صحف السعودية: تعاون كوري لإنجاح «رؤية 2030» و13 مقترحا لحل أزمة التعليم

الأحد 22 مايو 2016 06:05 ص

اهتمت صحف السعودية، الصادرة اليوم الأحد، بإعلان رئيس وزراء كوريا الجنوبية «هوانج كيو آن»، رغبة بلاده في التشاور مع نظرائه بالمملكة من أجل المساهمة في «رؤية السعودية 2030» والتعاون لنجاحها.

وأبرزت الصحف نفي شركتا «أرامكو» و«سابك»، أي خطط أو توجه لدمج أعمال الكيماويات التابعة لهما، في ظل إعلان صندوق التنمية العقارية البدء في تطبيق المعايير الأهلية والضوابط التي اعتمدها مجلس إدارة الصندوق، على المقترضين الذين صدرت لهم الموافقات.

كما أشارت إلى تقديم وزارة التعليم 13 مقترحا إلى مجلس الشورى، لمواجهة التحديات التي تواجهها في أداء عملها، في الوقت الذي وضعت وزارة الإسكان 3 معايير لبرنامج «الادخار والتملك»، والمنتظر إطلاقه خلال الأيام المقبلة.

وكشفت الصحف أن حجم الاحتياطيات المالية للمملكة وصل إلى نحو 2245 مليار ريال، أي ما يعادل 601 مليار دولار، في مارس/آذار الماضي، في حين انتهت هيئة الإذاعة والتلفزيون، من خطوات التحويل للبث التلفزيوني عالي الدقة (HD)، على أن يتم إطلاق الباقة التلفزيونية على القمرين «عرب سات» و«نايل سات» خلال الأيام المقبلة.

تعاون مع كوريا

البداية مع صحيفة «الرياض»، التي نقلت عن رئيس وزراء جمهورية كوريا الجنوبية «هوانج كيو آن»، قوله إن بلاده تقدر عالياً «رؤية المملكة 2030» كخطة طويلة المدى أتت في وقتها.

جاء ذلك خلال استقباله من الأمير «محمد بن نايف» ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، حيث أوضح «كيو آن» أن بلاده تريد التشاور مع نظرائها المملكة من أجل المساهمة في الرؤية والتعاون لنجاحها.

ولفت «كيو آن» أنه سيتم مناقشة خلال الزيارة، سبل توسيع التعاون في مجالات الاستثمار، والمواصلات، وكفاءة الطاقة، وتطوير مدن جديدة وغيرها، موضحاً إلى أن البلدين في مرحلتهما الأخيرة لتسهيل إجراءات السفر بينهما بما فيها منح تأشيرات متعددة السفرات.

في الوقت الذي نقلت الصحيفة، نفي شركتا «أرامكو» و«سابك»، أي خطط أو توجه لدمج أعمال الكيماويات التابعة لهما، وأنه لا صحة إطلاقا لما أثير حول هذا الموضوع.

وأكدت «أرامكو» و«سابك»، أنهما ستواصلان النظر في أي فرص جديدة لتنمية أعمالهما وفق المشاريع المعتمدة مسبقاً لكل منهما ضمن برامجهما الاستثمارية.

فيما أشارت الصحيفة، إلى بدء صندوق التنمية العقارية في تطبيق المعايير الأهلية والضوابط التي اعتمدها مجلس إدارة الصندوق، على المقترضين الذين صدرت لهم الموافقات.

ومن أبرز الشروط الجديدة التي نشرها الصندوق عبر بوابته الإلكترونية، إلزام المقترض بإحضار السجل الائتماني من شركة «سمة»، على ألا يتجاوز 30 يوماً، وأن يكون منتظماً في السداد؛ في تأكيد على عدم منح القروض للمتعثرين بالسداد في سمه، إكمال نموذج التعريف المعتمد من الصندوق، والذي يتضمن الالتزام باستقطاع القسط من الراتب من جهة عمله، مع إحضار تعريف بالراتب من جهة العمل يشتمل على تاريخ الالتحاق بالعمل، مع إرفاق كشف حساب بنكي بالراتب لمدة ثلاثة أشهر مختوماً من البنك.

في الوقت الذي كشفت وزارة الإسكان، أنها تستعد لإطلاق بوابة إلكترونية خاصة بالرسوم على الأراضي البيضاء، تشترك فيها كل من وزارة الداخلية ممثلة بمركز المعلومات الوطني ووزارة العدل ووزارة التجارة وغيرها من الوزارات والجهات ذات العلاقة.

تحديات التعليم

أما صحيفة «المدينة»، فاهتمت بتقديم وزارة التعليم 13 مقترحا إلى مجلس الشورى، لمواجهة التحديات التي تواجهها في أداء عملها، والتي طالبت من خلالها وزارة الشؤون البلدية والقروية بمراجعة الاشتراطات بتنفيذ توصيات المقام السامي والتي نصت على تسهيل حصول المستثمرين في المجال التعليمي على موافقة الجهات الحكومية على بناء المدارس الأهلية على الأراضي المخصصة للتعليم.

