«نتنياهو» يرحب بخطاب «السيسي»: أستمد التشجيع من زعامتك

الثلاثاء 17 مايو 2016 04:05 ص

رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» بخطاب الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» اليوم الثلاثاء حول ضرورة تحقيق سلام شامل في المنطقة وإنهاء الصراع، معتبرا أنه يستمد التشجيع من زعامة السيسي».

وقال «نتنياهو» في بيان نشرته صحف إسرائيلية «أرحب بحديث الرئيس المصري السيسي وباستعداده لبذل قصارى جهده لدفع مستقبل يسوده السلام والأمن بيننا وبين الفلسطينيين وشعوب المنطقة".

وتابع «إسرائيل على استعداد للمشاركة مع مصر ودول عربية أخرى في دفع العملية السياسية والاستقرار بالمنطقة. أقدر مجهود الرئيس السيسي، وأستمد تشجيعا من الزعامة التي يبديها في هذه المسألة الهامة أيضا».

جاء ذلك بعد ساعات من الخطاب الذي ألقاه «السيسي» خلال افتتاح عدد من المشروعات للطاقة الكهربائية فى محافظة أسيوط (جنوب) وتطرق فيه لضرورة تحقيق تسوية نهائية بين (إسرائيل والفلسطينيين)، تنتهي بموجبها العداوة العربية لـ(إسرائيل).

وقال «السيسي» إنه «لو استطعنا معا بإرادة وإخلاص حقيقي حل هذه المسألة وايجاد أمل للفلسطينيين وأمان للإسرائيليين ستكتب صفحة أخرى جديدة لا تقل بل قد تزيد على ما تم إنجازه في معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل التي مر عليها 40 عاما الآن».

وتابع «ممكن حد يقول إن السلام (مع إسرائيل) مش دافئ لكنني أقول ... إنه سيتحقق سلام أكثر دفئا لو قدرنا نحل المسالة الخاصة بأشقائنا الفلسطينيين.. لو قدرنا نحل المسألة ونعطي أملا للفلسطينيين في إقامة دولة وتكون هناك ضمانات لكلا الدولتين».

ومصر هي أول دولة عربية تبرم اتفاق سلام مع (إسرائيل) عام 1979.

وتابع :«أقول للإسرائيليين وهم يسمعوني وأرجو أن تسمح القيادة الإسرائيلية بإذاعة خطابي هذا في إسرائيل مرة ومرتين: هناك فرصة حقيقية رغم عدم وجود مبررات من وجهة نظر كثيرين لتحقيق سلام في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة».

 وأكد «السيسي» أن هناك مبادرة عربية وحاليا أخرى فرنسية وجهود أمريكية ولجنة رباعية لإيجاد حل للصراع بين إسرائيل والفلسطينيين، مطالبا القيادة والأحزاب في إسرائيل بالاتفاق على إيجاد حل للأزمة.

وأضاف أن المقابل سيكون كل ما هو جيد وعظيم للأجيال الحالية والأحفاد القادمة، بحد قوله.

 وخاطب «السيسي» الإسرائيليين بالقول إنه «حال إقامة دولة فلسطينية فسوف تكون أمن وأمان وسلام واستقرار للجانبين وسيدخل العرب مع إسرائيل في مرحلة جديدة من العلاقات التي لن يصدقها أحد، والتي سنرى فيها العجب».

ودعا «السيسي» الفلسطينيين لتوحيد صفوفهم في ظل الخلافات القائمة بين حركتي فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس والمقاومة الإسلامية (حماس) التي تدير قطاع غزة.

 وتشير تصريحات «السيسي» إلى أن القضية الفلسطينية عادت مرة أخرى إلى دائرة اهتمام السلطات المصرية التي انشغلت على مدى السنوات الماضية بالتعامل مع العديد من الأزمات والاضطرابات الداخلية عقب ثورة 25 يناير 2011، بحسب مراقبين.

كما تزامنت تصريحاته مع إعلان فرنسا تأجيل مؤتمر دولي كان مقررا نهاية هذا الشهر في باريس بهدف إحياء محادثات السلام بين الفلسطينيين و(إسرائيل) بعد أن انهارت عام 2014.

ورحب الفلسطينيون بالمؤتمر لكن (إسرائيل) عارضته وقال «نتنياهو» إن السبيل لإحراز تقدم هو إجراء محادثات مباشرة بين الجانبين دون شروط مسبقة.

بينما قال «سامي أبو زهري» المتحدث باسم حركة حماس يوم الثلاثاء إن إعلان فرنسا تأجيل المؤتمر الدولي للسلام «يمثل دليلا إضافيا على فشل خيار التسوية ومشروع محمود عباس».

وأضاف أن حماس تدعو قيادة حركة فتح «إلى التخلي عن العبث السياسي وأوهام التسوية والعودة إلى الخيارات الوطنية على قاعدة الثوابت والشراكة والمقاومة».

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل السيسي نتنياهو

(إسرائيل): «السيسي» الأكثر تواصلا مع «نتنياهو» واستمتع بتدميرنا منازل قادة حماس

نائب رئيس الأركان الإسرائيلي: «السيسي» يشاركنا حصار غزة منذ صعوده للحكم

«السيسي» يصف قيادة «نتنياهو» لـ(إسرائيل) بـ«الحكيمة»

مصر وإسرائيل ... عاشق وعشيقته !

تل أبيب: بفضل «السيسي» التنسيق الأمنيّ بين مصر وإسرائيل في شهر عسل

خطاب «السيسي» عن (إسرائيل) كان بطلب من «توني بلير»

مبادرة سلام مرتجلة!

الإعلام العبري: علاقة حميمية تربط «السيسي» و«نتنياهو» .. يتحدثان هاتفيا بشكل أسبوعي

لأن الكارثة تحتاجهم..!

«دحلان» يزور مصر تزامنا مع وفد إسرائيلي استجابة لدعوة «السيسي»