عبر «تويتر».. مجهول يهدد كاتبة وروائية سعودية بالقتل

السبت 21 مايو 2016 04:05 ص

هدد مجهول على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، الكاتبة الصحفية والروائية السعودية «سمر المقرن»، بالقتل والاغتيال.

وكتب حساب مجهول للكاتبة رسالة قال فيها «اعلمي أن الوصول لرقبتك أسهل رغم أننا لم نلحظ لك كفرا بواحا في كتاباتك، فاتق الله في قلمك أصلحك الله، ولا تكوني عونا للظالمين»، قبل أن يحذف حسابه.

من جهتها، قالت «المقرن» لصحيفة «عكاظ»: «لا أنوي ملاحقة هذه الحسابات قانونيا، ولا يمكن أن أكتب ذلك»، مضيفة: «لقد تلقيت تهديدات في السابق من بعض الحسابات عند زيارتي للقصيم ولم يتحرك أحد».

وتابعت: «العمر واحد، وشهداء الكلمة كثر، وكان على رأسهم فرج فودة»، وتساءلت: «هل سبق أن أعلنت السلطات عن القبض على أحد هؤلاء؟».

واختتمت قائلة: «أنا عانيت من الإرهاب الإلكتروني واعتدت عليه حتى أصبح لا يؤثر فيني، ولا يخيفني، سواء الإرهاب بأسلوب التهديد بالقتل أو الإرهاب بالقذف والسب».

من جانبه، قال الكاتب السعودي «محمد المهنا أبا الخيل»، إن «طرح الأفكار والتماس مع أفكار تقليدية في المجتمع، هو تحد لكونها ترتطم بأفكار تتخطى حدوده (أي المجتمع) الفكرية وتأسره»، لافتاً إلى أن «هناك بكل تأكيد من المخالفين الموضوعيين الذين يمكن النقاش معهم، بل أمر ملح».

وأشار إلى أن «ثمة أشخاصا في موقع التواصل (تويتر) بلا استيعاب للآخر، وتكون أحيانا المواجهة معهم تحدوهم إلى عدم القدرة عن التعبير عن ذواتهم فتخرج عن اللباقة».

وفي حديث حول هذه المعرفات التي تطلق التهديدات بين الفينة والأخرى، ذكر «أبا الخيل» أنه «لم أكن أحظر أحدا في السابق لأنني أريد التفاعل مع أفكاري، ولكنني أصبحت أفضل الحظر»، مؤكدا أنه «لا ألتفت إلى مثل هؤلاء ولا أظنه يعبر عن أفكاره»، ولفت إلى أن «وزارة الداخلية لديها قناة مع موقع تويتر للبحث عن هؤلاء الأشخاص».

وأشار إلى أن «الأمن لدينا موجود في تويتر بشكل دائم، وما حققته الوزارة من إنجازات بسبب وجودهم الدائم في مواقع التواصل الاجتماعي للقبض على مثل هؤلاء».

وباح «أبا الخيل» بما يعكره قائلا: «لا أود أن أحظر أحدا، وأحرم من التفاعل المباشر لطبيعة المواقع الحديثة، ولكن بعض المغردين يتجاوز ذلك إلى قلة الأدب، والتقريع بالأسماء وقد حدث مثل هذا معي شخصيا».

وهذه ليست المرة الأولى، التي يتعرض لها المثقفون والكتاب من تهديدات بالقتل لمجرد الاختلاف في وجهات النظر، وسبق أن تلقى الكاتب والمحامي «عبدالرحمن اللاحم»، في فبراير/ شباط الماضي، 10 تهديدات بالقتل في يومين متتالين.

ويعتقد «اللاحم» أن تطور «التهديد بالقتل»، جاء نتيجة «التحريض المستمر منذ نحو أسبوعين ضد الكتاب والصحفيين»، مشيرا إلى أن البعض يسعى من خلال تلك الخطوة لـ«إظهار السكين» على حد تعبيره.

  كلمات مفتاحية

سمر المقرن تهديد تويتر السعودية

السفير السعودي لدى لبنان يكشف تلقيه تهديدات بالقتل

تهديدات بالقتل لعضوتين بـ«بلدي جدة» لمشاركتهن الاجتماعات مع الرجال

«أيمن نور» يغادر لبنان إلي تركيا بعد تهديدات أمنية

كاتبة سعودية تقول للمرأة السعودية: بصوت «مجلس الشورى» لن تكوني سفيرة!