«أرامكو» السعودية: مشروع عملاق لتصنيع ناقلات النفط يوفر 14 مليار ريال سنويا

الخميس 26 مايو 2016 08:05 ص

كشف رئيس شركة «أرامكو» السعودية أمين الناصر عن مشروع تعمل عليه شركته بالمشاركة مع شركة النقل البحري في مدينة رأس الخير على ساحل الخليج العربي، لإنتاج وتصنيع السفن والبواخر التجارية وناقلات النفط ومنصات استخراج النفط من البحر برأس مال يبلغ 6 مليارات دولار، بينما ساهمت الحكومة بـ3.5 مليار دولار، مشيرا إلى أن المشروع الذي سينتهي في العام 2021، سيوفر للاقتصاد السعودي 14 مليار ريال سنويًا.

بينما كشف «الناصر» عن أن الغاز الذي تنتجه «أرامكو» لن يصدر للخارج وسيستخدم داخل السعودية فقط، نفى ما تردد عن أن شركة أرامكو تعتزم شراء شركة الكهرباء، بحسب صحيفة المدينة السعودية.

وفيما يتعلق بطرح شركة أرامكو للاكتتاب، قال «الناصر» الذي كان يتحدث لمجموعة من الصحفيين الذين يقومون بجولة على مرافق الشركة بالظهران، أمس الأربعاء: إنه سيتم طرح الشركة القابضة التي هي شركة أرامكو السعودية القابضة، ومستقبلا سيتم التطرق للشركات الشقيقة أو التي تساهم فيها أو تشارك بها أرامكو». وبيّن أن الإعلان عن القوائم المالية ستكون بعد طرح الأسهم، وقبل ذلك ستبقى في إطار مجلس الإدارة، باعتبار أن الشركة مملوكة للدولة.

وأشار «الناصر» إلى أن إدارة متخصصة داخل شركة أرامكو السعودية تقوم بعمل دراسات عن الطرح ستعرض على رئيس المجلس الأعلى لـ»أرامكو» صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد؛ لتحديد نسبة الطرح، ووقته، بما في ذلك دراسة القيمة السعرية، وتحديد موقع الطرح محليا أو عالميا، إضافة إلى المخاطر التي ستواجهها الشركة قضائيا في الداخل والخارج.

وعن كلفة استخراج النفط وكلفة البرميل الواحد، قال «الناصر» إن «أرامكو» لن تكشف عن كلفة استخراج النفط وكلفة البرميل الواحد، مشيرا إلى أن كلفة برميل النفط السعودي هي الأقل عالميا.

وأضاف: هناك شركات نفطية مساهمة لا تكشف عن كل أرقامها لكن يتم محاولة استقراء ما خفي من المختصين وللجهات البحثية بعد صدور القوائم.

وعن النفط، قال «الناصر» : لدينا حقول الواحد فيها يعادل إنتاج دول لذلك أرامكو قادرة على التعامل مع مستويات إنتاج عالية ما جعل المملكة تنتج ثمن الإنتاج العالمي. ولفت إلى أن انخفاض استهلاك الطاقة بعد رفع أسعار الوقود، لن يتضح قبل مرور عام مالي لتقييم معدلات الاستهلاك والتوفير،

وكشف عن أن العمل يمضي لرفع الإنتاج إلى 12.1 مليون برميل يوميا؛ مشيرا إلى أن كل 14 مليون برميل يوميا من ماء البحر تسهم في إنتاج 10 ملايين برميل يوميا.

وعن استثمارات شركته، قال «الناصر» إن هناك استثمارات للشركة في أوروبا، مشيرا إلى أن «أرامكو» ستصبح أكبر شركة عالمية متكاملة في عام 2020.

من جهة أخرى، رد رئيس شركة أرامكو على ما ذكرته وكالة «بلومبيرغ» حول إصدار «أرامكو» لسندات، وقال: أرامكو لم تستخدم السندات رغم أن لديها موافقات من البنوك لإصدارها، مشيرا إلى عدم حاجتهم لها حاليا.

كما أوضحت عروض مرئية أن الشركة تجاوزت مرحلة التكرير بالانتقال إلى العمل في إطار سلسلة القيمة المضافة، مشيرة إلى وجود 66 ألف موظف في الشركة، يمثل وجود المرأة في هذا العدد نسبة تزيد عن 20%، ونسبة الذين وصلوا إلى سن التقاعد تصل إلى 20%، ما قاد الشركة إلى استحداث مركز متكامل للتدريب، استفاد منه آلاف الموظفين في الشركة، في حين بلغت نسبة المتدربات حوالى 10% تقريبا.

وبينت أن الشركة بصدد اطلاق نحو 8 ملايين سمكة صغيرة لتعزيز الحياة الفطرية، بينما أكد مسؤولون في «أرامكو» أن سبب عدم بناء جامعة الملك عبدالله بجدة على جزر بالقرب من جدة هو وجود حياة بحرية متكاملة وهائلة، الأمر الذي حدا بمنفذي المشروع إلى نقله لموقعه الحالي.

وحول ما يتعلق بمركز عمليات التوجيه الجيولوجي، كشفت الإحصاءات أن نسبة الخطأ في عمليات الحفر لا تزيد عن 8%، وهي في تضاؤل مستمر بسبب آلية العمل التي تجعل من المركز فريدا من نوعه أمام باقي المراكز في الشركات الأخرى.

يأتي هذا في الوقت الذي حصلت فيه أرامكو على 600 براءة اختراع منها 123 براءة في عام 2015 لتحتل بذلك المركز الرابع بين نظرائها.

في وقت سابق، أكد «أمين الناصر» أَن خطط الشركة التوسعية لم تتأثر بنزول أسعار البترول وأن تكلفة إنتاج البرميل تعتبر الأقل والأكثر فعالية على مستوى العالم، مبيناً أنهم يستعدون خلال الأسابيع القادمة للبدء في رفع الطاقة الإنتاجية لحقل شيبة النفطي لتصل إلى مليون برميل يومياً، على أن تصل إلى 1.200 مليون برميل يوميا مع المكثفات مستقبلاً ، وهذا يعادل إنتاج بعض الدول.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية أرامكو النفط

«أرامكو السعودية»: التشغيل الكامل لمجمع الصناعات البحرية بحلول 2021

125 مليار دولار.. موازنة «أرامكو السعودية» خلال السنوات الخمس المقبلة

«أرامكو السعودية» تتجه لمضاعفة إنتاج الغاز إلى الضعف خلال 10 سنوات

السعودية.. مشروع «أرامكو» للاستزراع السمكي ينتج 10 ملايين سمكة سنويا

«أرامكو السعودية» ومشروع التخصيص

«أرامكو» السعودية تخطط لزيادة إنتاج حقل شيبة النفطي إلى مليون برميل يوميا

السعودية تعرض كميات إضافية من النفط على الشركات الآسيوية

«أرامكو السعودية»: اكتشفنا 5 حقول جديدة في 2015.. و«رؤية 2030» لا تقول للنفط لا

«أرامكو»: لهذه الأسباب نرجح زيادة الطلب النفطي

شركة قطرية تعتزم الاستثمار في مشروع تجاري عقاري بالسعودية بقيمة 33 مليار ريال