مجموعة دبي تبيع حصتها بـ«شعاع كابيتال» وأصول أخرى في 2016

الثلاثاء 24 مايو 2016 11:05 ص

قال الرئيس التنفيذي لدبي القابضة وهي الشركة الأم لمجموعة دبي، اليوم الثلاثاء، إن المجموعة في مرحلة بيع حصتها في «شعاع كابيتال» وإنها ملتزمة أيضا ببيع حيازتها في المجموعة المالية «هيرميس» وبنك مسقط هذا العام.

 وردا على سؤال حول حصة مجموعة دبي في بنك الاستثمار الذي يتخذ من الإمارة مقرا له والبالغة 48.4%، قال «فاضل العلي» الرئيس التنفيذي لدبي القابضة للصحفيين، إن الشركة في مرحلة البيع كمالك لكنه امتنع عن التعليق أكثر من ذلك بشأن «شعاع».

 وأكملت مجموعة دبي عملية إعادة هيكلة لديونها البالغ حجمها عشرة مليارات دولار في يناير/كانون الثاني 2014 مع تمديد البنوك لآخر مواعيد لسداد القروض بحيث تعطي للمجموعة وقتا لبيع أصولها لجمع السيولة اللازمة لتمويل السداد.

وردا على سؤال بشأن حصص الشركة في المجموعة المالية «هيرميس» و«بنك مسقط» أكبر مصرف في سلطنة عمان، قال «العلي»، إن تلك الأصول سيتم بيعها في 2016 كما هو متفق عليه في إطار إعادة الهيكلة لكنه امتنع عن التعليق أكثر من ذلك.

 وتمتلك مجموعة دبي 11.8% في المجموعة المالية «هيرميس» و12.8% في بنك مسقط بحسب بيانات «تومسون».

وكانت وكالة «رويترز» للأنباء، قالت إن بنك الاستثمار «شعاع كابيتال»، ومقره دبي، استغني عن نحو 15% من موظفيه، وذلك قبل عملية بيع محتملة لحصة في الشركة تملكها «مجموعة دبي».

وقبل عملية تسريح العمالة، التي جرت في نهاية الأسبوع الماضي، كان لدى البنك نحو 70 موظفا.

 ولم يستجب «شعاع كابيتال» لطلب التعليق حينما اتصلت به «رويترز».

كانت «مجموعة دبي»، الوحدة التابعة لـ«شركة دبي القابضة»، الذراع الاستثمارية لحاكم دبي، فوضت «بنك الإمارات دبي الوطني»، في أبريل/نيسان ترتيب عملية بيع حصتها البالغة 48% في «شعاع كابيتال».

وتبلغ قيمة الحصة نحو 315 مليون درهم (86 مليون دولار)، حسب أسعار سوق الأسهم.

وكشف تقرير لـ«رويترز»، أمس الأول، أن الشركات شبه الحكومية (الذي تشترك الحكومة والقطاع الخاص في ملكيتها) في أبوظبي استغنت، خلال الأشهر الأخيرة، عن الآلاف من العاملين معظمهم من الأجانب؛ في مؤشر جديد على تأهب الدول الخليجية الغنية بالنفط لفترة تقشف طويلة مع تعرض اقتصاداتها لضغوط بسبب هبوط سعر النفط الخام.

 

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

مجموعة دبي شعاع كابيتال الإمارات

«شعاع كابيتال» الإماراتية تستغني عن 15% من موظفيها

«طاقة» الإماراتية: لا توجد أي محادثات لبيع أصول في قطاع النفط والغاز

مساع إماراتية لبيع أصول في قطاع الطاقة والغاز

مصادر: تجميد أصول إثنين من المسؤولين السابقين في «إيبيك» الإماراتية

«الخليج للتمويل» التابعة لـ«شعاع» الإماراتية تحصل على رخصة قيادة سوق التمويل السعودي

مجموعة تيكوم في دبي تجمع 1.7 مليار درهم في طرحها العام الأولي