«الصحة العالمية»: الرياض والجبيل والدمام ضمن أكثر المدن تلوثا في الهواء بالعالم

الجمعة 13 مايو 2016 12:05 م

صنفت منظمة الصحة العالمية في تقرير حديث لها 3 مدن سعودية هي العاصمة الرياض والجبيل والدمام ضمن أكثر 20 مدينة تلوثا في الهواء بالعالم.

وسجل أسوأ معدل تلوث في مدينة زابل الإيرانية التي تعاني عواصف ترابية على مدى شهور في الصيف، بينما جاءت مدينتا جواليور والله آباد في الهند بالمركزين الثاني والثالث، تلتهما الرياض والجبيل بالسعودية ثم مدينتان هنديتان أخريان هما باتنا ورايبور وحلت مدينة الدمام السعودية في المركز الخامس عشر

وحسب المنظمة تم تصنيف الدول حسب الدراسة المسحية التي تقيس كثافة الذرات العالقة الأقل من 2.5 ميكروجرام الموجودة في كل متر مكعب من الهواء.

وقالت المنظمة إن الذرات العالقة في الهواء يمكن أن تتسبب في سرطان الرئة والجلطات وأمراض القلب على المدى البعيد، كما تؤدي لأعراض مثل الأزمات القلبية التي تسبب الوفاة بسرعة أكبر.

وأوضحت المنظمة أن أكثر من 80% من سكان المدن التي تم رصد جودة الهواء بها يتعرضون لتلوث ناتج عن جسيمات الغبار الدقيقة، وغيرها من المواد الضارة التي تفوق النسب المحددة من جانب المنظمة.

ويمكن أن يرجع مصدر جسيمات الغبار الدقيقة الملوثة للهواء إلى انبعاثات الديزل وتآكل إطارات السيارات والانبعاثات الصادرة من المصانع ومحطات توليد الطاقة وغيرها.

 

 

  كلمات مفتاحية

السعودية الرياض الدمام تلوث الهواء

السعودية: تشكيل لجنة سداسية لحل أزمة تلوث خليج سلمان في جدة

السعودية الخامسة عالميا في معدلات التلوث وتنفق 10 مليار دولار سنويا لمعالجته

صحف السعودية تبرز توفير فرص عمل للمرأة وتحديات وزارة الصحة

خبير بيئي: جدة وينبع تستحقان أن تضافا إلى المدن «الأكثر تلوثا» في العالم

«الأرصاد» السعودية: تقرير «الصحة العالمية» بتلوث 3 مدن غير صحيح

الأخطاء الطبية تودي بحياة 2500 شخصا بالسعودية