الأردن يوقع مذكرات تفاهم مع مصر وفلسطين والجزائر في مجال الطاقة

الاثنين 16 مايو 2016 11:05 ص

وقّع الأردن، اليوم الاثنين، رزمة من مذكرات التفاهم في مجال الطاقة مع كل من الجزائر ومصر وفلسطين، وعدد من الشركات المحلية والدولية الخاصة.

وجاء توقيع الاتفاقيات «المنفصلة»، على هامش مؤتمر «الأردن الدولي الثاني للطاقة»، الذي انطلق اليوم في العاصمة عمّان ويستمر ليوم غد الثلاثاء، بمشاركة وزراء الطاقة لعدد من الدول العربية وممثلين عن الشركات الدولية المتخصصة. 

كما وقّعت المملكة مذكرة تفاهم لتزويد الصناعات بالغاز الطبيعي من خلال الوحدة الغازية العائمة (FSRU) بين شركة الكهرباء الوطنية الأردنية وشركة «فجر» الأردنية المصرية لنقل وتوريد الغاز الطبيعي، وقّع عليها مدير عام شركة الكهرباء الوطنية «عبد الفتاح الدرادكة»، ورئيس هيئة المديرين لشركة فجر «فؤاد رشاد»، وانضم للتوقيع وزير البترول والثروة المعدنية المصري «طارق الملا» ووزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني «إبراهيم سيف»‎‎.

وشهد المؤتمر تعديل اتفاقية تزويد محافظة «أريحا» شرق الضفة الغربية على الحدود مع الأردن بالكهرباء، حيث تقوم الأردن بتزويد المحافظة الفلسطينية بجزء من حاجتها من الطاقة.

ووقّع «سيف»، مذكرة تفاهم في مجال الطاقة مع وزارة الطاقة والمناجم بالجمهورية الجزائرية، ممثلة بالوزير «صالح خبري»، دون توضيح لتفاصيل المذكرة.

وعلى الصعيد المحلي، وقّعت وزارة الطاقة الأردنية والشركة الأردنية المتكاملة للتعدين والتنقيب «مجموعة المناصير»، مذكرة تفاهم للتنقيب عن خام النحاس والمعادن المصاحبة له في منطقة ضانا «جنوب غرب».‎

وقال رئيس الوزراء الأردني «عبد الله النسور» الذي حضر افتتاح المؤتمر إن بلاده وضعت أطراً قانونية وتشريعية لاستغلال مصادر الطاقة، «كما أصدرنا قانوناً للطاقة المتجددة وترشيد الطاقة.. وتطوير ما مجموعه 1000 ميغا واط من الشمس والرياح بقيمة مليار و600 مليون دولار».

وأضاف «النسور» خلال كلمة ألقاها أمام المشاركين، أن «مجلس الوزراء قرّر في شهر أغسطس/آب الماضي اعتماد الطاقة النووية كأحد بدائل توليد الكهرباء في الأردن، وبناء محطتين لذلك، بحيث ستكون الأولى جاهزة عام 2023 بقدرة 1000 ميغا واط، والثانية عام 2025 بنفس قدرة الأولى، وبمساهمة تبلغ 48% من الطاقة المولدة في الأردن».

وسابقاً قدّر رئيس اللجنة الوطنية لـ«سيجري» الأردن «عبد الفتاح الدرادكة» في 26 من أبريل/نيسان الماضي، إنتاج بلاده للطاقة المتجددة خلال العام الجاري بنحو 500 ميغا واط.

وقال «الدرادكة» في تصريح للأناضول، «في نهاية هذا العام سيكون لدينا 500 ميغاواط من الطاقة المتجددة منها 300 من الشمس و200 من الرياح».

وتوقع المسؤول الأردني وصول «إنتاج البلاد من محطات الطاقة المتجددة 20% من إجمالي الاستهلاك المحلي مع حلول عام 2020».

ولجنة «سيجري» الوطنية الأردنية هي لجنة منبثقة عن المجلس العالمي لأنظمة الطاقة الكهربائية ذات الفولطية العاليه «سيجري العالمية»، ومقرها العاصمة الفرنسية «باريس) والتي تم إنشاؤها عام 1921، بحسب وكالة بترا الأردنية.

وتابع إن «الشبكة» في 2018 ستكون جاهزة لحمل 1000 ميغا واط، ولا أعتقد أننا سنصل إلى درجة الاعتماد الكلي على الطاقة المتجددة بحكم أنها غير مستمرة، ومسألة الاستغناء عن الطاقة العادية التقليدية في إنتاج الكهرباء غير ممكنة.

وكان الأردن قد أصدر خلال وقت سابق قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة والأنظمة والتعليمات الناظمة له، بهدف تكوين شبكة طاقة متجددة تشارك أعباء الطاقة العادية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن مصر فلسطين الجزائر الطاقة الاقتصاد الأردني

الكويت تنهي إجراءات تحويل مليار دولار للبحرين وعمان والأردن والمغرب

الرياض ستستثمر في «اليورانيوم» الأردني مقابل «جسر الملك سلمان» مع مصر

أنباء عن مباحثات أردنية لبدء استيراد الغاز الإسرائيلي .. ووزارة الطاقة تنفي

«مصدر» الإماراتية تستثمر 300 مليون دولار في مشروع طاقة شمسية بالأردن

10 مليارات دولار استثمارات سعودية بالأردن

«الأردن» و«روسيا» يوقعان اتفاقية دعم إنشاء أول محطة نووية بالمملكة

الأردن يتسلم وثائق عطاء ناقل البحرين

رسميا.. الأردن يرفع أسعار المحروقات بموجب اتفاق مع صندوق النقد الدولي