الأربعاء 18 مايو 2016 06:05 ص

حذّر الكاتب السعودي «حماد السهلي» من سقوط عمان في فخ الهيمنة الإيرانية كما سقطت لبنان من قبل. مشيرًا إلى أن إغراءات «نظام الملالي» الاقتصادية هي الوسيلة لنصب هذا الفخ.

وأوضح «السهلي» اليوم الأربعاء أن إيران تمد جسور التواصل مع عمان، سواء عن طريق البحر أو الجو، بتسيير رحلات جوية شبه يومية من مسقط إلى مشهد، وتوقيع اتفاقية ميناء صلالة (أكبر موانئ سلطنة عمان) مع عدة موانئ إيرانية.

وأشار المحلل السعودي إلى إعلان السفير الإيراني في مسقط، «علي أكبر سيبويه»، ضخ طهران لـ4 مليارات دولار في ميناء الدقم الصناعي، إضافة إلى عدة مشاريع أخرى في عمان .

وشدد الكاتب إلى أن «نظام الملالي لا يقوم بتلك الصفقات من أجل عمان أو العمانيين، ولكن من أجل توسيع النفوذ الإيراني في المنطقة، خاصة أن ميناء صلالة يتميز بموقع استراتيجي مميز، حيث يقع على خليج عدن ولا يبعد كثيرا عن مدينة عدن بالقرب من مسار الخطوط الملاحية التي تربط قارتي آسيا وأوروبا، ويحتل مركزًا محوريًّا بالمنطقة، ما يعني أن إيران تستطيع أن تسيطر على أغلب الملاحة البحرية في العالم عبر هذه الصفقة».

وأضاف: «نظام الملالي يريد أن يشكل حزب شيطان آخر في مسقط، لكن بثوب حوثي من بقايا الهاربين من اليمن، وأن يرسل العديد من الدواعش والأسلحة عبر الموانىء العمانية تحت ستار السفن التجارية».

وشدد على أن «الفشل الذريع الذي تلقته إيران في اليمن جعلها تبحث عن بدائل قريبة من موقع الهزيمة من أجل العودة إلى تنظيم المليشيات الإرهابية عن طريق الموانىء العمانية، واستنزاف دول الخليج من جميع الجهات، خاصة السعودية» .

وطالب الكاتب السعودي دول الخليج بتحذير عمان من مغبة الانجراف خلف الإغراءات الإيرانية، لأن ذلك من شأنه «تحويل مسقط إلى بيروت أخرى».

اقرأ أيضاً

صحف دولية تكشف مخططا إماراتيا لضرب مشروع ميناء «الدقم» بسلطنة عمان

«حمد بن جاسم»: لن نقبل بالهيمنة الإيرانية على المنطقة

أفول أساطير الهيمنة الإيرانية

انزعاج قادة الخليج من محاولات الهيمنة الإيرانية في اليمن أبرز افتتاحيات صحف الإمارات

إيران تعلن استعدادها التفاوض مع السعودية لتسوية الخلافات بينهما

سلطنة عمان تضع أحد موانئها التجارية تحت تصرف إيران

الملك «سلمان» يتلقى رسالة من رئيس موريتانيا واتصالا من نائب رئيس وزراء عمان

مسقط تبارك خروج بريطانيا من «الأوروبي».. وسياسي عماني يطالب السلطنة بمغادرة «الخليجي»

مستشرق صهيوني: العرب والسعودية اقتنعوا أن إيران وليس (إسرائيل) هي الخصم

«بن علوي»: ليس مقبولا أن تورط دولة عربية نفسها في حرب ثم تحمل العرب مسؤولية إخراجها

عمان وإيران تتفقان على تغيير مسار خط أنابيب للغاز ليتفادى الإمارات

صندوق الاحتياطي العام لسلطنة عمان يستثمر 20 مليون دولار بشركة استرالية للمعادن