وتضمَّنت المقترحات الرفع لوزارة المالية بطلب زيادة المخصص في الإعانة السنوية، ومراجعة الجهات ذات العلاقة للإعانة المالية السنوية للمدارس الأهلية وآليات تقويمها.

ونقلت عن وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المساعد للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور «محمد بن عبدالرحمن الفالح» أن 3 عقوبات ستطال المقبوض عليهم من ممتهني الوساطة والمتاجرة بخدمات العمالة المنزلية المخالفة لنظامي الإقامة والعمل عبر الوسائل الإعلامية.

وأضاف «الفالح» أنه سيتم إحالة المقبوض عليهم وكل من لهم صلة بتلك الحالات إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، لسماع أقوالهم والتثبت من علاقتهم بتلك الحالات، موضحًا أنه في حال ثبت أن العامل أو العاملة ضحية ويتم استغلاله أو إجباره أو إكراهه أو تهديده، فسيتم تطبيق عقوبات نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص بكل من لهم صلة بالحالة.

في الوقت الذي وضعت وزارة الإسكان 3 معايير لبرنامج «الادخار والتملك»، والمنتظر إطلاقه خلال الأيام المقبلة؛ بهدف تمكين المستفيدين من توفير الدفعة المقدمة؛ لتمويل شراء المسكن المناسب، بنسبة مشاركة من الصندوق تتراوح ما بين 25%، و150% من إجمالي المبلغ المدخر، على أن تتحمل من إيجارات غير القادرين ما يزيد 25% من الدخل.

بينما كشفت مصادر بوزارة العدل للصحيفة، أن عدد قضايا حجر الأموال والمقامة من أبناء ضد آبائهم التي تلقتها المحاكم بمختلف مناطق المملكة خلال العام المنصرم، بلغت 70 قضية، كان أعلاها محاكم منطقة الرياض بواقع 30 قضية، وأقلها مناطق حائل والجوف والباحة بقضية واحدة لكل منهم.

وأشارت الصحيفة على ارتفاع أسعار الورقيات في حلقة خضار جدة، بنسبة 100%، حيث أرجع الموردون الارتفاع إلى تلف المحصول نتيجة هطول أمطار غزيرة وسيول في بعض مناطق الإنتاج، فيما عادت أسعار منتجات أخرى إلى طبيعتها بحسب لجنة الخضار والفواكه بغرفة جدة.

في الوقت الذي كشف وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتور «فيصل السبيعي»، عن إنشاء إدارة جديدة تعنى بسلامة المنتجات الزراعية، نافيًا ظاهرة استخدام المواد الكيماوية في استنضاج المحاصيل، وفي مقدمتها «الرطب».

وأوضح أن هناك نظام إدارة جديدة للسدود للاستفادة الكاملة من المياه، لافتًا إلى أن الوزارة لديها توجه بتأهيل البنية التحتية بالمنتزهات لجذب الاستثمار.

مدح «الخطوط السعودية»

وأشارت صحيفة «الحياة»، إلى نجاح «الخطوط الجوية العربية السعودية»، في قلب نظرة مجلس الشورى إليها رأساً على عقب، وانقلب الرأي الحاد ضدها في أيام نقاش تقريرها قبل نحو أسبوعين إلى تفاهم، وثناء، وإطراء، ومدح، وغزل.

وأوضح رئيس لجنة النقل والاتصالات في مجلس الشورى اللواء «ناصر العتيبي»، أن الموقف الجديد يعود إلى أن «اللجنة كانت لديها محاور تمت مناقشتها مع منسوبي الخطوط الجوية السعودية أثناء زيارتنا لها أخيراً، من أبرزها السعة المقعدية والأسعار، إضافة إلى تطوير الإمكانات وتسيير الرحلات الداخلية، إذ كنا على خلاف مع الناقل الوطني، ولكننا الآن على اتفاق بوجود عمل يستحق الدعم وسندعمه في مجلس الشورى».

فيما نقلت الصحيفة عن نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور «محمد بن أمين الجفري»، أن الدين الإسلامي دين العدل والمحبة والسلام، وأن ما يقوم به من ينتسبون إلى الإسلام من أعمال إرهابية الإسلام منهم براء، لأنه يحرّم قتل النفس إلا بالحق، وحفظ للإنسان دمه وعرضه وحقوقه كاملة.

وأوضح «الجفري»، خلال زيارته لأمريكا، أن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» دولة محبة للسلام وتحارب الإرهاب بكافة صوره وأشكاله، وتعمل على تجفيف مصادر تمويله، حيث سنّت الأنظمة والقوانين التي تجرّم من يمول الإرهاب والإرهابيين.

احتياطيات المملكة

أما صحيفة «الجزيرة»، فنقلت أنه بحسب إحصاءات مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» لشهر مارس/ آذار 2016، وصل حجم الاحتياطيات المالية للمملكة إلى نحو 2245 مليار ريال، أو ما يعادل 601 مليار دولار، منها نحو 1.5 تريليون ريال استثمارات في أوراق مالية بالخارج، ونحو 496 مليار ريال ودائع في بنوك خارجية، ونحو 233 مليار ريال في صورة نقد أجنبي وذهب، إضافة إلى 33 مليار ريال نقدية بالصندوق.

