«ولد الشيخ أحمد» يعود للكويت بعد اجتماعات «مهمة» مع «هادي»

الثلاثاء 26 يوليو 2016 04:07 ص

يعود المبعوث الأممي إلى اليمن، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، غدا الأربعاء، إلى الكويت، لإدارة الجولة الثانية من مشاورات السلام اليمنية، التي انطلقت في 16 يوليو/ تموز الجاري وتوقفت قبل يومين بسبب قمة «نواكشوط».

ونقلت «الأناضول»، عن «ولد الشيخ أحمد»، في بيان مقتضب على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إنه عقد اجتماعات وصفها بـ«المهمة» مع الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي»، على هامش القمة العربية في نواكشوط، التي اختتمت أعمالها الإثنين، بينما تابع فريق عمله الجلسات مع الوفدين في الكويت.

ووفقاً لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية «سبأ»، فقد عقد المبعوث الأممي اجتماعاً مع الرئيس «هادي»، تم فيه مناقشة التطرق إلى آفاق السلام بين الأطراف اليمنية.

وقال «هادي» خلال الاجتماع: «كنّا ولا زلنا وسنظل ننشد السلام، الذي للأسف لم يلاق حتى اللحظة القبول وحسن النوايا من قبل الانقلابيين (الحوثيين وحليفهم الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح) نتيجة لممارساتهم العدوانية على الأرض تجاه الشعب اليمني».

ومنذ 21 أبريل/ نيسان الماضي، تستضيف الكويت مشاورات سلام بين الأطراف اليمنية، لكن المشاورات التي ترعاها الأمم المتحدة، لم تتوصل إلى اتفاق سلام حتى الآن، بسبب اتساع الهوة بين طرفي الأزمة.

ودخلت تلك المشاورات في مرحلة توقف غير رسمي، منذ الأحد، بسبب القمة العربية في موريتانيا.

والأسبوع الماضي، أمهلت الكويت الأطراف اليمنية مدة 15 يوماً لحسم المشاورات، وإلا فإنها ستعتذر عن استضافة المشاورات، في تطور لافت يؤشر على حجم الانسداد المهيمن على جلسات المشاورات، منذ استئنافها السبت قبل الماضي.

وانعكست ملامح الانسداد على الملف السياسي في المشاورات على الوضع العسكري في الأراضي اليمنية، حيث شهدت الأيام الماضية تصعيداً عسكرياً مفاجئاً، أعاد أجواء الحرب كما كانت في أيامها الأولى، رغم استمرار قرار وقف إطلاق النار الذي دخل حيّز التنفيذ في العاشر من إبريل/ نيسان الماضي.

  كلمات مفتاحية

هادي ولد الشيخ أحمد مشاورات الكويت الأزمة في اليمن الحوثيين قوات صالح

«الحوثيون» يرفضون أجندة الجولة الثانية من مشاورات الكويت

«ولد الشيخ» يغادر صنعاء برفقة وفد الحوثيين إلى مسقط ومنها إلى الكويت

«المخلافي»: ثقتنا بولد الشيخ «اهتزت» .. و«عاصفة الحزم» مستمرة

«ولد الشيخ»: طرفا المحادثات اليمنية اتفقا على نقل لجنة التهدئة إلى الظهران بالسعودية

«المخلافي» عن المحادثات: لم نمسك في أيدينا إلا قبض ريح