وفد الحكومة اليمنية يعود إلى مشاورات السلام بجهود قطرية كويتية وضمانات دولية

الاثنين 23 مايو 2016 06:05 ص

أعلن وفد الحكومة اليمنية العودة إلى المشاركة في مشاورات السلام في الكويت.

وقال بيان صادر عن الوفد: «نؤكد للجميع أن الوفد الحكومي قد تلقى ضمانات دولية مكتوبة من الأمين العام للأمم المتحدة، عبر مبعوثه الخاص إلى اليمن، وهي تلك التي كان قد طالب بها الوفد في رسالة وجهها الأسبوع الماضي إلى المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، والتي تضمنت ست نقاط محددة».

وثمن الوفد الحكومي جهود الوساطة الكويتية القطرية، والسعي الحثيث للأشقاء والأصدقاء لإحلال السلام في اليمن.

وأوضح البيان أن هذا الموقف، بالعودة إلى المشاورات، جاء بعد أن تلقى الوفد ضمانات مكتوبة، ستشكل أرضية صلبة، وستعمل على ضبط مسار المشاورات وفقا لأسس ثابتة.

وأشار إلى أن جهودا مشكورة، واتصالات واسعة بذلها أمير دولة الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، من أجل توفير الضمانات التي كان قد وعد بالعمل على بذل الجهود فيها، أثناء لقائه بالوفد الحكومي الأسبوع الماضي.

كما بذلت جهود كبيرة من أمير دولة قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» في هذا الإطار، وشهدت العاصمة القطرية الدوحة لقاءات بين الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» مع الأمير القطري ومع الأمين العام لـ«الأمم المتحدة»، «بان كي مون».

وأكد البيان أن عودة الوفد الحكومي للمشاورات تأتي بناء على توجيهات من الرئيس «عبدربه منصور هادي»، بعد هذه الجهود، وكنتيجة للضمانات التي تلقاها الوفد من «الأمم المتحدة» والدول الراعية.

وأعرب الوفد عن أمله في أن تشكل الضمانات قاعدة صلبة للدفع بالمشاورات لتحقيق السلام، الذي ينشده أبناء الشعب اليمني، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الشعب اليمني، والتي تسبب بها الانقلاب على الشرعية والدولة، مؤكدا على أن هذا يمثل فرصة أخيرة لإنقاذ المشاورات، على أمل أن يلتقط الطرف الآخر هذه الفرصة، ويتعاطى بجدية في المرحلة المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالة الأنباء الألمانية

  كلمات مفتاحية

اليمن قطر الكويت مشاورات السلام تميم بن حمد صباح الصباح عبدربه منصور هادي الأمم المتحدة بان كي مون إسماعيل ولد الشيخ أحمد

الحكومة اليمنية تتهم الحوثيين بإيقاف موازنات تشغيل كهرباء المحافظات الساحلية بينها عدن

جهود قطرية تنجح في إعادة وفد الحكومة اليمنية إلى مشاورات الكويت

«بن دغر» يؤكد أن السلام في اليمن لن يتحقق إلا بقرار «مجلس الأمن» 2216

المفاوضات اليمنية: مراوحة في مربع الحرب

اليمن .. كأن «الشرعية الدولية» تريد اعترافا بـ«شرعية الحوثيين»

هل يستقر اليمن؟

حوارات الكويت اليمنية والمصيبة القادمة

اتفاق «خليجي- كندي» على مواجهة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله

وفد الحكومة اليمني يشترط إبعاد «صالح» و«الحوثي» قبل أي تسوية سياسية

منح 450 ألف يمني إقامة نظامية بالسعودية

مصادر: غرفة مشتركة للتهدئة بين الحوثيين والسعودية في ظهران الجنوب وصعدة