«الأردن» و«روسيا» يوقعان اتفاقية دعم إنشاء أول محطة نووية بالمملكة

الأحد 22 مارس 2015 10:03 ص

أعلنت رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية «خالد طوقان» أن حكومة بلاده والحكومة الروسية ستوقعان الثلاثاء المقبل، اتفاقية دعم إنشاء أول محطة نووية في الأردن للأغراض السلمية وخاصة توليد الكهرباء وتحلية المياه في المملكة.

وأضاف «طوقان» أن الإتفاقية هي الإطار القانوني والسياسي لدعم حكومتي البلدين للمشروع بعد أن تم اختيار شركة «روس اتوم» الروسية الحكومية لإنشاء أول محطة نووية في الأردن.

وتنص الإتفاقية على آلية التعامل مع موضوع النفايات النووية والوقود المستنفد من المحطة بضمان حق الأردن بإرجاعه إلى روسيا مستقبلا، علي أن يلتزم الجانب الروسي بتزويد المحطة بالوقود النووي أول عشر سنوات من العمر التشغيلي للمحطة النووية، والذي يبلغ 60 عاما، فيما تحتفظ المملكة بحق اختيار مصدر هذا الوقود في المدة المتبقية سواء استخدمت مصادرها المحلية أو الحصول عليه من روسيا مرة أخرى.

وكانت هيئة الطاقة الذرية وقعت نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي الاتفاقية بالأحرف الأولى مع ممثلي الحكومة الروسية.

وتعد هذه الاتفاقية هي الثانية مع روسيا في إطار إنشاء المحطة النووية، حيث وقعت هيئة الطاقة الذرية في سبتمبر/آيلول من العام الماضي على هامش اجتماعات الدورة الثامنة والخمسين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية مع شركة «روس اتوم» الروسية الاتفاقية الفنية لتطوير المحطة النووية الأردنية ومدتها عامين.

وكانت الحكومة الأردنية قد اختارت في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2013 شركة «روس آتوم» الروسية لتنفيذ أول محطة نووية في المملكة بعرض قدمته بتكلفة عشرة مليارات دولار بطاقة كهربائية ألفي ميغاواط.

وتساهم الشركة الروسية بنسبة 49.9% من التكلفة الإجمالية للمشروع، فيما يتحمل الجانب الأردني نسبة 50.1% المتبقية من التكلفة من خلال التوصل إلى شراكات استراتيجية مع مستثمرين خارجيين ومشاركة القطاع الخاص، وهو أمر تعمل عليه هيئة الطاقة الذرية في الوقت الحالي.

وبشأن النفقات المالية للمشروع النووي، قال «طوقان» إن إجمالي ما تم إتفاقه من خزينة الأردن منذ البدء بالمشروع عام 2008 وحتى العام 2013 بلغ نحو 66.1 مليون دينار (الدينار يعادل 1.41 دولار).

كما تم إنفاق نحو 31 مليون دينار من أصل 70 مليون دينار قيمة القرض الكوري المخصص للمفاعل البحثي منذ العام 2001 وحتى عام 2013، حسب «طوقان».

وتبلغ تكلفة مشروع المفاعل البحثي 130 مليون دولار، منها 70 مليون دولار قرض كوري ميسر على 30 عاما وبفترة سماح 10 أعوام وبفائدة 0.2%.

وقال «طوقان» بشأن المفاعل البحثي بجامعة العلوم والتكنولوجيا، إن نسبة الانجاز في المشروع بلغت نحو 80%، فيما سيتم تحميل الوقود النووي فيه نهاية العام الحالي وتشغيله تجريبيا، بينما سيتم تشغيله رسميا منتصف العام المقبل.

كما أكد أن العمل بالمشروع يتوافق والقوانين والأنظمة المعمول بها في الأردن وبما يتماشى مع الممارسات الدولية في هذا المجال، نافيا أن يكون قد تم الاستغناء عن أي خبراء أردنيين في المشروع.

ويقيم الأردن محطته النووية من أجل توليد الكهرباء وتحلية المياه، حيث تستورد المملكة 95% من احتياجاتها من الطاقة، وتعد من أفقر عشر دول في العالم بالمياه، إذ يتجاوز العجز المائي 500 مليون متر مكعب سنويا، بحسب تقديرات المسؤولين.

  كلمات مفتاحية

الأردن روسيا الطاقة النووية محطة نووية

تحولات «دراماتيكية» تخنق الدور الأردني

«صالحي»: روسيا وافقت مبدئيا على توفير الوقود النووي لمحطة بوشهر

شركة طاقة قطرية تستثمر 95 مليون دولار بمشروعات في المغرب والأردن

الخارجية الأمريكية: لا نعارض اتفاق مصر وروسيا حول بناء محطة نووية

«السيسي» و«بوتين» يوقعان مذكرة تفاهم لإنشاء محطة نووية لإنتاج الكهرباء في مصر

تسريبات فرنسية عن خلافات بين السعودية والأردن

«رأي اليوم»: الأردن يعيد خريطة أولوياته ويرحب «ضمنا» بمبادرة «بوتين» في سوريا

ناقلة غاز مسال ترسو لأول مرة بميناء العقبة الأردني

هل تشتعل منافسات الرعاية النووية بين روسيا والولايات المتحدة في الشرق الأوسط؟

45 محطة إشعاعية تحمي السعودية من نووي إيران

الأردن يوقع مذكرات تفاهم مع مصر وفلسطين والجزائر في مجال الطاقة

لعبة النفوذ عبر الطاقة .. لماذا تكثف روسيا شراكاتها النووية في الشرق الأوسط؟

30 اتفاقية نووية لروسيا بـ10 مليارات دولار منها بناء 16 مفاعلا للسعودية