«جيمس بيكر» يدعو «أوباما» لدعم مقترح تركيا إقامة منطقة حظر جوي في سوريا

الجمعة 13 مايو 2016 07:05 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، «جيمس بيكر» إنه يتعيّن على إدارة الرئيس «باراك أوباما» دعم المقترح التركي بشأن إنشاء منطقة حظر جوي في سوريا، معتبرا أن ذلك قد يساعد في إنهاء الأزمة السورية.

جاء ذلك في كلمة له خلال جلسة استماع بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، الخميس، بعنوان «دور الولايات المتحدة في العالم»، حضرها «توماس دونيلون»، الذي شغل منصب مستشار الأمن القومي الأمريكي حتى 2010.

ووصف «بيكر» عدم موافقة إدارة أوباما» على المقترح التركي بإنشاء منطقة حظر للطيران في شمال سوريا، بالقرار السيء جدا.

وأضاف «ربما قد فات الأوان لقول ذلك، إلا إن عدم دعمنا للمقترح التركي كان سيئا للغاية، ولو كنّا دعمنا المقترح لتمكّنا من الجلوس للتفاوض مع الأتراك والسعوديين».

وأشار إلى أنه لو تم تطبيق المقترح لكانوا قد تجنّبوا تهديدات تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، مستطردا «ربما يكون متأخراً أو ليس كذلك، ولكن من الممكن أن يقوم التحالف (الدولي بقيادة واشنطن) بتنفيذ المقترح».

وحمّل «بيكر» الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية تردي الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، «من خلال إزالة حكام غير مرغوب بهم من قبل واشنطن».

وشدّد على ضرورة أن تقترب واشنطن في علاقاتها أكثر مع المملكة العربية السعودية، لافتا إلى أن «السعوديين يعتقدون أنهم لا يحصلون على دعم الولايات المتحدة الأمريكية، وهم غير راضين عنا».

من جانبه، لفت «دونيلون» إلى العلاقات بين الولايات المتحدة وحلفائها في منطقة الشرق الأوسط قائلا «يجب أن تكون علاقاتنا مع المملكة العربية السعودية أفضل».

وقبل أشهر دعت تركيا إلى إقامة منطقة حظر جوي تمتد من إعزاز إلى جرابلس شمال مدينة حلب، لاستقبال النازحين السوريين على أرضهم، وهو ما علقت عليه وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» والجيش الأمريكي وقوات التحالف الدولي بأنهم لا يرون ضرورة في فرض منطقة آمنة في سوريا حاليا.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا أمريكا جيمس بيكر

«أردوغان»: لا يمكن حل أزمة ⁧‫سوريا‬⁩ دون مناطق أمنة وحظر طيران

«أردوغان»: سنرد على الانتهاكات وسنستمر في دعم المظلومين .. والمنطقة العازلة قريبا

الخارجية الأمريكية: ليس هناك ضرورة لإقامة منطقة عازلة في سوريا

«أردوغان»: اتفقنا مع السعودية وقطر علي إنشاء منطقة عازلة في سوريا

الرياض والدوحة لواشنطن: حظر طيران فوق سوريا لحماية المسلحين

البيان «المفخخ»

المعارضة السورية تستعيد قرى في ريف حلب الشمالي من «الدولة الإسلامية»

رئيس وفد المعارضة يؤكد ارتفاع مقاتلي إيران في سوريا إلى 80 ألفا

الجيش التركي يرسل تعزيزات عسكرية إلى الحدود السورية

السعودية ستحصد ما تزرعه أميركا الآن في العراق وسوريا

مأزق سياسة أوباما السورية!