12.8 مليار دولار رؤوس أموال تم تهريبها من روسيا خلال 4 أشهر

السبت 14 مايو 2016 01:05 ص

أعلن «البنك المركزي الروسي»، أمس الجمعة، أن حجم خروج رؤوس الأموال من روسيا خلال الفترة ما بين يناير/كانون الثاني، وأبريل/ نيسان من العام الحالي، بلغ 12.8 مليار دولار.

وقال البنك في بيان له، إن حجم خروج رؤوس الأموال من روسيا كان قد بلغ 44.8 مليار دولار خلال فترة يناير/كانون الثاني - وأبريل/ نيسان 2015، وتراجع إلى 12.8 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الحالي.

وأِشار البيان إلى أن استمرار خروج رؤوس الأموال من روسيا، جاء تزامنًا مع انخفاض مدفوعات الديون الخارجية خلال الفترة المذكورة من العام الحالي بشكل كبير، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وكان حجم خروج رؤوس الأموال من روسيا، التي تشهد أزمة اقتصادية، قد بلغ 153 مليار دولار خلال عام 2014، فيما تراجع في العام الماضي إلى 56.9 مليار دولار، ويتوقع البنك المركزي الروسي أن يصل الحجم نهاية العام الحالي إلى 40 مليار دولار.

وفي أبريل/نيسان الماضي، كشفت وثائق مسربة نشرت بعض فحواها جريدة «ذي غارديان» البريطانية بالتعاون مع جريدة «لوموند» الفرنسية والعشرات من الصحف العالمية، عن تورط عدد من قادة الدول والرياضيين في تهريب الأموال نحو بنما التي تعد جنة لتهريب الأموال، ومن بين المتورطين في هذه العملية الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» الذي أظهرت التحقيقات أنه يتوفر على ثورة تقدر بنحو 2 مليار دولار مع الأشخاص المحيطين به، فيما بات يسمى بـ«بنما ليكس».

وتعود تفاصيل الخاصة ببناء بوتين لإمبراطوريته المالية في الخارج إلى سنة 1990، عندما قام بتأسيس شركة رفقة عدد من المقربين منه، من أجل بناء مساكن في القرى الروسية، وتدعى الشركة «كوبيراتيف أوزيرو»، ليصبح بعدها كل الذين شاركوا بوتين في هذا المشروع من أغنياء روسيا ووزراء أيضاً.

وتظهر الوثائق أن «بوتين» ورفاقه اعتمدوا العديد من الوسائل من أجل تهريب الأموال إلى الخارج، من بينها قروض ممنوحة من قبل مؤسسات بنكية عمومية روسية دون أن تجري إعادة هذه القروض، وأخرى تم تحويلها من حساب إلى حساب إلى أن اختفت، بالإضافة إلى عمليات بيع أسهم وهمية، وتحويل العملة إلى الخارج بذريعة عمليات تجارية وهمية، ما جعل الأموال التي تم تهريبها من قبل العاملين مع بوتين إلى بنما تصل إلى أكثر من مليار دولار خلال الفترة ما بين 2009 و2011 عبر شركات وهمية.

  كلمات مفتاحية

روسيا بوتين المركزي الروسي وثائق بنما الأموال المهربة البنك المركزي فساد مالي غسيل أموال

ارتفاع البطالة في روسيا لأعلى مستوى منذ 3 سنوات

«أوراق بنما» وتبييض الأموال

«برشلونة» يعلن دعمه لبيان عائلة «ميسي» بشأن اتهامات «وثائق بنما»

«القدس العربي»: وثائق بنما..فضيحة عالمية بمقاييس تاريخية

«تسريبات بنما» تفضح الفساد المالي لعائلات «مبارك» و«الأسد» و«القذافي» و«بوتين»

عجز هائل في الميزانية الأمريكية والروسية رغم ارتفاع أسعار النفط