رئيس حزب «الإصلاح» يتهم أطرافا يمنية بمساعدة إيران ويدعو لسرعة حسم الصراع

الأحد 15 مايو 2016 08:05 ص

اتهم رئيس حزب «التجمع اليمني للإصلاح»، «محمد اليدومي» أطرافا يمنية لم يسمها، بتقديم العون والمساعدة لأطراف خارجية وفي مقدمتها إيران، عبر أداء دورها المباشر والمؤثر باستخدام عدة أوراق، كـ«الحراك الانفصالي» المسلح وتنظيم «الدولة الإسلامية» والميليشيات الانقلابية ذات الوجهين، إضافة إلى التناقضات الاجتماعية  والمناطقية والمذهبية، وتدني الحالة المعيشية، وفق تعبيره.

وأشار إلى أن طهران تبذل كل جهودها من أجل إطالة المعركة في اليمن، بهدف ترتيب وضعها والتفاوض على حضورها في المنطقة، فضلا عن توسيع مساحة دورها في الترتيبات القادمة؛ سواء بطريقة مباشرة من خلال الدعم المتعدد الأشكال وخاصة السلاح، أم من خلال أصدقائها الفاعلين في المشهد الدولي.

ولم يستبعد «اليدومي» أن يلعب النظام الإيراني بالأسلوب نفسه الذي يمارسه في العراق وسوريا ولبنان، ما لم يحدث تغير جوهري وحاسم في سياسة الشرعية وتحالفاتها الإقليمية.

وحذر من تعقد المشهد اليمني، في حال نجاح إيران في سياستها هذه، ما سيزيد من كلفة إعادة الدولة واستنزاف دول التحالف وضربها في عمقها الاجتماعي.

ودعا «اليدومي» إلى سرعة حسم الصراع بالبلد، لإضعاف الدور الإيراني، سواء في محيطها الاستراتيجي أم بقطع الطريق أمامها، وبالتالي منع تغولها في اليمن والمنطقة عموما.

وأوضح أن تعثر المشاورات اليمنية في دولة الكويت، والتي مر عليها  أسابيع، دون إحراز أي تقدم يذكر، تشير إلى النهج الإيراني الذي يسير عليه الانقلابيون لتضييع الوقت ومنع الوصول إلى أي اتفاق.

وقال «اليدومي» في بيان له، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» مساء أمس السبت، إن «الحوثيين» في هذه الحالة يعيدون صياغة المواقف وإعادة ترتيب الأوراق السياسية والتقدم في الميدان القتالي والضغط النفسي والإعلامي والسياسي على الطرف الحكومي، ودفع رعاة التشاور إلى البحث عن أي منجز حتى لو كان غير ذي جدوى، بحسب وصفه.

وأشار إلى أن إيران من خلال عملائها في التشاور أو في الميدان القتالي، تحقق مكاسب سياسية في ظل تقلبات بعض القوى الدولية التي تقوم بدورها بإضعاف قرار «مجلس الأمن» رقم 2216، ومنع المجلس من المتابعة الجادة لتنفيذ القرار.

وأكد «اليدومي» أن عدم الوصول إلى آلية متفق عليها لتنفيذ القرار 2216 والعمل على إطالة زمن الصراع والاقتتال، يجعل الباب مفتوحا على مصراعيه لإيران وحلفائها في الإقليم أو في الساحة الدولية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن إيران حزب الإصلاح الحوثيين الانقلابيون

«ولد الشيخ» يدعو طرفي الأزمة اليمنية لتسريع وتيرة التقدم في المشاورات

«هادي» يثمن الدور السعودي في القضاء على «عملاء» إيران باليمن

وزير سابق وقيادي بـ«إخوان اليمن» للإماراتيين: جموحكم السياسي سيطرحكم أرضا

استمرار الانسداد في مشاورات السلام اليمنية بالكويت

«قرقاش» يتهم إخوان اليمن مجددا بالتنسيق مع القاعدة والإرهاب