مصادر: غرفة مشتركة للتهدئة بين الحوثيين والسعودية في ظهران الجنوب وصعدة

الثلاثاء 19 يوليو 2016 10:07 ص

أكد مصدر يمني مطلع أن جماعة الحوثيين اتفقت مع السعودية التي تقود التحالف العربي في اليمن ضدهم على إنشاء غرف مشتركة في الأراضي اليمنية والسعودية بخصوص لجنة التهدئة.

وأوضح المصدر الذي يتواجد في الكويت ضمن الوفد اليمني المفاوض، أن «محمد عبد السلام» رئيس وفد الحوثيين اتفق مع السعوديين على إنشاء غرفتين مشتركتين للجنة التهدئة والتنسيق، وقد باتتا جاهزتين للعمل إحداها في الأراضي اليمنية بمحافظة صعدة والأخرى في الأراضي السعودية في ظهران الجنوب.

وأضاف المصدر الذي تحدث لقناة العالم الإيرانية أن هذا الاتفاق تم بعد عودة المبعوث الأممي «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» و«محمد عبد السلام» إلى جدة،  على اعتبار أن ذلك يمهد للعمل المشترك لتنسيق أعمال مراقبة وقف إطلاق النار من مسرح العمليات.

وقبل يومين، قرر الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» ومستشاروه عودة وفدهم المفاوض إلى الكويت لاستئناف مشاورات السلام مع وفد الحوثيين وحزب الرئيس المخلوع «علي صالح».

وحددت الحكومة اليمنية 15 يوما لحسم ملف المشاورات، والخروج بالتصور النهائي عن جدية الأطراف الأخرى في الوصول إلى حل سلمي لأزمة اليمن التي شارفت على عامها الثاني، منذ انقلاب الحوثيين على الحكومة الشرعية في أيلول/سبتمبر2014.

وأعادت ضمانات مكتوبة، قدّمها مبعوث الأمم المتحدة «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، وفد الحكومة الشرعية إلى طاولة المشاورات، وغادر الوفد الحكومي السبت الماضي إلى الكويت لحضور الجولة الثانية من المشاورات مع الأطراف الانقلابية، والتي من المقرر أن تستمر 15 يوماً غير قابلة للتمديد، ولن تشهد أية مناقشة لخريطة الطريق التي تقدّم بها المبعوث الأممي في وقت سابق، بعد موافقته على سحبها استجابة لضغوط الحكومة اليمنية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين السعودية غرفة مشتركة

وفد الحكومة اليمنية يعود إلى مشاورات السلام بضمانات مكتوبة

الحكومة اليمنية تعلن العودة مجددا لمشاورات الكويت

وفد الحكومة اليمنية يتغيب عن مشاورات الغد: سنذهب عند تهيئة ظروف إنجاح المشاورات

«ولد الشيخ»: طرفا المحادثات اليمنية اتفقا على نقل لجنة التهدئة إلى الظهران بالسعودية

وفد الحكومة اليمنية يعود إلى مشاورات السلام بجهود قطرية كويتية وضمانات دولية

«الحوثي» و«صالح» يشكلون «مجلس حكم» للبلاد ووزير يمني: «انقلاب رسمي على الشرعية»

«ولد الشيخ»: تشكيل الحوثيين و«صالح» مجلس رئاسي يعد «انتهاكا قويا» لقرار مجلس الأمن 2216