إيران تعلن استعدادها التفاوض مع السعودية لتسوية الخلافات بينهما

الأحد 22 مايو 2016 10:05 ص

صرح مساعد وزير الخارجية الإيراني وكبير المفاوضين في المجال النووي «عباس عراقجي»، استعداد طهران للدخول في مفاوضات مع الرياض لتسوية الخلافات بين البلدين، مؤكدا أن «السعودية بلد هام في العالم».

وأعلن «عراقجي» جاهزية بلاده لتسوية القضايا العالقة مع بعض الدول الإقليمية بما فيها المملكة العربية السعودية عن طريق الحوار.

وأوضح أن قرار السعودية قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران ناجم عن سوء تقدير، مضيفا أن سياسة إيران قائمة على إرساء أسس الأمن والاستقرار في المنطقة، على حد تعبيره.

وأفادت تقارير صحفية سابقة أن إيران تسعى لإنهاء الخلاف مع السعودية والعمل على عودة العلاقات بينهما على مستوى السفارات في البلدين بعد أن تدهورت عقب إعدام المملكة رجل الدين الشيعي «نمر النمر» وقيام متظاهرين إيرانيين بالاعتداء على السفارة السعودية في طهران.

من جهتها، ترفض السعودية المواقف الإيرانية المتشددة وتدخلها في شؤون بعض البلدان العربية عبر تشكيل خلايا نائمة تابعة لطهران، تقوم باستهداف الأمن القومي العربي، الأمر الذي تنفيه إيران.

وقد أعلنت عدة دول عربية سحب سفرائها من إيران وتخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي لدى طهران، ردا على التدخلات الإيرانية في المنطقة وهو ما شكل ضغطا على إيران التي تحاول انتهاج خطاب أقل حدة مع جيرانها في الفترة الأخيرة كما يذهب إلى ذلك بعض المراقبين.

وحاولت بعض البلدان العربية والأجنبية الدخول بوساطة بين طهران والرياض من أجل إنهاء حال التوتر بين البلدين.

فقد أعلن الرئيس الألماني الأسبق «كريستيان فولف»، الشهر الماضي، إن جهود الوساطة لتخفيف التوتر بين السعودية وإيران تزايدت، مشيرا إلى أن منطقة الشرق الأوسط تشهد صراعا بين الرياض وطهران.

وأوضح «فولف» في تصريحات للصحفيين إن حل الخلافات بين السعودية وإيران يتطلب جهودا دولية خاصة من الدول الكبرى مثل الصين وروسيا وأمريكا، مبينا أنه لا يمكن أن يحل البلدان خلافاتهما ومشاكلهما بدون دعم وجهد دولي.

كما سبق وأعلن مصدر في وزارة الخارجية الروسية أن موسكو مستعدة للقيام بوساطة من أجل حل الأزمة بين السعودية وإيران.

وطالبت الولايات المتحدة قادة الشرق الأوسط بالقيام بخطوات لتهدئة التوترات بين السعودية وإيران، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية «جون كيربي»: «نعتقد أن الحوار الدبلوماسى والمحادثات المباشرة تبقى أدوات أساسية لحل الخلافات وسوف نواصل حض قادة المنطقة على القيام بخطوات إيجابية لتهدئة التوترات».

كما دعت فرنسا إلى وقف تصعيد التوتر بين السعودية وإيران.

وسبق أن أعلن وزير النفط الإيراني «بيجن زنغنه» في فبراير/شباط الماضي عن استعداد طهران للتفاوض مع السعودية بشأن الأوضاع الراهنة في أسواق النفط العالمية.

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران عباس عراقجي العلاقات السعودية الإيرانية

الخارجية الإيرانية تتراجع وتوافق على تسمية شارع السفارة السعودية باسم «النمر»

مفتي السعودية: إيران «نبتة نجسة» وتعاملها مع الحج «سيئ» منذ 30 عاما

هل يمكن لروسيا أن تلعب دورا فعالا في الوساطة بين السعودية وإيران؟

«التعاون الخليجي» يمنع دخول السلع الإيرانية عبر البحرين أو السعودية

كاتب سعودي يحذر: سلطنة عمان على حافة السقوط في فخ الهيمنة الإيرانية

دبلوماسي إيراني: دوافع طائفية وراء الهجوم على السفارة السعودية بطهران

قائد بحرية الحرس الثوري: إيران لا تخشى أي قوة في العالم

«الخارجية الكويتية»: عودة سفراء الخليج إلى إيران مشروط باحترامها سيادة الدول