقل الحجاج بين الناقل الجوي الإيراني والناقل الجوي السعودي، ما يعد مخالفة للمعمول به دولياً، وتضمين فقرات في المحضر تسمح لهم بإقامة دعاء كميل ومراسم البراءة ونشرة زائر، وهذه التجمعات تعوق حركة بقية الحجيج من دول العالم الإسلامي».

ونقلت الصحيفة، عن المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة السفير «عبدالله المعلمي»، في كلمته أمام مجلس الأمن في نيويورك، الخميس، قوله: «إننا نشاهد تصاعدًا حادًا في نشر خطاب طائفي خطر في منطقتنا العربية ودول العالم الإسلامي، تغذيه إيران وتعمل من خلاله على تعميق النزاعات وإثارة النعرات الطائفية، حيث تستغل الخطب والمساجد ووسائل الإعلام، بل والتصريحات الرسمية، مما أسهم في خلق بيئة مواتية لانتشار التطرف والإرهاب الطائفي والمذهبي، فضلاً عما تقوم به من دعم للميليشيات الطائفية المسلحة والجماعات الإرهابية، من أمثال حزب الله الإرهابي في لبنان».

وتابع أن الإرهاب لا مبرر له في أي مكان وتحت أي ظروف، ومشددا على أن مواجهة الفكر الإرهابي يجب أن تكون شاملة متناسقة.

الاستثمار الصناعي

في الوقت الذي توقع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي المهندس «خالد الفالح»، أن يزيد الاستثمار الصناعي الخليجي على تريليون دولار في عام 2020 مقارنة بـ323 مليار دولار فقط في عام 2015، مشيراً إلى أن التغيرات الاقتصادية التي تشهدها منطقتنا والعالم تتطلب مضاعفة الجهد لبناء قطاع صناعي خليجي متقدم ومتكامل، يدعم أهداف التنمية في دول المجلس ومصالحها ذات المدى البعيد، لتحقيق تقدم دول المجلس ورفاهية شعوبها، ورفع مستوى تنافسية منتجاتنا الصناعية من أجل الوصول إلى موقع ريادي صناعي قادر على المنافسة عالمياً.

كما شدد وزير التجارة والاستثمار السعودي «ماجد القصبي»، على أن كل الشواهد تؤكد أن أمام دول مجلس التعاون فرصاً طيبة لوضع الأسس العملية لتوسيع نطاق المبادلات التجارية البينية والاستثمارات المشتركة، انطلاقاً من حقيقة أن السوق الخليجية الموحدة هي بحد ذاتها مخرج لمحدودية السوق المحلية لكل دولة منفردة، فضلاً عن أنها تمثل بداية طبيعية للسوق العربية والإسلامية وجميعها أسواق واعدة.

فيما قررت المملكة ترشيح الدكتور «بندر بن محمد حجار» لرئاسة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وذلك خلال اجتماع مجلس محافظي البنك المقرر عقده خلال الفترة من 14 إلى 19 مايو/ آيار الجاري، في العاصمة الإندونيسية جاكرتا.

رؤية خليجية

واهتمت صحيفة «عكاظ»، بقول رئيس مجلس الشورى الدكتور «عبدالله آل الشيخ» إن استقطاب نخبة من المهتمين والباحثين في شؤون الإرهاب في ملتقى «الإرهاب والتنظيمات الإرهابية.. الخطر والمواجهة» يهدف للخروج برؤية استرشادية تعين أعضاء المجالس التشريعية الخليجية في إعداد رؤية برلمانية خليجية مشتركة للتعامل مع هذه الظاهرة التي يتنامى خطرها وإيجاد المعالجات التشريعية لها.

ولفت إلى أن هذه الرؤية تُعرض على الاجتماع الدوري القادم لرؤساء المجالس التشريعية الخليجية في مملكة البحرين.

وأوضح لدى افتتاح الملتقى، الذي نظمه المجلس الخميس، أن دول التعاون عانت من استهدافها من قبل التنظيمات والأحزاب والخلايا الإرهابية بعملياتها الإجرامية، مضيفاً «أن الإرهاب أخذ أبعاداً خطيرة في التمدد والانتشار والإمعان في التطرف والعنف؛ ولهذا أصبح محور اهتمام الساسة والحكومات والشعوب بكل مكوناتها وأطيافها».