فيما اهتمت الصحيفة بإنهاء هيئة الإذاعة والتلفزيون، خطوات التحويل للبث التلفزيوني عالي الدقة (HD)، على أن يتم إطلاق الباقة التلفزيونية عالية الدقة على القمرين «عرب سات»، و«نايل سات» خلال الأيام المقبلة.

وأوضح رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون المكلف الدكتور «عبدالملك الشلهوب» أن هذه الخطوة تأتي ضمن خطوات استراتيجية متسارعة لتطوير العمل الفني في منظومة القنوات السعودية، مشيراً إلى أن الهيئة حريصة كل الحرص على مواكبة التطور التقني والفني التلفزيوني، لما يحقق تطلعات المشاهدين ويرتقي بالعمل الإعلامي في مراحل متصلة للتطوير الإعلامي.

وأشارت الصحيفة إلى افتتاح الأمير «فيصل بن بندر بن عبد العزيز»، أمير منطقة الرياض، أعمال المعرض التجاري الخامس عشر للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، اليوم.

ويضم المعرض مشاركة أكثر من 30 دولة من العالم الإسلامي، هي: السعودية، الإمارات العربية المتحدة، مصر، قطر، البحرين، الكويت، فلسطين، المغرب، تونس، إندونيسيا، ماليزيا، العراق، السودان، موريتانيا، باكستان، بنغلاديش، المالديف، تركمانستان، طاجكستان، بوركينافاسو، السنغال، أوغندا، نيجيريا، توجو، غينيا، أفغانستان، بنين، مالي، موزمبيق وتركيا.

ارتفاع الصفقات الأسبوعية

وأشارت صحيفة «الاقتصادية»، إلى تسجيل إجمالي قيمة الصفقات الأسبوعية للسوق العقارية المحلية ارتفاعا أسبوعيا بنسبة 4.9%، مقارنة بارتفاعه للأسبوع الأسبق بنسبة 10.6%، لتستقر بدورها قيمة صفقات السوق بنهاية الأسبوع العشرين من العام الجاري عند 6.2 مليار ريال، وهو أدنى من المتوسط العام لقيمة الصفقات للعام الجاري بنسبة 0.5%.

في الوقت الذي قال مسؤول في صندوق التنمية العقارية، إن إجمالي المبالغ المتأخرة واجبة السداد للصندوق بلغ 30 مليار ريال حتى الآن، مسجلة تراجعا مقارنة بالعام الماضي الذي سجلت فيه 33 مليار ريال مستحقات.

بينما كشف الدكتور «عبدالله الشويعر» الأمين العام لصندوق التعليم العالي الجامعي، عن خطط استثمارية وتوجه لإعادة الهيكلة لتعزيز عوائد الصندوق التي وصفها بالمجزية، التي تصل إلى 5% سنويا.

وقال «الشويعر» إن «الصندوق قدم تمويلا بنحو ملياري ريال للجامعات البالغ عددها 26 جامعة، خلال فترة 15 عاما»، موضحا أن الصندوق يستثمر في أنواع استثمارية مختلفة، نصفها في العقارات وجزء بسيط في الأسهم، إضافة إلى الاستثمار في أدوات الدين والدخل الثابت.

وتابع: «نملك حصص سيطرة في شركتين محليتين وندرس طرحهما خلال عامين في السوق الثانية، الخاصة بالشركات الحديثة والصغيرة والمتوسطة المزمع إطلاقها مطلع العام المقبل 2017».

التبرع بالأعضاء

فيما كشفت مصادر لصحيفة «عكاظ»، إسقاط مجلس الشورى مشروع التبرع بالأعضاء، لأسباب وخلافات وصفتها بـ«الشرعية»، وذلك بعد رفع المجلس المشروع لدراسته مع مندوبين من جهات أخرى من ضمنها هيئة كبار العلماء، ورأى المجلس عدم إكمال الدراسة وإسقاط المشروع.

وكان عدد من أعضاء اللجنة الأمنية في مجلس الشورى تقدموا بمقترح تضمين التبرع بالأعضاء في رخصة القيادة وصدرت الموافقة على ملاءمة دراسته، إلا أنه حدث جدل بين الأعضاء حوله وصدرت مطالبات بعرضه واستشارة ممثلي جهات الاختصاص.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية كوريا الجنوبية رؤية 2030 الإسكان الصحة الخطوط السعودية التبرع بالأعضاء الشورى

«الجبير» يبحث مع رئيس وزراء كوريا الجنوبية سبل تعزيز العلاقات الثنائية

«أرامكو» و«سابك» تنفيان دمج أعمال الكيماويات بينهما

«محمد بن سلمان»: لن ننتظر .. وسنبدأ في تنفيذ «رؤية السعودية 2030» فورا

584 مليار دولار احتياطيات العملات الأجنبية في البنك المركزي السعودي

«آل الشيخ»: كتاب عدل وسماسرة يخدعون مشتري العقارات بصكوك مزيفة

«التعليم السعودية» تتقدم للشورى بـ 13 مقترحا للقضاء على مشكلات العملية التعليمية