منح 450 ألف يمني إقامة نظامية بالسعودية

الخميس 26 مايو 2016 10:05 ص

قررت السلطات السعودية، منح 450 ألفا من أبناء الجالية اليمنية المقيمين في السعودية ممن يحملون بطاقة زائر، بطاقات إقامة نظامية.

وقال «علوي بافقيه» وزير المغتربين اليمنيين، أن حاملي بطاقات الزائر الذين حصلوا على جوازات سفر من السفارة اليمنية في الرياض والقنصلية التابعة لها في جدة، سيكون من حقهم الحصول على بطاقات إقامة نظامية في السعودية، بحسب صحيفة «الشرق الأوسط».

وأكد أن هذه التطورات تأتي بناء على موافقة صادرة عن خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، الذي وافق على «منح إقامة نظامية لمن حصل على هوية زائر من اليمنيين، بشرط أن يكون لديه جواز سفر ساري المفعول».

وعلى الصعيد العملي، منحت المديرية العامة للجوازات السعودية، إقامة نظامية لكل من تقدم من اليمنيين، ممن سبق منحه بطاقة زائر، وحصل على جواز سفر من سفارة بلاده، ليتم تسجيل معلوماته الصحيحة على جواز سفره الجديد، عبر آلية خاصة تسمى «نقل معلومات»، بعد التأكد من صحة البيانات، وصحة جواز سفر المتقدم، وبعد التحقق من ذلك بالخصائص الحيوية.

وأكد «بافقيه» أنه عند استكمال المتقدم لنقل المعلومات على جواز سفره، وبعد استكمال إجراءات وزارة العمل، يمنح الإقامة النظامية، إذا لم يكن عليه أي ملاحظات، وخصوصًا الأمنية.

ووجهت المديرية العامة للجوازات بضرورة الرفع اليومي بالإحصائيات لمن يتم منحهم الإقامة، على أن تستقبل طلباتهم بعد استكمالها بجميع المناطق.

وعن الآلية التي تم بموجبها الحصول على الموافقة لتحويل بطاقات الزائرين إلى إقامات نظامية، قال الوزير «بافقيه» إنه «كانت هناك اتفاقية أولية، ومنها توثيق حاملي بطاقة زائر بإصدار جوازات لهم، وتم التفاهم مع المديرية العامة للجوازات السعودية التي أبدى المسؤولون فيها تعاونًا تامًا، حيث تم الاتفاق على تخصيص مركزين في الرياض وجدة لإصدار الجوازات، التي من المتوقع أن يتم تسليمها خلال أسبوعين، على أن يتم البدء بعد ذلك في الخطوة الثانية، وهي إصدار الإقامات».

وبين وزير المغتربين اليمني أن مراكز الإصدار التي اختارتها الجوازات السعودية، محددة في جامعة نورة في الرياض، ومركز الشميسي في جدة، فيما سيتم العمل على التجهيزات الكاملة لإصدار الجوازات، وبعد ذلك سيتم البدء في استقبال حاملي بطاقة زائر، وإصدار جوازات لهم.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وجه العام الماضي، ولي العهد وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف» باتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح أوضاع اليمنيين المقيمين في المملكة بطريقة غير نظامية قبل الخامس من أبريل/ نيسان 2015.

ومنحت السلطات السعودية اليمنيين المخالفين لشروط الإقامة هوية أطلق عليها اسم «هوية زائر»؛ بعدما لجأ قرابة مليون يمني إلى السعودية، عقب الانقلاب الذي نفذه جماعة «الحوثي»، والرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح»، إلى السعودية، هربا من الحرب الدائرة هناك، والأوضاع السياسية والاقتصادية والعسكرية الصعبة.

ومنذ مارس/آذار 2015، تقود السعودية، تحالفا عسكريا عربيا، يهدف إلى القضاء على الانقلاب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تصحيح اوضاع اليمني السعودية

المقاومة اليمنية تأسر 25 حوثيا و«ولد الشيخ» يقدم إحاطة لمجلس الأمن حول مفاوضات الكويت

وفد الحكومة اليمنية يعود إلى مشاورات السلام بجهود قطرية كويتية وضمانات دولية

القيادة السعودية تهنئ الرئيس «هادي» بمناسبة ذكرى وحدة اليمن

«الجوازات» السعودية: نهاية المهلة المحددة لتمديد «هوية زائر» لليمنيين الأحد المقبل

الملك «سلمان» يأمر بتصحيح أوضاع اليمنيين المقيمين بطريقة غير نظامية

أمر ملكي بإقامات وجوازات لـ500 ألف يمني في السعودية