وأشارت الصحيفة إلى دراسات لجان المشاغل النسائية في الغرف التجارية الصناعية بالمملكة، التي قالت إن نصيب الفتيات السعوديات العاملات في قطاع التجميل، لا يتعدى نسبة 10%، فيما تسيطر العاملات الوافدات على هذا القطاع، إذ يشغلن 40 ألف وظيفة نسائية، ما يدعم عملية تسرب الأموال المحلية إلى الخارج، واعتبرت الدراسة أن هذه الوظائف شاغرة، لحين توطينها.

ونقلت الصحيفة عن وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور «مفرج بن سعد الحقباني»، استمرار نهج الوزارة في تعزيز الشراكات الاستراتيجية مع القطاع الحكومي والقطاع الخاص، سعيا إلى دعم برامج وسياسات توطين الفرص الوظيفية المستدامة للسعوديين والسعوديات لدعم الاقتصاد الوطني وتحقيقا للأهداف الطموحة لرؤية المملكة 2030، لاسيما بعد دمج وزارة الشؤون الاجتماعية وانضوائها مع وزارة العمل.

بينما أشارت صحيفة «اليوم»، إلى سعي «الحقباني»، اتخاذ وزارته حزمة من الإجراءات للتصدي للتوطين الوهمي أو ما يسمى بالتوطين غير المنتج.

في الوقت الذي وقّع صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» ومعهد ريادة الأعمال الوطني «ريادة» في مقر الصندوق بالرياض أمس الأول الاربعاء، اتفاقية لتدريب رياديي الأعمال الراغبين في إنشاء مشاريع صغيرة في نشاط بيع وصيانة الهواتف المتنقلة، وذلك دعما لقرار توطين قطاع الاتصالات.

مؤسسات الإقراض

وأشارت صحيفة «الاقتصادية»، إلى أن قيمة استثمارات مؤسسات الإقراض المتخصصة، بلغت بنهاية العام الماضي 163.6 مليار ريال، كأعلى مستوياتها على الإطلاق، مسجلة نموا نسبته 27% ما يعادل 34.3 مليار ريال عند مقارنتها بمستويات العام الذي قبله 2014، البالغة قيمتها بنهاية العام 129.3 مليار ريال.

فيما أظهرت دراسة متخصصة، أن المهنيين العاملين في السعودية، يتمتعون بنظرة إيجابية عالية حيال آفاق وضعهم المالي الشخصي والدخل العائلي وفرص التوظيف في المستقبل، حيث أشار 58% من المعنيين بالدراسة إلى أنهم يتوقّعون زيادة في دخلهم الشخصي في المستقبل، وهذا الشعور الإيجابي هو محفّز لإنفاق مزيد على العطلات والترفيه وعلى منتجات الموضة والملابس في الأشهر الـ12 المقبلة.

كما كشف «أيهم اليوسف» المشرف العام على صندوق التنمية العقارية، عن قرب إطلاق القرض المعجل، خلال أسابيع.

وقال «اليوسف» في أول تصريح صحفي عقب توليه الأشراف على الصندوق الشهر الماضي، إن «إطلاق القرض المعجل سيلقي بظلاله على قائمة الانتظار البالغة 500 ألف طلب، وسيغيره أعداد المستفيدين للأفضل، إلى جانب انعكاسها على قائمة الانتظار لتصبح أقل».

بينما كشف وزير خليجي، جاهزية نظام مكافحة الغش التجاري الذي انتهي من إقراره خليجيا، وسيرفع لاجتماع قمة القادة المقبل ليتم تطبيقه كقانون في 2017، مستدركا أنه جرى تأجيل مشروع قانون المنافسة الموحد لاستكمال دراسة بعض الجوانب الفنية خلال الاجتماع المقبل لوزراء التجارة لدول مجلس التعاون الخليجي نهاية العام الجاري، وعرض نتائجه في حال جاهزيته للاعتماد أو رفع الملاحظات حوله.

في الوقت الذي قفزت أسعار النفط، أمس، إلى أعلى مستوى في ستة أشهر مع توقع شح المعروض، محافظة على مكاسبها السعرية التى تجاوزت 3% إثر انخفاض مفاجئ وسريع في مستوى المخزونات النفطية، فيما لا تزال أزمة حرائق الغابات في كندا وتأثيراتها الواسعة في المعروض تلقي بظلالها القوية على الأسواق.

وجدد تقرير لوكالة الطاقة الدولية الآمال في السوق باستمرار مسيرة تعافي الأسعار، بعدما تحدث عن نمو جيد في الطلب القادم من الهند في مقابل تقلص حاد في المعروض من النفط الصخري الأمريكي، ومخاوف تعطل الإنتاج في كندا وليبيا ونيجيريا.

