«ولد الشيخ»: طرفا المحادثات اليمنية اتفقا على نقل لجنة التهدئة إلى الظهران بالسعودية

الخميس 30 يونيو 2016 01:06 ص

أعلن المبعوث الأممي لليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» أن طرفي المحادثات اليمنية اتفقا على نقل لجنة التهدئة إلى الظهران في السعودية.

وقال «ولد الشيخ أحمد» خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس بالكويت إنه تم وضع أسس لأرضية مشتركة يمكن البناء عليها بين الأطراف اليمنية، مضيفا «أوصلنا مساعدات إلى مليون ونصف المليون يمني خلال المفاوضات».

وتابع «قدمت تصورا بخارطة طريق لإنهاء النزاع في اليمن.. وخارطة الطريق تتضمن حكومة وحدة وطنية وحوارا سياسيا شاملا».

وأكد أن الأطراف المختلفة اتفقت على نقل لجنة التهدئة إلى ظهران الجنوب في السعودية، مشيرا إلى أن التزام الأطراف بتعهداتهم يساعد على الإسراع في حل أزمة اليمن.

وقال المبعوث الأممي إن الطرفين أكدا التزامهما بالعودة إلى مشاورات الكويت بعد أسبوعين، مشيرا إلى أنه لا تزال خروقات خطيرة في اليمن يجب أن تتوقف.

وأضاف أن هناك مؤشرات بنجاح مشاورات الكويت، مشددا على أن انهيار اقتصاد اليمن سيؤثر على كافة الأطراف، لكن هناك تعهدات بضخ مبالغ كبيرة في الاقتصاد اليمني بعد التوصل لحل.

وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمن الأربعاء، رسميا تعليق مشاورات الكويت حتى منتصف الشهر المقبل، بعد موافقة الطرفين على تمديد وقف إطلاق النار الذي دخل حيّز التنفيذ قبل أكثر 80 يوما، و تحديدا منتصف ليل العاشر من أبريل/نيسان الماضي.

وفشلت لجان التهدئة التي شكلتها الأمم المتحدة بالمناصفة من طرفي الأزمة (الحكومة والحوثيين وحزب صالح) قبيل انطلاق مشاورات الكويت، في تثبيت كامل لوقف إطلاق النار

وكان مصدر حكومي قد ذكر في وقت سابق أن لجنة التهدئة المركزية التي تواجدت في الكويت طيلة الفترة الماضية، انتقلت مساء الأربعاء، إلى مدينة ظهران الجنوب بالسعودية لممارسة مهامها خلال فترة رفع المشاورات.

وستعمل اللجنة، وفقا للمصدر، على تنفيذ تفاهمات، بوقف التصعيد في القتال على جبهات مختلفة.

ومن المقرر أن يغادر وفدا الحكومة الشرعية من جهة، وجماعة الحوثي، وحزب الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» من جهة أخرى، اليوم الخميس، الكويت، لقضاء إجازة عيد الفطر المبارك، قبل العودة لجولة مشاورات جديدة من المنتظر أن تنطلق منتصف يوليو/ تموز المقبل.

وكانت مشاورات السلام اليمنية المقامة في الكويت، قد أنهت الأربعاء، يومها الـ70، بالاتفاق على تعليق جلساتها التي خيم عليها الانسداد التام، إلى ما بعد العيد، والعودة في جولة جديدة ستكون الأخيرة من عمر المشاورات اليمنية الأربع المقامة منذ اندلاع الحرب في 26 مارس/ آذار 2015.

ووقع طرفا النزاع، مساء الأربعاء تفاهمات تتضمن أن رفع الجلسات يأتي من أجل عودة المفاوضين (الوفد الحكومي والحوثيين وحزب صالح) للتشاور مع قياداتهم، والعودة للجولة الجديدة في الكويت وليس في السعودية، وفقا لمصادر تفاوضية.

  كلمات مفتاحية

اليمن الكويت «الحوثيين» إسماعيل ولد الشيخ أحمد

تصاعد القتال بمدن يمنية تزامنا مع تعليق مشاورات الكويت للشهر المقبل

حصيلة ماراثون السبعين يوما من المشاورات اليمنية

الخميس.. تعليق المشاورات اليمنية في الكويت والعودة بعد عيد الفطر

مصادر: تعليق المشاورات اليمنية في الكويت إلى ما بعد عيد الفطر

المفاوضات اليمنية: مراوحة في مربع الحرب

الناطق باسم الحوثيين يصل إلى السعودية للمرة الثالثة منذ بدء الحرب باليمن

«محمد بن سلمان» يبحث مع «ولد الشيخ» مستجدات الأحداث في الساحة اليمنية

مصادر: غرفة مشتركة للتهدئة بين الحوثيين والسعودية في ظهران الجنوب وصعدة

«ولد الشيخ أحمد» يعود للكويت بعد اجتماعات «مهمة» مع «هادي»