السعودية تعرض كميات إضافية من النفط على الشركات الآسيوية

الجمعة 27 مايو 2016 08:05 ص

كشفت شركات نفط آسيوية، عن عروض تقدمت بها السعودية، لمدهم بمزيد من النفط الخام، في خطوة اعتبرها مراقبون أن البلد الأكبر في تصدير النفط الخام بالعالم لا تنوي خفض إنتاجها.

ونقلت وكالة «رويترز»، عن الشركات الآسيوية، قولهم إن عرض المملكة عليهم زيادة النفط، جاءت بعد أن استكملت المملكة مؤخرا برامج صيانة أدت إلى خفض الإمدادات من بعض الحقول خلال الربع الثاني من العام.

في الوقت الذي ستزيد السعودية أيضا في وقت قريب إنتاجها من الخام العربي الخفيف فائق الجودة في إطار توسعة حقل «شيبة» النفطي.

وقال مصدران تجاريان مطلعان، إن «أرامكو»، سألت مصفاتين على الأقل في آسيا ما إذا كانتا ستطلبان المزيد من الخام في يونيو/ حزيران فوق الكميات المتعاقد عليها أم لا.

ورغم ذلك قال متعامل مع مصفاة آسيوية: «سعر البيع الرسمي الأخير لهم ليس جذابا للمصافي»، مضيفا أن خامات دولة الإمارات العربية المتحدة ذات الجودة المماثلة للخام العربي الخفيف فائق الجودة تبدو أكثر تنافسية في السعر.

كما أن بعض شركات النفط الآسيوية، قالت إنها ليست في عجلة من أمرها لشراء مزيد من الخام العربي الخفيف فائق الجودة، بعدما زادت «أرامكو» سعر البيع الرسمي لنفطها بواقع 80 سنتا للبرميل في يونيو/ حزيران، وهو ما يجعله أكثر تكلفة مقارنة مع خامات أبوظبي المماثلة.

وفي سوق لا تزال تملك أكبر إمكانيات للنمو، حيث يتنافس كثير من المنتجين ومن بينهم إيران والعراق وروسيا لزيادة مبيعاتهم، لا يبدو ذلك يبشر بالخير للسعودية وهي تبدأ ضخ إنتاج جديد في يونيو/ حزيران، بحسب الوكالة.

وقال متعامل ثان مع مصفاة آسيوية: «هوامش التكرير تبدو حسنة ولذا لا أعتقد أن هناك ما يدعو إلى طلب كميات إضافية».

ولم تستجب «أرامكو» على الفور لطلب بالبريد الإلكتروني للتعليق بشأن أي عرض قدمته لمصافي آسيوية.

وقال «سوشانت جوبتا» محلل شؤون النفط لدى «وود ماكينزي» للاستشارات في سنغافورة: «يشكل الأمر تحديا (للسعودية).. من بين الأمور التي تنتظرهم ما إذا كانوا سيبدؤون في خفض سعر البيع الرسمي لجذب عملاء والحفاظ على كميات الشحنات أم لا».

ونقلت وسائل إعلام سعودية، الخميس عن «أمين الناصر» الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو» الحكومية، قوله إن «الشركة السعودية تعتزم رفع إنتاج حقل شيبة من النفط إلى مليون برميل يوميا خلال الأسبوعين المقبلين في تشغيل كامل لطاقته الإضافية».

وقالت إيران والعراق أيضا إنهما ستزيدان الإنتاج، وهو ما أدى إلى تضاؤل الآمال في أن تتفق منظمة «أوبك»، على أي خطة طويلة الأجل لخفض الإمدادات في اجتماعها في فيينا الأسبوع المقبل.

وارتفعت صادرات النفط الروسية إلى الصين لتبلغ مستوى قياسيا في أبريل/ نيسان، حيث تفوقت روسيا على السعودية لتصبح أكبر مصدر للخام إلى الصين، أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم للمرة الثانية هذا العام.

ولا تزال دول «أوبك» حريصة على استكمال مفاوضات تجميد الإنتاج عندما يجتمع الوزراء في العاصمة النمساوية فيينا، كما أوضح ذلك وزير الطاقة الجزائري «صالح خبري» في مقابلة مع «بلومبيرغ» مطلع الأسبوع الجاري.

وزادت المملكة صادراتها النفطية في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، بحسب ما أظهرته الأرقام، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وصدرت المملكة في مارس/ آذار الماضي 7.54 مليون برميل يوميا، بانخفاض طفيف عن مستوى فبراير/ شباط، والبالغ 7.55 مليون برميل يوميا، في دلالة على ثبوت الطلب على النفط السعودي.

وكانت الصادرات المملكة من النفط الخام قد ارتفعت في يناير/كانون الثاني الماضي إلى 7.84 مليون برميل يوميا، وهو أعلى معدل لها منذ مارس/ آذار العام الماضي عندما صدرت المملكة 7.89 مليون برميل يوميا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النفط السعودية آسيا أرامكو

«أرامكو» السعودية تخطط لزيادة إنتاج حقل شيبة النفطي إلى مليون برميل يوميا

مسؤولون بـ«أوبك» يتوقعون تحسن سوق النفط

«أرامكو» السعودية: مشروع عملاق لتصنيع ناقلات النفط يوفر 14 مليار ريال سنويا

هبوط مخزونات النفط السعودية إلى أدنى مستوياتها في 18 شهرا

«أرامكو» السعودية تبدأ توريد أولى شحنات الغاز النفطي المسال إلى الصين

صادرت النفط السعودي تنخفض 20% خلال الأشهر الخمسة الماضية