هجرة داخلية

أما صحيفة «الجزيرة»، فأشارت إلى دراسة علمية لهيئة تطوير الرياض، قالت إن الهجرة الداخلية تشكل أهم العناصر المؤثرة على اتساع ونمو مدينة الرياض، حيث مثلت منطقة الرياض أعلى مصدر للمهاجرين بين أرباب الأسر وذلك بنسبة 23.7%.

وجاءت منطقة مكة المكرمة في المرتبة الثانية بـ15.6%.

واستقبلت الرياض خلال الفترة (1425ـ 1437هـ) نحو276 ألف ساكن جديد من مختلف المناطق بمتوسط سنوي 23 ألف ساكن جديد، وهذا العدد يقل عما استقبلته الرياض خلال الفترة (1417ـ 1425هـ) حيث كان متوسط عدد السكان الجدد22500 سنويا.

وأشارت الصحيفة إلى توقيع هيئة كبار العلماء، مذكرة تعاون وتفاهم، بين الهيئة ووزارة التعليم، وذلك في إطار الخطة التي تنتهجها هيئة كبار العلماء في تعزيز شراكاتها بما يخدم وظيفتها والجهات الأخرى، وتحتوي المذكرة على العديد من مجالات التعاون المتنوعة التي تخدم الطرفين، وذلك ضمن سعي الهيئة في تحقيق استراتيجيتها الاتصالية التي تعتمد على التواصل مع جميع أفراد المجتمع بكافة شرائحه.

استعدادات رمضان

ونقلت صحيفة «المدينة»، تصريح مستشار أمير منطقة مكة المكرمة المشرف العام على وكالة الإمارة للتنمية أمين هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة الدكتور «هشام بن عبدالرحمن الفالح»، الذي أعلن فيه الانتهاء من إزالة آخر الجسور الملحقة بالمطاف المؤقت، وسيتم الاستفادة من كامل المطاف بعد توسعته فيما ستقام صلاة الجمعة في الحرم بعد إزالة المطاف المؤقت.

في الوقت الذي بحث الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الدكتور «عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس»، مع العميد «عبدالرحمن بن عبدالله المطوع»، مساعد مدير جوازات مكة المكرمة، وسائل التنسيق، بين الجهتين؛ فيما يتعلق بتنفيذ خطة شهر رمضان المبارك.

كما كشف الدكتور «عبدالرحمن بن عبيد اليوبي»، وكيل جامعة الملك عبدالعزيز، عن إعفاء أبناء الشهداء، والمصابين، من الرسوم الدراسية، في الانتساب، والتعليم عن بعد بالجامعة؛ تقديرًا لدور بواسل الحد الجنوبي في الذود عن الوطن.

الأهلي بطلا للدوري

وبحسب صحيفة «الشرق»، سيحتفل الأهلاويون مساء اليوم الجمعة، بتتويج الفريق الأول لكرة القدم بطلاً لدوري جميل للمحترفين، عندما يستقبل ضيفه الفتح على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية «الجوهرة المشعة» في جدة في الجولة الأخيرة للدوري.

وكان الأهلي قد ضمن تحقيق اللقب الثالث في تاريخه، والأول منذ 32 عاماً بعد فوزه الثمين على الهلال 3-1 في الجولة الـ24 أي قبل جولتين من ختام المسابقة.

ويدخل الفريق الأهلاوي المباراة وهو في المركز الأول برصيد 60 نقطة، ويتطلع إلى تحقيق الفوز، وإنهاء المسابقة برقم نقطي جيد، حيث لم يخسر في الدوري هذا الموسم سوى في مباراة واحدة أمام نجران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية صحف الحجاج استثمارات الاستثمار الصناعي الاقتصاد السعودي

«خالد الفالح»: الاستثمار الصناعي الخليجي سيزيد على التريليون دولار عام 2020

السعودية: إيران تساند الإرهاب وتزرع المليشيات الطائفية بالدول العربية

«العمل» السعودية: إصرار حكومي لرفع نسبة التوطين قبل 2020

«الجبير»: الحجاج الإيرانيون محل ترحيب رغم قطع العلاقات

السعودية.. إزالة المطاف المؤقت وارتفاع الطاقة الاستيعابية إلى 107 آلاف في الساعة

توقعات بوصول حجم الاستثمار الصناعي الخليجي إلى تريليون دولار عام 2020